[ ص: 257 ] بسم الله الرحمن الرحيم
81 - سورة التكوير .
مكية وآياتها تسع وعشرون .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت سورة
إذا الشمس كورت بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665626من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت و إذا السماء انفطرت و إذا السماء انشقت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=146عمرو بن حريث nindex.php?page=hadith&LINKID=99233أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في الفجر والليل إذا عسعس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إذا الشمس كورت قال : أظلمت !
[ ص: 258 ] وإذا النجوم انكدرت قال تغيرت
وإذا الموءودة سئلت يقول : سألت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذا الشمس كورت قال : أغورت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
إذا الشمس كورت قال : دهورت
وإذا النجوم انكدرت قال : تناثرت
وإذا الجبال سيرت قال : ذهبت
وإذا العشار عشار الإبل
عطلت لا راعي لها
وإذا البحار سجرت قال : أوقدت
وإذا النفوس زوجت قال : الأمثال للناس جمع بينهم
وإذا السماء كشطت قال : اجتبذت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير إذا الشمس كورت قال : هي بالفارسية كور .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
كورت قال : غورت، قال
يعقوب : وهي بالفارسية كور سود .
[ ص: 259 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي عن
أبي مريم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في قوله : إذا الشمس كورت قال : كورت في جهنم وإذا النجوم انكدرت قال : انكدرت في جهنم وكل من عبد من دون الله فهو في جهنم إلا ما كان من عيسى وأمه ولو رضيا أن يعبدا لدخلاها .
وأخرج
ابن الدنيا في الأهوال،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في العظمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إذا الشمس كورت قال : يكور الله الشمس والقمر والنجوم يوم القيامة في البحر ويبعث الله ريحا دبورا فتنفخه حتى يرجع نارا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
الشمس والقمر يكوران يوم القيامة زاد nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في مسنده في النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال : ست آيات من هذه السورة في الدنيا والناس ينظرون إليه وست في الآخرة
إذا الشمس كورت إلى
وإذا البحار سجرت هذه في الدنيا والناس ينظرون إليه
وإذا النفوس زوجت وإذا الجنة أزلفت هذه في الآخرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الأهوال،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي [ ص: 260 ] بن كعب قال : ست آيات قبل يوم القيامة بينما الناس في أسواقهم إذ ذهب ضوء الشمس فبينما هم كذلك إذ وقعت الجبال على وجه الأرض فتحركت واضطربت واختلطت ففزعت الجن إلى الإنس والإنس إلى الجن واختلطت الدواب والطير والوحش فماجوا بعضهم في بعض
وإذا الوحوش حشرت قال : اختلطت
وإذا العشار عطلت أهملها أهلها
وإذا البحار سجرت قال : الجن للإنس نحن نأتيكم بالخبر فانطلقوا إلى البحر فإذا هي نار تأجج فبينما هم كذلك إذ تصدعت الأرض صدعة واحدة إلى الأرض السابعة وإلى السماء السابعة فبينما هم كذلك إذ جاءتهم ريح فأماتتهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح إذا الشمس كورت قال : نكست .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد إذا الشمس كورت قال : اضمحلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك إذا الشمس كورت قال : ذهب
[ ص: 261 ] ضوءها
وإذا النجوم انكدرت قال : تساقطت
وإذا الوحوش حشرت قال : حشرها موتها
وإذا البحار سجرت قال : ذهب ماؤها غار ماؤها قال : سجرت وفجرت سواء
وإذا النفوس زوجت قال : زوجت الأرواح الأجساد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة إذا الشمس كورت قال : ذهب ضوءها فلا ضوء لها
وإذا النجوم انكدرت قال : تساقطت وتهافتت
وإذا العشار عطلت قال : سيبها أهلوها أتاهم ما شغلهم عنها
فلم تصر ولم تحلب ولم يكن في الدنيا مال أعجب إليهم منها
وإذا الوحوش حشرت قال : إن هذه الخلائق موافية يوم القيامة فيقضي الله فيها ما يشاء
وإذا البحار سجرت قال : ذهب ماؤها ولم يبق منها قطرة
وإذا النفوس زوجت قال : الحق كل إنسان بشيعته اليهودي باليهودي والنصراني بالنصراني
وإذا الموءودة سئلت قال : هي في بعض القراءة ( سألت بأي ذنب قتلت ) قال : لا بذنب قال : وكان أهل الجاهلية يقتل أحدهم ابنته ويغذو كلبه فعاب الله ذلك عليهم
وإذا الصحف نشرت قال : صحيفتك يا بن
آدم يملي ما فيها ثم تطوى ثم تنشر عليك يوم القيامة فينظر الرجل ما يملى في صحيفته
وإذا الجحيم سعرت قال : أوقدت!
[ ص: 262 ] وإذا الجنة أزلفت قال : قربت
علمت نفس ما أحضرت من عمل قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى هنا آخر الحديث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : وإذا العشار عطلت قال : هي الإبل
وإذا الوحوش حشرت قال : حشر البهائم موتها
وإذا النفوس زوجت قال : ترجع الأرواح إلى أجسادها
وإذا الموءودة سئلت قال : أطفال المشركين، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الموءودة هي المدفونة كانت المرأة في الجاهلية إذا هي حملت فكان أوان ولادها حفرت حفرة فتمخضت على رأس تلك الحفرة فإن ولدت جارية رمت بها في تلك الحفرة وإن ولدت غلاما حبسته، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فمن زعم أنهم في النار فقد كذب بل هم في الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
الربيع بن خيثم في قوله :
إذا الشمس كورت قال : رمي بها
وإذا النجوم انكدرت قال : تناثرت
وإذا الجبال سيرت قال : سارت
وإذا العشار عطلت لم تحلب ولم تصر وتخلى منها أهلها
وإذا الوحوش حشرت قال : أتى عليها أمر الله
وإذا البحار سجرت قال : فاضت
وإذا النفوس زوجت قال : كل رجل مع صاحب عمله
وإذا الموءودة سئلت قال : كانت
العرب من أفعل الناس لذلك
وإذا [ ص: 263 ] الجحيم سعرت أوقدت
وإذا الجنة أزلفت قربت . إلى هنا انتهى الحديث فريق في الجنة وفريق في السعير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإذا الوحوش حشرت
قال : حشر البهائم موتها وحشر كل شيء الموت غير الجن والإنس فإنهما يوافيان يوم القيامة .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في المتفق والمفترق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإذا الوحوش حشرت قال : يحشر كل شيء حتى إن الذباب ليحشر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله :
وإذا البحار سجرت قال : اختلط ماؤها بماء الأرض، قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم أما سمعت
زهير بن أبي سلمى وهو يقول :
لقد نازعتم حسبا قديما وقد سجرت بحارهم بحاري
[ ص: 264 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
وإذا البحار سجرت قال : فتحت وسيرت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في البعث من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإذا البحار سجرت قال : تسجر حتى تصير نارا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك في قوله :
وإذا البحار سجرت قال : غار ماؤها فذهب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
شمر بن عطية في قوله :
وإذا البحار سجرت قال : تسجر كما يسجر التنور .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث عن
nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه سئل عن قوله :
وإذا النفوس زوجت قال : يقرن بين الرجل الصالح مع الصالح في الجنة ويقرن بين الرجل السوء مع السوء في النار فذلك تزويج الأنفس .
[ ص: 265 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في قوله :
وإذا النفوس زوجت قال : هو الرجل يزوج نظيره من أهل الجنة الرجل يزوج نظيره من أهل النار يوم القيامة ثم قرأ
احشروا الذين ظلموا وأزواجهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890885وإذا النفوس زوجت قال : هما الرجلان يعملان العمل يدخلان الجنة والنار .
وقال : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12289ابن منيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وإذا النفوس زوجت قال : تزويجها أن يؤلف كل قوم إلى شبههم وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : يسيل واد من أصل العرش من ماء فيما بين الصيحتين ومقدار ما بينهما أربعون عاما فينبت منه كل خلق بلي من الإنسان أو طير أو دابة ولو مر عليهم مار قد عرفهم قبل ذلك لعرفهم على وجه الأرض قد نبتوا ثم ترسل الأرواح فتزوج الأجساد فذلك قول الله
وإذا النفوس زوجت .
[ ص: 266 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية في قوله :
وإذا النفوس زوجت قال : زوج الروح للجسد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وإذا النفوس زوجت قال : زوج الروح بالجسد وأعيدت الأرواح في الأجساد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي : وإذا النفوس زوجت قال : زوج المؤمنون الحور العين والكفار الشياطين .
وأخرج
الفراء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
وإذا النفوس زوجت قال : يقرن الرجل في الجنة بقرينه الصالح في الدنيا ويقرن الرجل الذي كان يعمل السوء في الدنيا بقرينه الذي كان يعينه في النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
سلمة بن يزيد الجعفي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696203الوائدة والموءودة في النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فيعفو الله عنها . [ ص: 267 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى مسلم بن صبيح أنه قرأ :
وإذا الموءودة سألت قال : طلبت قتلتها بدمائها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
جدامة بنت وهب قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=707021سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال : ذاك الوأد الخفي وهي وإذا الموءودة سئلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
صعصعة بن ناجية المجاشعي وهو جد
الفرزدق قال :
قلت يا رسول الله إني عملت أعمالا في الجاهلية فهل لي فيها من أجر قال : وما عملت؟ قال : أحييت ثلثمائة وستين من الموءودة أشتري كل واحدة منهن بناقتين عشراوين وجمل فهل لي في ذلك من أجر؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لك أجره إذ من الله عليك بالإسلام . [ ص: 268 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في الكنى
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في قوله :
وإذا الموءودة سئلت قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939649جاء قيس بن عاصم التميمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني وأدت ثمان بنات لي في الجاهلية فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أعتق عن كل واحدة رقبة قال إني صاحب إبل، قال : فأهد عن كل واحدة بدنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وإذا الصحف نشرت قال : إذا مات الإنسان طويت صحيفته ثم تنشر يوم القيامة فيحاسب بما فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : وإذا الجنة أزلفت قال : قربت وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن أبيه قال : لما نزلت
إذا الشمس كورت قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لما بلغ :
علمت نفس ما أحضرت قال : لهذا أجري الحديث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في قوله :
فلا أقسم بالخنس قال : هي الكواكب تكنس بالليل وتخنس بالنهار فلا ترى .
[ ص: 269 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق
الأصبغ بن نباتة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في قوله :
فلا أقسم بالخنس قال : خمسة أنجم زحل وعطارد والمشتري وبهرام والزهرة ليس في الكواكب شيء يقطع المجرة غيرها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في العظمة من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الخنس نجوم تجري يقطعن المجرة كما يقطع الفرس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في كتاب النجوم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس قال : هي النجوم السبعة زحل وبهرام وعطارد والمشتري والزهرة والشمس والقمر خنوسها رجوعها وكنوسها تغيبها بالنهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور، nindex.php?page=showalam&ids=16965وابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
بالخنس الجوار الكنس قال : هي بقر الوحش .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الجوار الكنس قال : هي البقر تكنس إلى الظل .
[ ص: 270 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الجوار الكنس قال : هي الوحش تكنس لأنفسها في أصول الشجر تتوارى فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
بالخنس قال : الظباء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي الجوار الكنس قال : هي الكواكب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس قال : هي النجوم تبدو بالليل وتخفى بالنهار تكنس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
بالخنس الجوار الكنس قال : لم أسمع فيها شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
بالخنس الجوار الكنس قال : النجوم تخنس بالنهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
المغيرة قال : سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا عن قول الله
فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس قال : لا أدري، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم : ولم لا
[ ص: 271 ] تدري؟ قال : إنكم تقولون عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي إنها النجوم فقال : كذبوا، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : هي بقر الوحش والخنس الجواري حجرتها، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم : هو كما قلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني قال :
بالخنس الجوار الكنس هي النجوم الدراري التي تجري تستقبل المشرق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12171أبي ميسرة قال :
الجوار الكنس بقر الوحش .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد الجوار الكنس قال : هي الظباء إذا كنست كوانسها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد الجوار الكنس قال : هي البقر الظباء وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الخنس البقر
الجوار الكنس قال : هي الظباء ألم ترها إذا كانت في الظل كيف تكنس بأعناقها ومدت نظرها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بالخنس الجوار الكنس قال : البقر .
[ ص: 272 ] وأخرج
أبو أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في الكنى عن
العدبس قال : كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ما الجواري الكنس؟ فطعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بمخصرة معه في عمامة الرجل فألقاها عن رأسه فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أحروري؟ والذي نفس
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بيده لو وجدتك محلوقا لأنحيت القمل عن رأسك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والليل إذا عسعس قال : إذا أدبر
والصبح إذا تنفس قال : إذا بدا النهار حين طلوع الفجر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة والليل إذا عسعس قال : إذا أدبر والصبح إذا تنفس قال : إذا أضاء وأقبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد والليل إذا عسعس قال : إذا أظلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد والليل إذا عسعس قال : إقباله ويقال : إدباره .
[ ص: 273 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : والليل إذا عسعس قال : إذا أقبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله :
والليل إذا عسعس قال : إقبال سواده قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم أما سمعت قول
امرئ القيس : عسعس حتى لو يشاء ادنا كان له من ضوئه مقبس .
