قوله تعالى :
ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في سننه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم يقول : لا تجعلني عرضة
[ ص: 621 ] ليمينك أن لا تضع الخير، ولكن كفر عن يمينك واصنع الخير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : هو أن يحلف الرجل أن لا يكلم قرابته أو لا يتصدق أو يكون بين رجلين مغاضبة فيحلف لا يصلح بينهما ويقول : قد حلفت ، قال : يكفر عن يمينه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان الرجل يحلف على الشيء من البر والتقوى لا يفعله، فنهى الله عن ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : هو الرجل يحلف لا يصل قرابته فجعل الله له مخرجا في التكفير فأمره ألا يعتل بالله فليكفر يمينه وليبرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس قال : كان الرجل يحلف لا يصل رحمه ولا يصلح بين الناس، فأنزل الله :
ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : جاء رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فقال : إني
نذرت إن كلمت فلانا فإن كل مملوك لي عتيق، وكل مال لي ستر للبيت ، فقالت : لا تجعل مملوكيك عتقاء، ولا تجعل مالك سترا للبيت، فإن الله يقول :
ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا الآية ، فكفر عن يمينك .
[ ص: 622 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في الآية قالت : لا تحلفوا بالله وإن بررتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس في قوله :
ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم قال : هو الرجل يحلف على الأمر الذي لا يصلح، ثم يعتل بيمينه، يقول الله :
أن تبروا وتتقوا هو خير من أن تمضي على ما لا يصلح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : كان الرجل يريد الصلح بين اثنين فيغضبه أحدهما، أو يتهمه فيحلف أن لا يتكلم بينهما في الصلح، فنزلت الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : حدثت أن قوله :
ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم الآية نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في شأن مسطح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
والله سميع يعني اليمين التي حلفوا عليها
عليم يعني عالم بها، كان هذا قبل أن تنزل كفارة اليمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن
[ ص: 623 ] النبي صلى الله عليه وسلم
(( والله لأن يلج أحدكم في يمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطى كفارته التي افترض عليه )) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674772 ((لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم، ولا في معصية الله، ولا في قطيعة رحم، ومن حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليدعها وليأت الذي هو خير، فإن تركها كفارتها)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((من حلف على يمين قطيعة رحم أو معصية فبره أن يحنث فيها ويرجع عن يمينه)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=689224 ((من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه، وليفعل الذي هو خير)) . [ ص: 624 ] وأخرج البخاري،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=656186 ((إني - والله إن شاء الله - لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660123 ((من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه)) . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
عبد الرحمن بن سمرة قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656227 ((لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها، وإن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها، وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي هو خير، وكفر عن يمينك)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=674770أن أخوين من الأنصار كان بينهما ميراث، فسأل أحدهما صاحبه القسمة فقال : إن عدت تسألني القسمة لم أكلمك أبدا، وكل مالي في رتاج الكعبة ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : [ ص: 625 ] إن الكعبة لغنية عن مالك، كفر عن يمينك، وكلم أخاك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((لا يمين ولا نذر في معصية الرب ولا في قطيعة الرحم وفيما لا تملك)) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
مالك الجشمي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678613قلت : يا رسول الله، يأتيني ابن عمي فأحلف أن لا أعطيه ولا أصله، قال : ((كفر عن يمينك)) .