وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
بل يريد الإنسان ليفجر أمامه قال : يمضي قدما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
بل يريد [ ص: 99 ] الإنسان ليفجر أمامه قال : هو الكافر يكذب بالحساب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
بل يريد الإنسان ليفجر أمامه يعني الأمل يقول : أعمل ثم أتوب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في ذم الأمل
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بل يريد الإنسان ليفجر أمامه قال : يقدم الذنب ويؤخر التوبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بل يريد الإنسان ليفجر أمامه قال : يمضي أمامه راكبا رأسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بل يريد الإنسان ليفجر أمامه قال : يمضي قدما في معاصي الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله
بل يريد الإنسان ليفجر أمامه قال : لا تلقى ابن
آدم إلا تنزع نفسه إلى معصية الله قدما قدما إلا من عصم الله وفي قوله :
يسأل أيان يوم القيامة قال : يقول :
[ ص: 100 ] متى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
بل يريد الإنسان ليفجر أمامه قال : يقول سوف أتوب
يسأل أيان يوم القيامة قال : يقول متى يوم القيامة، قال : فبين له
فإذا برق البصر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فإذا برق البصر يعني الموت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة فإذا برق البصر قال : شخص البصر
وخسف القمر يقول : ذهب ضوءه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فإذا برق البصر قال : عند الموت
وخسف القمر وجمع الشمس والقمر قال : كورا يوم القيامة .
[ ص: 101 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
وجمع الشمس والقمر قال : كورا يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار في قوله :
وجمع الشمس والقمر قال : يجمعان يوم القيامة ثم يقذفان في البحر فيكون نار الله الكبرى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
عبد الله بن خالد قال : قرأها ابن عباس ( أين المفر ) بنصب الميم وكسر الفاء، قال : وقرأها
يحيى ابن وثاب أين المفر بنصب الميم والفاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في كتاب الأهوال،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لا وزر قال : لا حصن ولا ملجأ، وفي لفظ، لا حرز . وفي لفظ، لا جبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
لا وزر قال : الوزر الملجأ، قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت
عمرو بن كلثوم وهو يقول :
[ ص: 102 ] لعمرك ما إن له صخرة لعمرك ما إن له من وزر
.
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في الأهوال،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
لا وزر قال : لا حصن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير وعطية وأبي قلابة مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
كلا لا وزر قال : كانت
العرب إذا نزل بهم الأمر الشديد قالوا : الوزر الوزر فلما أن جاء الله بالإسلام قال :
كلا لا وزر قال : لا جبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان الرجل يكون في ماشيته فتأتيه الخيل بغتة فيقول له صاحبه : الوزر الوزر أي أقصد الجبل، فتحصن به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
لا وزر قال : لا ملجأ، لا جبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة لا وزر قال :
[ ص: 103 ] لا غار لا ملجأ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك لا وزر قال : لا جبل يحرزه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
لا وزر قال : يعني الجبل بلغة حمير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف لا وزر قال : لا جبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال
لا وزر قال : لا جبل ولا حرز ولا ملجأ ولا منجى
إلى ربك يومئذ المستقر قال : المنتهى
ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم قال : من طاعة الله
وأخر قال : وما ضيع من حق الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وإبراهيم ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر قال : بأول عمله وآخره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في الآية قال : بما قدم من الذنوب والشر
[ ص: 104 ] والخطايا وما أخر من الخير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر قال بما قدم من عمله وما أخر من سنة عمل بها من بعده من خير أو شر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر قال : بما عمل قبل موته وما سن فعمل به بعد موته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح في قوله :
ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر قال : قدم من حسنة أو أخر من سنة حسنة عمل بها بعده، علما علمه، صدقة أمر بها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر يقول : بما قدم من المعصية وأخر من الطاعة فينبأ بذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب المحتضرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر قال : ينزل ملك الموت عليه عند الموت حفظته فيعرض
[ ص: 105 ] عليه الخير والشر فإذا رأى حسنة بهش وأشرق وإذا رأى سيئة غض وقطب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : بلغنا أن نفس المؤمن لا تخرج حتى يعرض عليه عمله خيره وشره .