صفحة جزء
قوله تعالى : وما هي إلا ذكرى للبشر الآيات . وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد وما هي إلا ذكرى للبشر قال : النار .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر عن قتادة مثله .

وأخرج أبو عبيد وسعيد بن منصور، وعبد بن حميد ، وابن المنذر عن ابن عباس أنه قرأ : والليل إذا دبر، فجعل الألف مع إذا .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد عن ابن الزبير أنه كان يقرأ : والليل إذا دبر .

[ ص: 83 ] وأخرج أبو عبيد، وابن المنذر عن الحسن أنه قرأها : دبر مثل قراءة ابن عباس .

وأخرج أبو عبيد، وعبد بن حميد ، وابن المنذر عن الحسن أنه قرأها : "والليل إذ" . بغير ألف " أدبر " بألف .

وأخرج أبو عبيد، وابن المنذر عن هارون قال : إنها في حرف أبي، وابن مسعود " إذا أدبر " يعني بألفين .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس ( والليل إذا أدبر ) قال : دبوره ظلامه .

وأخرج مسدد في مسنده، وعبد بن حميد ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن مجاهد قال : سألت ابن عباس عن قوله : ( والليل إذا دبر ) . فسكت عني حتى إذا كان من آخر الليل وسمع الأذان الأول ناداني : يا مجاهد هذا حين دبر الليل .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر عن قتادة والصبح إذا أسفر قال : إذا أضاء إنها لإحدى الكبر : النار .

[ ص: 84 ] وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد إنها لإحدى الكبر قال : النار .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر عن أبي رزين إنها لإحدى الكبر نذيرا للبشر قال : هي جهنم .

وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الأمل عن حذيفة قال : ما من صباح ولا مساء إلا ومناد ينادي : يا أيها الناس الرحيل الرحيل وإن تصديق ذلك في كتاب الله إنها لإحدى الكبر نذيرا للبشر لمن شاء منكم أن يتقدم قال : الموت أو يتأخر قال : الموت .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر قال : من شاء اتبع طاعة الله ومن شاء تأخر عنها .

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة لمن شاء منكم أن يتقدم قال : في طاعة الله أو يتأخر قال : في معصية الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية