[ ص: 464 ] 92 - سورة الليل .
مكية وآياتها إحدى وعشرون
بسم الله الرحمن الرحيم
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت سورة
والليل إذا يغشى بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700984كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر ب والليل إذا يغشى ونحوها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=914603أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم الهاجرة فقرأ : والشمس وضحاها والليل إذا يغشى فقال له nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب : يا رسول الله أمرت في هذه الصلاة بشيء قال : لا، ولكني أردت أن أوقت لكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن رجلا كانت له نخلة فرعها في دار رجل فقير ذي عيال فكان الرجل إذا جاء فدخل الدار فصعد إلى النخلة ليأخذ منها الثمرة فربما تقع ثمرة فيأخذها صبيان الفقير فينزل من نخلته
فيأخذ الثمرة من أيديهم وإن وجدها في فم أحدهم أدخل إصبعه حتى يخرج [ ص: 465 ] الثمرة من فيه فشكا ذلك الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اذهب ولقي النبي صلى الله عليه وسلم صاحب النخلة، فقال له : أعطني نخلتك المائلة التي فرعها في دار فلان ولك بها نخلة في الجنة، فقال له الرجل : لقد أعطيت وإن لي لنخلا كثيرا وما فيه نخلة أعجب إلي ثمرة منها، ثم ذهب الرجل ولقي رجلا كان يسمع الكلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صاحب النخلة فأتى رسول الله فقال : يا رسول الله : أتعطيني ما أعطيت الرجل إن أنا أخذتها، قال : نعم فذهب الرجل فلقي صاحب النخلة ولكليهما نخل فقال له صاحب النخلة : أشعرت أن محمدا أعطاني بنخلتي المائلة في دار فلان نخلة في الجنة فقلت له : لقد أعطيت ولكن يعجبني ثمرها ولي نخل كثير ما فيه نخلة أعجب إلي ثمرة منها فقال له الآخر : أتريد بيعها فقال : لا إلا أن أعطى بها ما أريد ولا أظنه أعطى، قال : فكم مناك فيها قال : أربعين نخلة فقال له الرجل : لقد جئت بأمر عظيم تطلب بنخلتك المائلة أربعين نخلة، ثم سكت عنه فقال : أنا أعطيك أربعين نخلة فقال له : أشهد إن كنت [ ص: 466 ] صادقا، فأشهد له بأربعين نخلة بنخلته المائلة فمكث عنه ساعة ثم قال : ليس بيني وبينك بيع لم نفترق، فقال له الرجل : ولست بأحمق حين أعطيتك أربعين نخلة بنخلتك المائلة، فقال له : أعطيك على أن تعطيني كما أريد تعطينها على ساق، فسكت عنه ثم قال : هي لك على ساق، قال : إن كنت صادقا فأشهد لي . فدعا قومه فأشهد له فعد له أربعين نخلة على ساق ثم ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : يا رسول الله إن النخلة قد صارت لي فهي لك، فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صاحب الدار فقال : النخلة لك ولعيالك، فأنزل الله والليل إذا يغشى إلى آخر السورة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إني لأقول هذه السورة نزلت في السماحة والبخل
والليل إذا يغشى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والليل إذا يغشى قال : إذا أظلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد والليل إذا يغشى قال : إذا أظلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير !
[ ص: 467 ] والليل إذا يغشى قال : إذا أقبل فغطى كل شيء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري nindex.php?page=hadith&LINKID=654563عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة أنه قدم الشام فجلس إلى nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء فقال له nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء ممن أنت فقال : من أهل الكوفة، قال : كيف سمعت
عبد الله يقرأ والليل إذا يغشى قال nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة : والذكر والأنثى فقال nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء : أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هكذا، وهؤلاء يريدون أن أقرأها : وما خلق الذكر والأنثى والله لا أتابعهم .
وأخرج
ابن النجار في تاريخ
بغداد من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ القرآن على قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت إلا ثمانية عشر حرفا أخذها من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ما يسرني أن تركت هذه الحروف ولو ملئت لي الدنيا ذهبة حمراء منها حرف في البقرة : من
[ ص: 468 ] بقلها وقثائها وثومها، بالثاء وفي الأعراف : فلنسألن الذين أرسل إليهم قبلك من رسلنا ولنسألن المرسلين وفي براءة يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين، وفي
إبراهيم : وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال وفي الأنبياء : وكنا لحكمهما شاهدين وفيها : وهم من كل جدث ينسلون وفي الحج يأتون من كل فج عميق وفي الشعراء : فعلتها إذن وأنا من الجاهلين وفي النمل : أعبد رب هذه البلدة التي حرمها وفي الصافات : فلما سلما وتله للجبين وفي
[ ص: 469 ] الفتح : وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بالتاء وفي النجم : ولقد جاءكم من ربكم الهدى وفيها : إن تتبعون إلا الظن وفي الحديد : لكي يعلم أهل الكتاب أن لا يقدرون على شيء وفي ن : لولا أن تداركته نعمة من ربه على التأنيث وفي إذا الشمس كورت : وإذا الموءودة سألت بأي ذنب قتلت وفيها : وما هو على الغيب بظنين وفي الليل : والذكر والأنثى وقال : هو قسم فلا تقطعوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق قال في قراءة
عبد الله : والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : في بعض الحروف : والذكر والأنثى .
