قوله تعالى :
ألم نخلقكم من ماء مهين الآيات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ألم نخلقكم من ماء مهين يعني بالمهين، الضعيف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
من ماء مهين قال : ضعيف ،
فجعلناه في قرار مكين قال : الرحم .
[ ص: 179 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فقدرنا فنعم القادرون قال : فملكنا فنعم المالكون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك فقدرنا فنعم القادرون قال : فخلقنا فنعم المالكون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله
ألم نجعل الأرض كفاتا قال : كنا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ألم نجعل الأرض كفاتا قال : تكفتهم أمواتا وتكف أذاهم أحياء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة في المصنف،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه أخذ قملة فدفنها في المسجد ثم قرأ
ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ألم نجعل الأرض كفاتا قال : تكفت الميت ولا يرى منه شيء، وقوله :
أحياء الرجل
[ ص: 180 ] في بيته لا يرى من عمله شيء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله
رواسي شامخات جبالا مشرفات وفي قوله
فراتا عذبا
بشرر كالقصر قال : كالقصر العظيم وفي قوله :
جمالت صفر قال : قطع النحاس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ظل ذي ثلاث شعب دخان جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي في قوله :
ظل ذي ثلاث شعب قال : هو كقوله :
نارا أحاط بهم سرادقها والسرادق الدخان دخان النار فأحاط بهم سرادقها ثم تفرق فكان ثلاث شعب شعبة هاهنا وشعبة هاهنا وشعبة هاهنا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري [ ص: 181 ] nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طريق
عبد الرحمن بن عابس قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يسأل عن قوله :
إنها ترمي بشرر كالقصر قال : كنا نرفع الخشب بقصر ثلاثة أذرع أو أقل فنرفعه للشتاء فنسميه القصر، قال : وسمعته يسأل عن قوله :
كأنه جمالت صفر قال : حبال السفن يجمع بعضها إلى بعض حتى تكون كأوساط الرجال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأها
كالقصر بفتح القاف والصاد، قال : قصر النخل يعني الأعناق وكان يقرأ " جمالات " بضم الجيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كالقصر قال : كجذور الشجر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كانت
العرب تقول في الجاهلية :
[ ص: 182 ] اقصروا لنا الحطب فيقطع على قدر الذراع والذراعين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
ترمي بشرر كالقصر قال : إنها ليست كالشجر والجبال ولكنها مثل المدائن والحصون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
كالقصر قال : هو القصر
كأنه جمالت صفر قال : الإبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في كتاب الأضداد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
كأنه جمالت صفر قال : الصفر السود وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
كالقصر قال : مثل قصر النخلة .
وفي قوله :
جمالت صفر قال : هو الجسر وفي لفظ : كالحبال .
[ ص: 183 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في الآية قال : القصر أصول الشجر العظام كأنها أجواز الإبل الصفر، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : وسط كل شيء جوزه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
هارون قال : قرأها
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن " القصر " بجزم الصاد وقال : هو الجزل من الخشب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن كأنه جمالت صفر قال : كالنوق السود .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كأنه جمالت صفر يقول : قطع النحاس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
كالقصر قال : حزم الشجر وقطع النخل
كأنه جمالت صفر قال : حبال الجسور .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة كالقصر قال : أصول الشجر وأصول النخل
كأنه جمالت صفر قال : كأنه نوق سود .
