[ ص: 589 ] قوله تعالى :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في "الحلية"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : كانت اليهود تقول : إذا أتى الرجل امرأته من خلفها في قبلها ثم حملت، جاء الولد أحول ، فنزلت :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . إن شاء مجبية، وإن شاء غير مجبية، غير أن ذلك في صمام واحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي ، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، أن اليهود قالوا للمسلمين : من أتى امرأته وهي مدبرة جاء الولد أحول ، فأنزل الله : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مقبلة ومدبرة، إذا كان ذلك في الفرج" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "المصنف" ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
مرة الهمداني، أن بعض اليهود لقي بعض المسلمين، فقال له : تأتون النساء وراءهن؟ كأنه كره الإبراك، فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزلت : [ ص: 590 ] نساؤكم حرث لكم الآية ، فرخص الله للمسلمين أن يأتوا النساء في الفروج كيف شاءوا، وأنى شاءوا، من بين أيديهن ومن خلفهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
مرة قال : كانت اليهود يسخرون من المسلمين في إتيانهم النساء، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
كانت الأنصار تأتي نساءها مضاجعة، وكانت قريش تشرح شرحا كثيرا، فتزوج رجل من قريش امرأة من الأنصار، فأراد أن يأتيها؛ فقالت : لا، إلا كما نفعل ، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . أي : قائما وقاعدا ومضطجعا، بعد أن يكون في صمام واحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال، أن
عبد الله بن علي حدثه : أنه بلغه أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جلسوا يوما ورجل من اليهود قريب منهم، فجعل بعضهم يقول : إني لآتي امرأتي وهي مضطجعة ، ويقول الآخر : إني لآتيها وهي قائمة، ويقول الآخر : إني لآتيها وهي باركة ، فقال اليهودي : ما أنتم إلا أمثال البهائم، ولكنا إنما نأتيها على هيئة واحدة ، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم .
[ ص: 591 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كانت اليهود لا يألون ما شددت على المسلمين، كانوا يقولون : يا أصحاب
محمد، إنه والله ما يحل لكم أن تأتوا نساءكم إلا من وجه واحد، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . فخلى الله بين المؤمنين وبين حاجتهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أن اليهود كانوا قوما حسدا، فقالوا : يا أصحاب
محمد، إنه والله ما لكم أن تأتوا النساء إلا من وجه واحد، فكذبهم الله، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . فخلى بين الرجال وبين نسائهم، يتفكه الرجل من امرأته؛ يأتيها إن شاء من قبل قبلها، وإن شاء من قبل دبرها، غير أن المسلك واحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : قالت اليهود للمسلمين : إنكم تأتون نساءكم كما تأتي البهائم بعضها بعضا؛ تبركوهن، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . ولا بأس أن يغشى الرجل المرأة كيف شاء إذا أتاها في الفرج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . قال : ذلك أن اليهود عرضوا بالمؤمنين في نسائهم وعيروهم، فأنزل الله في ذلك، وأكذب اليهود، وخلى بين المؤمنين وبين حوائجهم في نسائهم .
[ ص: 592 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر، من طريق
محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر يحدثنا : أن النساء كن يؤتين في أقبالهن وهن موليات ، فقالت اليهود : من جاء امرأته وهي مولية جاء ولده أحول . فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب" من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=10941صفية بنت شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100677لما قدم المهاجرون المدينة أرادوا أن يأتوا النساء من أدبارهن في فروجهن، فأنكرن ذلك، فجئن إلى nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة فذكرن ذلك لها، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، صماما واحدا" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي ، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه، ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
عبد الرحمن بن سابط قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706232سألت حفصة بنت عبد الرحمن، فقلت لها : إني أريد أن أسألك عن شيء وأنا أستحي أن أسألك عنه . قالت : سل يا ابن أخي عما بدا لك . قال : أسألك عن إتيان النساء في أدبارهن، فقالت : حدثتني nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت : [ ص: 593 ] كانت الأنصار لا تجبي، وكانت المهاجرون تجبي، وكانت اليهود تقول : إنه من جبى امرأته كان الولد أحول . فلما قدم المهاجرون المدينة نكحوا في نساء الأنصار فجبئوهن، فأبت امرأة أن تطيع زوجها، وقالت : لن تفعل ذلك حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتت nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة فذكرت لها ذلك، فقالت : اجلسي حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم استحيت الأنصارية أن تسأله فخرجت، فذكرت ذلك nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال : " ادعوها لي" ، فدعيت، فتلا عليها هذه الآية : " نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، صماما واحدا" . قال : والصمام السبيل الواحد .
وأخرج في " مسند
أبي حنيفة"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة أم المؤمنين، أن امرأة أتتها فقالت : إن زوجي يأتيني مجبية ومستقبلة، فكرهته . فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال : " لا بأس إذا كان في صمام واحد" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو [ ص: 594 ] يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في " مساوئ الأخلاق"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"،
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في "المختارة"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665276جاء nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : يا رسول الله، هلكت . قال : " وما أهلكك؟" . قال : حولت رحلي الليلة ، فلم يرد عليه شيئا، فأوحى الله إلى رسوله هذه الآية : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . يقول : " أقبل وأدبر، واتق الدبر والحيضة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683134نزلت هذه الآية : نساؤكم حرث لكم في أناس من الأنصار أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ائتها على كل حال إذا كان في الفرج" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=909788أتى ناس من حمير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألوه عن أشياء، فقال له رجل : إني أحب النساء وأحب أن آتي امرأتي مجبية، فكيف ترى في ذلك؟ فأنزل الله في سورة "البقرة" بيان ما سألوا عنه، وأنزل فيما سأل عنه الرجل : نساؤكم حرث لكم الآية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ائتها مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج" . [ ص: 595 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه، nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673772إن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - والله يغفر له – أوهم، إنما كان هذا الحي من الأنصار وهم أهل وثن مع هذا الحي من اليهود وهم أهل كتاب، كانوا يرون لهم فضلا عليهم في العلم، فكانوا يقتدون بكثير من فعلهم، فكان من أمر أهل الكتاب لا يأتون النساء إلا على حرف، وذلك أستر ما تكون المرأة، فكان هذا الحي من الأنصار قد أخذوا بذلك من فعلهم، وكان هذا الحي من قريش يشرحون النساء شرحا، ويتلذذون منهن مقبلات ومدبرات ومستلقيات، فلما قدم المهاجرون المدينة تزوج رجل منهم امرأة من الأنصار، فذهب يصنع بها ذلك، فأنكرته عليه، وقالت : إنما كنا نؤتى على حرف، فاصنع ذلك، وإلا فاجتنبني، فشري أمرهما، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . يقول : مقبلات ومدبرات بعد أن يكون في الفرج، وإنما كانت من قبل دبرها في قبلها . زاد
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : في دبرها . فأوهم
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - والله يغفر له - وإنما كان الحديث على هذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=709926كانوا يجتنبون النساء في المحيض، ويأتونهن في أدبارهن، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأنزل [ ص: 596 ] الله : ويسألونك عن المحيض قل هو أذى إلى قوله : من حيث أمركم الله . في الفرج ولا تعدوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : بينا أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد جالسان عند
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذا أتاه رجل، فقال : ألا تشفيني من آية المحيض؟ قال : بلى . فاقترأ :
ويسألونك عن المحيض إلى قوله :
فأتوهن من حيث أمركم الله . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من حيث جاء الدم، من ثم أمرت أن تأتي، فقال : كيف بالآية :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ؟ قال : إي ويحك! وفي الدبر من حرث؟! لو كان ما تقول حقا لكان المحيض منسوخا، إذا شغل من هاهنا جئت من هاهنا، ولكن :
أنى شئتم من الليل والنهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
فأتوا حرثكم أنى شئتم . قال : ظهرا لبطن كيف شئت إلا في دبر والحيض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح :
فأتوا حرثكم أنى شئتم . قال : إن شئت فأتها مستلقية، وإن شئت فمنحرفة، وإن شئت فباركة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
فأتوا حرثكم أنى شئتم . قال : يأتيها من بين يديها ومن خلفها، ما لم يكن في الدبر .
[ ص: 597 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
فأتوا حرثكم أنى شئتم . قال : ائتوا النساء في أقبالهن على كل نحو .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : جاء رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فقال : كنت آتي أهلي في دبرها، وسمعت قول الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، فظننت أن ذلك لي حلال ، فقال : يا لكع، إنما قوله :
أنى شئتم قائمة وقاعدة، ومقبلة ومدبرة، في أقبالهن، لا تعد ذلك إلى غيره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فأتوا حرثكم . قال : منبت الولد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ائت حرثك من حيث نباته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فأتوا حرثكم أنى شئتم . قال : يأتيها كيف شاء، ما لم يكن يأتيها في دبرها أو في الحيض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فأتوا حرثكم أنى شئتم . يعني بالحرث الفرج ، يقول : تأتيه كيف شئت، مستقبله ومستدبره، وعلى أي ذلك أردت، بعد ألا تجاوز الفرج إلى غيره، وهو قوله :
من حيث أمركم الله .
[ ص: 598 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يكره أن تؤتى المرأة في دبرها، ويقول : إنما المحترث من القبل الذي يكون منه النسل والحيض، ويقول : إنما أنزلت هذه الآية :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . يقول : من أي وجه شئتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي، nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في " مساوئ الأخلاق"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فأتوا حرثكم أنى شئتم . قال : يأتيها قائمة وقاعدة، ومن بين يديها ومن خلفها، وكيف يشاء، بعد أن يكون في المأتى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن هذه الآية :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، فقال : ائتها من حيث حرمت عليك ؛ من حيث يكون الحيض والولد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : تؤتى مقبلة ومدبرة في الفرج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في " مساوئ الأخلاق"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : يأتيها كيف شاء؛ قائما وقاعدا وعلى كل حال، ما لم يكن في دبرها
[ ص: 599 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
أبي القعقاع الجرمي قال : جاء رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود فقال : آتي امرأتي كيف شئت؟ قال : نعم . قال : وحيث شئت؟ قال : نعم ، قال : وأنى شئت؟ قال : نعم . ففطن له رجل فقال : إنه يريد أن يأتيها في مقعدتها؟ فقال : لا، محاش النساء عليكم حرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده قال : قلت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700035يا نبي الله، نساؤنا ما نأتي منهن وما نذر؟ قال : "حرثكم، ائت حرثك أنى شئت غير أن لا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت، وأطعم إذا طعمت، واكس إذا اكتسيت، كيف وقد أفضى بعضكم إلى بعض، إلا بما حل عليها" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في «الأم» ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت nindex.php?page=hadith&LINKID=5132أن سائلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في أدبارهن، فقال : "حلال" . أو قال : "لا بأس" . فلما ولى دعاه فقال : "كيف قلت"؟ أمن دبرها في قبلها فنعم، وأما من دبرها في دبرها فلا، إن الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في [ ص: 600 ] أدبارهن" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14120الحسن بن عرفة في "جزئه" ،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" استحيوا، إن الله لا يستحيي من الحق، لا يحل مأتى النساء في حشوشهن" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"اتقوا محاش النساء" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890404 "لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في الدبر" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده
nindex.php?page=hadith&LINKID=687517أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذي يأتي امرأته في دبرها : "هي اللوطية الصغرى" . [ ص: 601 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"استحيوا من الله حق الحياء، لا تأتوا النساء في أدبارهن" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=690661 "ملعون من أتى امرأة في دبرها" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=75424 "من أتى شيئا من الرجال أو النساء في الأدبار فقد كفر" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : إتيان الرجال والنساء في أدبارهن كفر ، قال الحافظ
ابن كثير : هذا الموقوف أصح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع في مصنفه،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=11382 "إن الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : استحيوا من الله، فإن الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن ، قال الحافظ
ابن كثير : هذا
[ ص: 602 ] الموقوف أصح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في ((الكامل )) عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=11382لا تأتوا النساء في أعجازهن .
