قوله تعالى :
وجوه يومئذ ناعمة الآيات . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنه قرأ في سورة الغاشية متكئين فيها ناعمين فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان في قوله :
لسعيها راضية قال : رضيت عملها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ
لا تسمع فيها بالتاء ونصب التاء لاغية منصوبة منونة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لا تسمع فيها لاغية يقول :
[ ص: 386 ] لا تسمع أذى ولا باطلا وفي قوله :
فيها سرر مرفوعة قال : بعضها فوق بعض
ونمارق قال : مجالس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد لا تسمع فيها لاغية قال : شتما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش لا تسمع فيها لاغية قال : مؤذية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لا تسمع فيها لاغية قال : لا تسمع فيها باطلا ولا مأثما وفي قوله :
ونمارق قال : الوسائد وفي قوله :
مبثوثة قال : مبسوطة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فيها سرر مرفوعة قال : مرتفعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ونمارق قال : الوسائد
وزرابي قال : البسط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ونمارق قال : المرافق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وزرابي قال : البسط .
[ ص: 387 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة وزرابي مبثوثة قال : بعضها على بعض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في المصاحف عن
عمار بن محمد قال : صليت خلف
منصور بن المعتمر فقرأ
هل أتاك حديث الغاشية فقرأ فيها
وزرابي مبثوثة متكئين فيها ناعمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16401عبد الله بن أبي الهذيل أن
موسى أو غيره من الأنبياء قال : يا رب كيف يكون هذا منك أولياؤك في الأرض خائفون يقتلون ويطلبون فلا يعطون وأعداؤك يأكلون ما شاؤوا ويشربون ما شاؤوا ونحو هذا، فقال : انطلقوا بعبدي إلى الجنة فينظر ما لم ير مثله قط إلى أكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة وإلى الحور العين وإلى الثمار وإلى الخدم كأنهم لؤلؤ مكنون، فقال : ما ضر أوليائي ما أصابهم في الدنيا إذا كان مصيرهم إلى هذا ثم قال : انطلقوا بعبدي هذا فانطلق به إلى النار فخرج منها عنق فصعق العبد ثم أفاق فقال : ما نفع أعدائي ما أعطيتهم في الدنيا إذا كان مصيرهم إلى هذا قال : لا شيء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال نبي من الأنبياء : اللهم العبد من عبيدك يعبدك ويطيعك ويجتنب سخطك تزوي عنه الدنيا وتعرض له
[ ص: 388 ] البلاء، والعبد يعبد غيرك ويعمل بمعاصيك فتعرض له الدنيا وتزوي عنه البلاء، قال : فأوحى الله إليه إن العباد والبلاد لي كل يسبح بحمدي فأما عبدي المؤمن فيكون له سيئات فإنما أعرض له البلاء وأزوي عنه الدنيا فيكون كفارة لسيئاته وأجزيه إذا لقيني وأما عبدي الكافر فيكون له الحسنات فأزوي عنه البلاء وأعرض له الدنيا فيكون جزاء لحسناته وأجزيه بسيئاته حين يلقاني .