[ ص: 184 ] وأخرج
عبد حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أنه كان يقرأ
كالقصر قال : كقطعة النخلة الحادرة
كأنه جمالت صفر قال : القلوص .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
عبد الله بن الصامت قال :
قلت لعبد الله بن عمرو بن العاص أرأيت قول الله : هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون قال : إن يوم القيامة يوم له حالات وتارات في حال لا ينطقون وفي حال ينطقون وفي حال يعتذرون لا أحدثكم إلا ما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان يوم القيامة ينزل الجبار في ظلل من الغمام وكل أمة جاثية في ثلاث حجب مسيرة كل حجاب خمسون ألف سنة حجاب من نور وحجاب من ظلمة وحجاب من ماء لا يرى لذلك فيأمر بذلك الماء فيعود في تلك الظلمة ولا تسمع نفس ذلك القول إلا ذهبت فعند ذلك لا ينطقون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : سأل
نافع بن الأزرق nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن قوله تعالى :
هذا يوم لا ينطقون و
فلا تسمع إلا همسا و " وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون " [ الصافات : 27 ، الطور : 25 ] . و
هاؤم اقرءوا كتابيه فما هذا قال :
ويحك! هل سألت عن هذا أحدا قبلي؟ قال : لا، قال : أما إنك لو كنت سألت هلكت
[ ص: 185 ] أليس قال الله تعالى :
وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون قال : بلى، قال : وإن لكل مقدار يوم من هذه الأيام لونا من الألوان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أنه سئل عن قوله :
يوم كان مقداره خمسين ألف سنة قال : ألا أخبركم بأشد مما تسألون عنه؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وذكر
لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان فوربك لنسألنهم أجمعين و
هذا يوم لا ينطقون قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إنها أيام كثيرة في يوم واحد فيصنع الله فيها ما يشاء فمنها يوم لا ينطقون ومنها يوما عبوسا قمطريرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى أن
نافع بن الأزرق وعطية أتيا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقالا : يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخبرنا عن قول الله :
هذا يوم لا ينطقون وقوله :
ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون وقوله :
والله ربنا ما كنا مشركين وقوله :
ولا يكتمون الله حديثا قال : ويحك يا
ابن الأزرق إنه يوم طويل وفيه مواقف، تأتي عليهم ساعة لا ينطقون ثم يؤذن لهم فيختصمون ثم يمكثون ما شاء الله يحلفون ويجحدون فإذا فعلوا ذلك ختم الله على أفواههم ويأمر جوارحهم
[ ص: 186 ] فتشهد على أعمالهم بما صنعوا ثم تنطق ألسنتهم فيشهدون على أنفسهم بما صنعوا، قال : وذلك قوله :
ولا يكتمون الله حديثا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
أبي عبد الله الجدلي قال : أتيت
بيت المقدس فإذا
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16850وكعب الأحبار يتحدثون في
بيت المقدس فقال
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة : إذا كان يوم القيامة جمع الناس في صعيد واحد فينفذهم البصر ويسمعهم الداعي ويقول الله
هذا يوم الفصل جمعناكم والأولين فإن كان لكم كيد فكيدون اليوم لا ينجو مني جبار عنيد ولا شيطان مريد، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو : إنا نجد في الكتاب أنه يخرج يومئذ عنق من النار فينطلق معنقا حتى إذا كان بين ظهراني الناس قال : يا أيها الناس إني بعثت إلى ثلاثة أنا أعرف بهم من الوالد بولده ومن الأخ بأخيه لا يغنيهم مني
وزر ولا تخفيهم مني خافية : الذي جعل مع الله إلها آخر وكل جبار عنيد وكل شيطان مريد، قال : فينطوي عليهم فيقذفهم في النار قبل الحساب بأربعين، إما قال يوما وإما عاما، قال : ويهرع قوم إلى الجنة فتقول لهم الملائكة : قفوا للحساب .
[ ص: 187 ] فيقولون : والله ما كانت لنا أموال وما كنا بعمال، فيقول الله : صدق عبادي أنا أحق من أوفى بعهده، ادخلوا الجنة، فيدخلون قبل الحساب بأربعين، إما قال يوما وإما عاما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
كلوا واشربوا هنيئا أي : لا موت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
كلوا وتمتعوا قليلا قال : عنى بذلك أهل الكفر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وإذا قيل لهم اركعوا قال : صلوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون قال : عليكم بإحسان الركوع فإن الصلاة من الله بمكان، قال : وذكر لنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رأى رجلا يصلي ولا يركع كأنه بعير
[ ص: 188 ] نافر، قال : لو مات هذا ما مات على شيء من سنة الإسلام، قال : وحدثنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رأى رجلا يصلي ولا يركع وآخر يجر إزاره فضحك، قالوا : ما يضحكك يا
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود؟ قال : أضحكني رجلان أحدهما لا ينظر الله إليه والآخر لا يقبل الله صلاته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون يقول : يدعون يوم القيامة إلى السجود فلا يستطيعون السجود من أجل أنهم لم يكونوا يسجدون لله في الدنيا