وأخرج
ابن وهب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2001821 "ملعون من أتى النساء في محاشهن" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، عن
طلق بن يزيد أو
يزيد بن طلق، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"إن الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أستاههن" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701697نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تؤتى النساء في أعجازهن ، وقال : "إن الله لا يستحيي من الحق" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
علي بن طلق سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
"لا تأتوا النساء في أستاههن، فإن الله لا يستحيي من الحق" . [ ص: 603 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في المصنف ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=688204 "إن الذي يأتي امرأته في دبرها لا ينظر الله إليه يوم القيامة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الشعب» ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن الذي يأتي امرأته في دبرها، فقال : "هذا يسألني عن الكفر" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الشعب»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ضرب رجلا في مثل ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء : أنه سئل عن إتيان النساء في أدبارهن، فقال : وهل يفعل ذلك إلا كافر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
عبد الله [ ص: 604 ] بن عمرو في الذي يأتي المرأة في دبرها، قال : هي اللوطية الصغرى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب وأبا سلمة بن عبد الرحمن عن ذلك، فكرهاه ونهياني عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الذي يأتي امرأته في دبرها، قال : حدثني
عقبة بن وساج أن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء قال : لا يفعل ذلك إلا كافر ،
قال : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=911284 "تلك اللوطية الصغرى" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في «الشعب» وضعفه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قال :
أشياء تكون في آخر هذه الأمة عند اقتراب الساعة، فمنها نكاح الرجل امرأته أو أمته في دبرها، فذلك مما حرم الله ورسوله ويمقت الله عليه ورسوله، ومنها نكاح الرجل للرجل، وذلك مما حرم الله ورسوله ويمقت الله عليه ورسوله ومنها نكاح المرأة للمرأة، وذلك مما حرم الله ورسوله، ويمقت الله عليه ورسوله ، وليس لهؤلاء صلاة ما أقاموا على هذا حتى يتوبوا إلى الله توبة نصوحا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15916زر : قلت nindex.php?page=showalam&ids=34لأبي بن كعب : وما التوبة النصوح؟ قال : سألت عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 605 ] فقال : "هو الندم على الذنب حين يفرط منك فتستغفر الله بندامتك عند الحافر، ثم لا تعود إليه أبدا" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : من أتى امرأته في دبرها فهو من المرأة مثله من الرجل، ثم تلا :
ويسألونك عن المحيض إلى قوله :
فأتوهن من حيث أمركم الله أن تعتزلوهن في المحيض في الفروج ثم تلا :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : إن شئت قائمة وقاعدة ومقبلة ومدبرة في الفرج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن إتيان النساء في أدبارهن فقال : ذلك كفر، ما بدأ قوم
لوط إلا ذاك، أتوا النساء في أدبارهن وأتى الرجال الرجال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم في "سننه"
وأبو بشر الدولابي في ((الكنى )) عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
((محاش النساء عليكم حرام)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : محاش النساء عليكم حرام ، قال
ابن كثير : هذا الموقوف أصح،
[ ص: 606 ] قال
الحافظ : في جميع الأحاديث المرفوعة في هذا الباب وعدتها نحو عشرين حديثا كلها ضعيفة لا يصح منها شيء، والموقوف منها هو الصحيح ، وقال الحافظ
ابن حجر في ذلك : منكر لا يصح من وجه كما صرح بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وغير واحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
أبي النضر ، أنه قال
لنافع مولى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : إنه قد أكثر عليك القول أنك تقول عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه أفتى أن تؤتى النساء في أدبارهن، قال : كذبوا علي، ولكن سأحدثك كيف كان الأمر : إن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عرض المصحف يوما وأنا عنده حتى بلغ :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم فقال : يا
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، هل تعلم من أمر هذه الآية؟ قلت : لا ، قال : إنا كنا معشر
قريش نجبي النساء، فلما دخلنا
المدينة ونكحنا نساء
الأنصار أردنا منهن مثل ما كنا نريده، فإذا هن قد كرهن ذلك وأعظمنه، وكانت نساء
الأنصار قد أخذن بحال اليهود، إنما يؤتين على جنوبهن، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي، عن
سعيد بن يسار أبي الحباب قال : قلت ل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : ما تقول في الجواري نحمض لهن؟ قال : وما التحميض؟ فذكر الدبر ، فقال :
[ ص: 607 ] وهل يفعل ذلك أحد من المسلمين! .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه" من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كان يعيب النكاح في الدبر عيبا شديدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
نزلت هذه الآية في المهاجرين لما قدموا المدينة ذكروا إتيان النساء فيما بينهم، وبين الأنصار واليهود من بين أيديهن ومن خلفهن إذا كان المأتى واحدا في الفرج، فعابت اليهود ذلك إلا من بين أيديهن خاصة، وقالوا : إنا نجد في كتاب الله أن كل إتيان تؤتى النساء غير مستلقيات دنس عند الله، ومنه يكون الحول والخبل، فذكر المسلمون ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنا كنا في الجاهلية وبعدما أسلمنا نأتي النساء كيف شئنا، وإن اليهود عابت علينا، فأكذب الله اليهود ونزلت : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم يقول : الفرج مزرعة الولد فأتوا حرثكم أنى شئتم؛ من بين يديها ومن خلفها في الفرج . ذكر القول الثاني في الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه في ((مسنده )) و ((تفسيره))،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال : قرأت ذات يوم :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أتدري فيم أنزلت هذه الآية؟ قلت : لا ، قال : نزلت
[ ص: 608 ] في إتيان النساء في أدبارهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : في الدبر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في ((رواة
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك )) من طريق
النضر بن عبد الله الأزدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في قوله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : إن شاء في قبلها، وإن شاء في دبرها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان في ((مسنده))،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في ((الأوسط))،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في ((المستخرج )) بسند حسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : إنما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم :
نساؤكم حرث لكم الآية ، رخصة في إتيان الدبر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في ((الأوسط ))،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار بسند حسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رجلا أصاب امرأته في دبرها زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنكر ذلك الناس وقالوا : أثفرها ، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم الآية .
[ ص: 609 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في ((رواة
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك )) من طريق
أحمد بن الحكم العبدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
جاءت امرأة من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو زوجها، فأنزل الله : نساؤكم حرث لكم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن رجلا أتى امرأته في دبرها، فوجد في نفسه من ذلك وجدا شديدا، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في غرائب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك من طريق
أبي بشر الدولابي، حدثنا
أبو الحارث أحمد بن سعيد، حدثنا
أبو ثابت محمد بن عبيد الله المدني، حدثني
عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن
عبد الله بن عمر بن حفص، nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس فرقهم كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أمسك علي المصحف يا
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، فقرأ حتى أتى على :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال لي : تدري يا
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع فيم نزلت هذه الآية؟ قلت : لا ، قال : نزلت في رجل من
الأنصار أصاب امرأته في دبرها، فأعظم الناس ذلك، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم الآية ، قلت له : من دبرها في قبلها؟ قال : لا، إلا في دبرها .