وأخرج
الطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أنه خرج حين طلع الفجر فقال : نعم ساعة الوتر هذه ثم تلا
والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إنه لقول رسول كريم قال :
جبريل . [ ص: 274 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة إنه لقول رسول كريم قال : هو
جبريل وفي قوله :
ولقد رآه بالأفق المبين قال : كنا نحدث أنه الأفق الذي يجيء منه النهار وفي لفظ أن الأفق من حيث تطلع الشمس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل : ما أحسن ما أثنى عليك ربك ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين فما كانت قوتك وما كانت أمانتك قال : أما قوتي فإني بعثت إلى مدائن لوط وهي أربع مدائن وفي كل مدينة أربعمائة ألف مقاتل سوى الذراري فحملتهم من الأرض
السفلى حتى سمع أهل السماء أصوات الدجاج ونباح الكلاب ثم هويت بهن فقلبتهن وأما أمانتي فلم أومر بشيء فعدوته إلى غيره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل ليلة أسري به اكشف عن النار فكشف عنها فنظر إليها فذلك قوله : مطاع ثم أمين على الوحي وما صاحبكم بمجنون محمد صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في العظمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح في
[ ص: 275 ] قوله :
إنه لقول رسول كريم . قال :
جبريل وفي قوله :
مطاع ثم أمين قال : أمين على سبعين حجابا يدخلها بغير إذن
وما صاحبكم بمجنون قال :
محمد صلى الله عليه وسلم وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الدلائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ولقد رآه بالأفق المبين قال :
جبريل في رفرف أخضر قد سد الأفق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ولقد رآه بالأفق المبين قال : رأى
جبريل له ستمائة جناح قد سد الأفق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : ولقد رآه بالأفق المبين قال : إنما عنى جبريل أن محمدا صلى الله عليه وسلم رآه في صورته عند سدرة المنتهى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ولقد رآه بالأفق المبين قال : هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رأى
جبريل بالأفق والأفق الصبح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولقد رآه بالأفق المبين قال : السماء السابعة .
[ ص: 276 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في الأفراد
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في تاريخه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها وما هو على الغيب بظنين بالظاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها وما هو على الغيب بظنين وفي لفظ لابن مردويه بضنين بالضاد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي يقرؤها وما هو على الغيب بظنين فقيل له : في ذلك، فقال : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : إن الكتاب يخطئون في المصاحف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير أنه كان يقرأ بظنين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ
بضنين وقال : ببخيل .
[ ص: 277 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : زعموا أنها في المصاحف وفي مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بضنين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وهارون قال : في حرف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب بضنين يعني بالضاد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وما هو على الغيب بضنين يقول : ما كان يضن عليكم بما يعلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة وما هو على الغيب بضنين قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضن بما أنزل الله عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وما هو على الغيب بضنين قال : كان هذا القرآن غيبا أعطاه الله تعالى محمدا صلى الله عليه وسلم فبذله وعلمه ودعا إليه وما ضن به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وما هو على الغيب بضنين قال : لا يضن بما أوحي إليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه قرأها وما هو على الغيب بظنين قال : ما هو على القرآن بمتهم .
[ ص: 278 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ : ( وما هو على الغيب بظنين ) . قال : ليس بمتهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وما هو على الغيب بظنين قال : ليس بمتهم على ما جاء به وليس يظن بما أوتي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : الظنين المتهم والضنين البخيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر قال : الغيب القرآن في قراءتنا بظنين بمتهم وفي قراءتكم
بضنين ببخيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة فأين تذهبون قال : أين تعدلون عن كتابي وطاعتي؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد لمن شاء منكم أن يستقيم قال : أن يتبع الحق .
[ ص: 279 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
لما نزلت لمن شاء منكم أن يستقيم قالوا : الأمر إلينا إن شئنا استقمنا وإن شئنا لم نستقم فهبط جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : كذبوا يا محمد وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ففرح بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الأسماء والصفات عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : قرأت اثنين وتسعين كتابا كلها أنزلت من السماء وجدت في كلها أن من أضاف إلى نفسه شيئا من المشيئة فقد كفر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
سليمان بن موسى قال : لما نزلت
لمن شاء منكم أن يستقيم قال
أبو جهل : جعل الأمر إلينا إن شئنا استقمنا وإن شئنا لم نستقم فأنزل الله
وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14947القاسم بن مخيمرة قال : لما نزلت
لمن شاء منكم أن يستقيم قال
أبو جهل : أرى الأمر إلينا فنزلت
وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين