قوله تعالى :
قتل الإنسان الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
قتل الإنسان ما أكفره قال : نزلت
[ ص: 246 ] في
عتبة بن أبي لهب حين قال : كفرت برب النجم إذا هوى فدعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم فأخذه الأسد بطريق
الشام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : ما كان في القرآن قتل الإنسان إنما عني به الكافر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ما أكفره قال : ما أشد كفره وفي قوله :
خلقه فقدره قال : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم كذا ثم كذا ثم انتهى خلقه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
خلقه فقدره قال : قدره في رحم أمه كيف شاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ثم السبيل يسره يعني بذلك خروجه من بطن أمه يسره له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ثم السبيل يسره قال : خروجه من الرحم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ثم السبيل يسره قال : خروجه من بطن أمه .
[ ص: 247 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ثم السبيل يسره قال : خروجه من الرحم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ثم السبيل يسره قال : هو كقوله :
إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا الشقاء والسعادة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال : قرأت في التوراة أو قال في صحف
إبراهيم فوجدت فيها : يقول الله تعالى يا بن
آدم ما أنصفتني خلقتك ولم تك شيئا وجعلتك بشرا سويا خلقتك من سلالة من طين ثم جعلتك نطفة في قرار مكين ثم خلقت النطفة علقة فخلقت العلقة مضغة
فخلقت المضغة عظاما فكسوت العظام لحما ثم أنشأتك خلقا آخر، يا بن
آدم هل يقدر على ذلك غيري ثم خففت ثقلك على أمك حتى لا تتبرم بك ولا تتأذى ثم أوحيت إلى الأمعاء أن اتسعي وإلى الجوارح أن تفرقي فاتسعت الأمعاء من بعد ضيقها وتفرقت الجوارح من بعد تشبيكها ثم أوحيت إلى الملك الموكل بالأرحام أن يخرجك من بطن أمك فاستخلصك على ريشة من جناحه فاطلعت عليك فإذا أنت خلق ضعيف ليس لك سن
[ ص: 248 ] يقطع ولا ضرس يطحن فاستخلصت لك في صدر أمك عرقا يدر لك لبنا باردا في الصيف حارا في الشتاء واستخلصته لك من بين جلد ولحم ودم وعروق ثم قذفت لك في قلب والدتك الرحمة وفي قلب أبيك التحنن فهما يكدان ويجهدان ويربيانك ويغذيانك ولا ينامان حتى ينوماك، ابن
آدم : أنا فعلت ذلك بك لا لشيء استأهلته به مني أو لحاجة استعنت على قضائها، ابن
آدم فلما قطع سنك وطحن ضرسك أطعمتك فاكهة الصيف في أوانها وفاكهة الشتاء في أوانها فلما أن عرفت أني ربك عصيتني فالآن إذ عصيتني فادعني فإني قريب مجيب وادعني فإني غفور رحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
لما يقض ما أمره قال : لا يقضي أحد أبدا كل ما افترض عليه .