قوله تعالى :
فلا اقتحم العقبة الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في قوله :
فلا اقتحم العقبة قال : جبل زلال في جهنم .
[ ص: 445 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : العقبة النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : النار عقبة دون الجنة واقتحامها فك رقبة . الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء قال : بلغني أن العقبة التي ذكر الله في كتابه مطلعها سبعة آلاف سنة ومهبطها سبعة آلاف سنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فلا اقتحم العقبة قال : عقبة بين الجنة والنار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح فلا اقتحم العقبة قال : عقبة بين الجنة والنار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار قال : العقبة سبعون درجة في جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد فلا اقتحم العقبة قال : ألا سلك
[ ص: 446 ] الطريق التي فيها النجاة والخير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن فلا اقتحم العقبة قال : جهنم
وما أدراك ما العقبة قال : ذكر لنا أنه ليس من رجل مسلم يعتق رقبة مسلمة إلا كانت فداءه من النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : وما أدراك ما العقبة ثم أخبر عن اقتحامها فقال :
فك رقبة . ذكر لنا
nindex.php?page=hadith&LINKID=74985أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرقاب أيها أعظم أجرا قال : أكثرها ثمنا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944444إن أمامكم عقبة كئودا لا يجوزها المثقلون فأنا أريد أن أتخفف لتلك العقبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
لما نزلت فلا اقتحم العقبة قيل يا رسول الله : ما عند أحدنا ما يعتق إلا أن عند أحدنا الجارية السوداء تخدمه وتنوء عليه فلو أمرناهن بالزنا [ ص: 447 ] فزنين فجئن
بالأولاد فاعتقناهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن أمتع بسوط في سبيل الله أحب إلي من أن آمر بالزنا ثم أعتق الولد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنه بلغها قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : علاقة سوط في سبيل الله أعظم أجرا من عتق ولد زنية فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : يرحم الله أبا هريرة إنما كان هذا أن الله لما أنزل فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة قال : بعض المسلمين يا رسول الله : إنه ليس لنا رقبة نعتقها وإنما يكون لبعضنا الخويدم التي لا بد له منها فنأمرهن أن يبغين فإذا بغين فولدن أعتقنا أولادهن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تأمروهن بالبغاء لعلاقة سوط في سبيل الله أعظم أجرا من هذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
أبي نجيح السلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936337من أعتق رقبة فإنه يجزى مكان كل عظم من عظامها عظما من عظامه من النار . [ ص: 448 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910174من أعتق نسمة مسلمة أو مؤمنة وقى الله بكل عضو منها عضوا منه من النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=679027قلت يا نبي الله : أي الرقاب أفضل قال : أغلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=35552من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار حتى الفرج بالفرج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء nindex.php?page=hadith&LINKID=698747أن أعرابيا قال : يا رسول الله علمني عملا يدخلني الجنة قال : أعتق النسمة وفك [ ص: 449 ] الرقبة، قال : أوليستا بواحدة؟ قال : لا إن عتق النسمة أن تفرد بعتقها وفك الرقبة أن تعين في عتقها والمنحة الوكوف والفيء على ذي الرحم فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن وأمر بالمعروف وانه عن المنكر فإن لم تطق ذلك فكف لسانك إلا من خير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
في يوم ذي مسغبة قال : مجاعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في يوم ذي مسغبة قال : جوع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم في يوم ذي مسغبة قال : يوم فيه الطعام عزيز .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبي رجاء العطاردي أنهما قرآ : أو
[ ص: 450 ] أطعم في يوم ذا مسغبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه قرأ : أو إطعام في يوم ذا مسغبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا :
من موجبات المغفرة إطعام المسلم السغبان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ذا مقربة ذا قرابة وفي قوله :
ذا متربة يعني بعيد التربة أي غريبا من وطنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
أو مسكينا ذا متربة قال : هو المطروح الذي ليس له بيت وفي لفظ
[ ص: 451 ] للحاكم : هو الترب الذي لا يقيه من التراب شيء وفي لفظ : هو اللازق بالتراب من شدة الفقر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أو مسكينا ذا متربة يقول : شديد الحاجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أو مسكينا ذا متربة يقول : مسكين ذو بنين وعيال ليس بينك وبينه قرابة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في مسائله عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له أخبرني عن قوله :
ذا متربة قال : ذا جهد وحاجة، قال : وهل تعرف
العرب ذلك قال : نعم أما سمعت قول الشاعر :
تربت يداك ثم قل نوالها وترفعت عنك السماء سجالها
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم
مسكينا ذا متربة [ ص: 452 ] قال : الذي مأواه المزابل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ذا متربة قال : كنا نحدث أن الترب ذو العيال الذي لا شيء له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : ما عمل الناس بعد الفريضة أحب إلى الله من إطعام مسكين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
هشام بن حسان في قوله :
وتواصوا بالصبر قال : على ما افترض الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وتواصوا بالمرحمة يعني بذلك رحمة الناس كلهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
مؤصدة قال : مغلقة الأبواب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مؤصدة قال : مطبقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن [ ص: 453 ] عباس مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة وعطية nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في مسائله عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله
مؤصدة قال : مطبقة، قال : وهل تعرف
العرب ذلك قال : نعم أما سمعت قول الشاعر :
تحن إلى أجبال مكة ناقتي ومن دوننا أبواب صنعاء مؤصدة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد مؤصدة قال : هي بلغة
قريش أصد الباب أغلقه