وقال
حامد الرفاء في فوائده تخريج
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، حدثنا
أبو أحمد بن [ ص: 610 ] عبدوس، حدثنا
علي بن الجعد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : وقع رجل على امرأته في دبرها، فأنزل الله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : فقلت
لابن أبي ذئب : ما تقول أنت في هذا؟ قال : ما أقول فيه بعد هذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
وأحمد بن أسامة التجيبي في ((فوائده))، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذه السورة، فمر بهذه الآية :
نساؤكم حرث لكم الآية ، فقال : تدري فيم أنزلت هذه الآية؟ قال : لا ، قال : في رجال كانوا يأتون النساء في أدبارهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ودعلج، كلاهما في ((غرائب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك )) من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبي مصعب، وإسحاق بن محمد القروي، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال : يا nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، أمسك علي المصحف، فقرأ حتى بلغ : نساؤكم حرث لكم الآية ، فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، أتدري فيم أنزلت هذه الآية؟ قلت : لا ، قال : نزلت في رجل من الأنصار، أصاب امرأته في دبرها، فوجد في نفسه من ذلك، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله الآية، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هذا ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بهذا المعنى صحيحة معروفة عنه
[ ص: 611 ] مشهورة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي في «مشكل الآثار» ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه بسند حسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أن رجلا أصاب امرأته في دبرها، فأنكر الناس عليه ذلك، فأنزلت :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، أنه قيل له : يا
أبا عبد الله، إن الناس يروون عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله أنه قال : كذب العبد أو العلج على أبي ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أشهد على
يزيد بن رومان أنه أخبرني عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مثل ما قال
لنافع ، فقيل له : فإن
الحارث بن يعقوب يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11839أبي الحباب سعيد بن يسار أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فقال : يا
أبا عبد الرحمن، إنا نشتري الجواري، أفنحمض لهن؟ قال : وما التحميض؟ فذكر له الدبر ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أف أف أيفعل ذلك مؤمن ؟ أو قال : مسلم . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أشهد على
ربيعة لأخبرني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11839أبي الحباب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مثل ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هذا محفوظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، صحيح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريق
يزيد بن رومان، عن
عبيد الله بن عبد الله بن عمر ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كان لا يرى بأسا أن يأتي الرجل المرأة في دبرها .
[ ص: 612 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه"، عن
محمد بن علي قال : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ، فجاءه رجل فقال : ما تقول في إتيان المرأة في دبرها؟ فقال : هذا شيخ من
قريش فسله -يعني
عبد الله بن علي بن السائب - فقال : قذر ولو كان حلالا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
الدراوردي قال : قيل
لزيد بن أسلم : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر نهى عن إتيان النساء في أدبارهن ، فقال
زيد : أشهد على
محمد لأخبرني أنه يفعله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، أنه سئل عن إتيان المرأة في دبرها، فقال : قد أردته من جارية لي البارحة فاعتاص علي، فاستعنت بدهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في ((رواة
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ))، عن
أبي سليمان الجوزجاني قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن وطء الحلائل في الدبر، فقال لي : الساعة غسلت رأسي منه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير في كتاب النكاح من طريق
ابن وهب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه مباح .
وأخرج
الطحاوي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم قال : ما أدركت أحدا أقتدي به في ديني يشك في أنه حلال - يعني وطء
[ ص: 613 ] المرأة في دبرها- ثم قرأ :
نساؤكم حرث لكم ثم قال : فأي شيء أبين من هذا .
وأخرج
الطحاوي، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في ((مناقب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ))،
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب عن
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي سئل عنه، فقال : ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحليله ولا تحريمه شيء، والقياس أنه حلال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، عن
ابن عبد الحكم، أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ناظر
محمد بن الحسن في ذلك، فاحتج عليه
ابن الحسن بأن الحرث إنما يكون في الفرج، فقال له : فيكون ما سوى الفرج محرما فالتزمه فقال : أرأيت لو وطئها بين ساقيها أو في أعكانها، أفي ذلك حرث؟ قال : لا ، قال : أفيحرم؟ قال : لا ، قال : فكيف تحتج بما لا تقول به؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : لعل
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي كان يقول ذلك في القديم، وأما في الجديد فصرح بالتحريم . ذكر القول الثالث في الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، وابن منيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
[ ص: 614 ] nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في «المختارة» عن
زائدة بن عمير قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن العزل، فقال : إنكم قد أكثرتم، فإن كان قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فهو كما قال، وإن لم يكن قال فيه شيئا قال : أنا أقول :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم فإن شئتم فاعزلوا، وإن شئتم فلا تفعلوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، عن
أبي ذراع قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن قول الله :
فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : إن شاء عزل وإن شاء غير العزل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في قوله :
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : إن شئت فاعزل وإن شئت فلا تعزل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678430كنا نعزل والقرآن ينزل، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا عنه . [ ص: 615 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=hadith&LINKID=659614أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن لي جارية وأنا أطوف عليها، وأنا أكره أن تحمل، فقال : ((اعزل عنها إن شئت فإنه سيأتيها ما قدر لها))، فذهب الرجل فلم يلبث إلا يسيرا ثم جاء فقال : يا رسول الله، الجارية قد حملت ، فقال : ((قد أخبرتك أنه سيأتيها ما قدر لها)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692289سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل، فقال : ((أوتفعلون ؟! لا عليكم أن لا تفعلوا فإنما هو القدر، ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659613سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل، فقال : ((ما من كل الماء يكون الولد، وإذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663425قلنا : [ ص: 616 ] يا رسول الله، إنا كنا نعزل، فزعمت اليهود أنها الموءودة الصغرى ، فقال : ((كذبت اليهود، إن الله إذا أراد أن يخلقه لم يمنعه)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=hadith&LINKID=673779أن رجلا قال : يا رسول الله، إن لي جارية وأنا أعزل عنها، وأنا أكره أن تحمل، وأنا أريد ما يريد الرجال، وإن اليهود تحدث أن العزل هو الموءودة الصغرى ، قال : (( كذبت يهود، لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل، قال : إن اليهود تزعم أن العزل هي الموءودة الصغرى ، قال : ((كذبت اليهود)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أنه سئل عن العزل، فقال : هو حرثك إن شئت سقيته، وإن شئت أعطشته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه سئل عن العزل، فقال :
[ ص: 617 ] ما كان ابن آدم ليقتل نفسا قضى الله خلقها، هو حرثك إن شئت أعطشته وإن شئت سقيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678431نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : تعزل عن الأمة، وتستأمر الحرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : تستأمر الحرة في العزل، ولا تستأمر الأمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675609كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال : التختم بالذهب، وجر الإزار، والصفرة -يعني الخلوق- وتغيير الشيب، والرقى إلا بالمعوذات، وعقد التمائم، والضرب بالكعاب، والتبرج بالزينة لغير محلها، وعزل الماء عن محله، وإفساد الصبي، غير محرمه [ ص: 618 ] ذكر القول الرابع في الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية في قوله :
فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : إذا شئتم .
قوله تعالى
وقدموا لأنفسكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
وقدموا لأنفسكم قال : الولد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وقدموا لأنفسكم قال : التسمية عند الجماع، يقول : بسم الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في المصنف ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650138 ((لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال : بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضى بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا)) . [ ص: 619 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي في ((الضعفاء))، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=936583أمرنا خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم أن لا نتخذ من المتاع إلا أثاثا كأثاث المسافر، ولا نتخذ من السباء إلا ما ننكح أو ننكح، وأمرنا إذا دخل أحدنا على أهله أن يصلي ويأمر أهله أن تصلي خلفه، ويدعو ويأمرها تؤمن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، عن
أبي وائل قال : جاء رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود فقال له : إني تزوجت جارية بكرا، وإني قد خشيت أن تفركني ، فقال
عبد الله : إن الإلف من الله، وإن الفرك من الشيطان ليكره إليه ما أحل الله له، فإذا أدخلت عليك فمرها فلتصلي خلفك ركعتين وقل : اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لهم في، وارزقني منهم، وارزقهم مني، اللهم اجمع بيننا ما جمعت إلى خير، وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، عن
أبي سعيد مولى بني أبي أسيد قال : تزوجت امرأة فدعوت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود فعلموني وقالوا : إذا دخل عليك أهلك فصل ركعتين ومرها فلتصل خلفك،
[ ص: 620 ] وخذ بناصيتها، وسل الله خيرها، وتعوذ به من شرها، ثم شأنك وشأن أهلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : يقال : إذا أتى الرجل أهله فليقل : بسم الله، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا ولا تجعل للشياطين نصيبا فيما رزقتنا ، قال : فكان يرجى إن حملت أن يكون ولدا صالحا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
أبي وائل قال : اثنتان لا يذكر الله العبد فيهما : إذا أتى الرجل أهله يبدأ فيسمي الله، وإذا كان في الخلاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في « مكارم الأخلاق»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود كان إذا غشي امرأته فأنزل قال : اللهم لا تجعل للشيطان فيما رزقتنا نصيبا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في قوله :
وقدموا لأنفسكم قال :
التسمية عند الجماع .