[ ص: 470 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه كان يقرؤها
وما خلق الذكر والأنثى يقول : والذي خلق الذكر والأنثى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
إن سعيكم قال : السعي العمل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : وقع القسم ههنا
إن سعيكم لشتى يقول : مختلف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق اشترى
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا من
أمية بن خلف وأبي بن خلف ببردة وعشر أواق فأعتقه لله فأنزل الله
والليل إذا يغشى إلى قوله :
إن سعيكم لشتى سعي
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وأمية وأبي إلى قوله :
وكذب بالحسنى قال : لا إله إلا الله إلى قوله :
فسنيسره للعسرى قال : النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فأما من أعطى من الفضل
واتقى قال : اتقى ربه
وصدق بالحسنى قال : صدق بالخلف من الله
فسنيسره لليسرى قال : للخير من الله
وأما من بخل واستغنى قال : بخل بماله واستغنى عن ربه
وكذب [ ص: 471 ] بالحسنى قال : بالخلف من الله
فسنيسره للعسرى قال : للشر من الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة فأما من أعطى قال : أعطى حق الله عليه
واتقى محارم الله
وصدق بالحسنى قال : بموعود الله على نفسه
وأما من بخل قال : بحق الله عليه
واستغنى في نفسه عن ربه
وكذب بالحسنى قال : بموعود الله الذي وعد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وصدق بالحسنى قال : أيقن بالخلف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وصدق بالحسنى يقول صدق بـ لا إله إلا الله
وأما من بخل واستغنى يقول : من أغناه الله فبخل بالزكاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي وصدق بالحسنى قال : ب لا إله إلا الله .
[ ص: 472 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وصدق بالحسنى قال : بالجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم فسنيسره لليسرى قال : الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يعتق على الإسلام
بمكة فكان يعتق عجائز ونساء إذا أسلمن فقال له أبوه أي بني أراك تعتق أناسا ضعفاء فلو أنك تعتق رجالا جلدا يقومون معك ويمنعونك ويدفعون عنك، قال : أي أبت إنما أريد ما عند الله، قال : فحدثني بعض أهل
بيتي أن هذه الآية نزلت فيه
فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى قال :
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى قال :
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان بن حرب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، وابن ماجه،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
علي بن أبي [ ص: 473 ] طالب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654564كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فقال : ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار فقالوا يا رسول الله أفلا نتكل قال : اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما من كان من أهل السعادة فييسر لعمل أهل السعادة وأما من كان من أهل الشقاء فييسر لعمل أهل الشقاء ثم قرأ فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى إلى قوله : للعسرى
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=856200أن سراقة بن مالك قال : يا رسول الله في أي شيء نعمل؟ أفي شيء ثبتت فيه المقادير وجرت به الأقلام أم في شيء نستقبل فيه العمل قال : لا بل في شيء ثبتت فيه المقادير وجرت به الأقلام قال : سراقة : ففيم العمل إذن يا رسول الله؟ قال : اعملوا فكل عامل ميسر لما خلق له " . وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى " . إلى قوله : فسنيسره للعسرى " . ! . [ ص: 474 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13433ابن قانع، nindex.php?page=showalam&ids=13260وابن شاهين وعبدان كلهم في الصحابة عن
بشير بن كعب الأسلمي nindex.php?page=hadith&LINKID=856200أن سائلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : فيم العمل؟ قال : فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير فاعملوا فكل ميسر لما خلق له " ثم قرأ : فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي قال :
لما نزلت هذه الآية إنا كل شيء خلقناه بقدر قال رجل : يا رسول الله ففيم العمل أفي شيء نستأنفه أم في شيء قد فرغ منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اعملوا فكل ميسر سنيسره لليسرى وسنيسره للعسرى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في مسائله عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له أخبرني عن قوله عز وجل :
إذا تردى قال : إذا مات و تردى في النار نزلت في
أبي جهل، قال : وهل تعرف
العرب ذلك قال : نعم أما سمعت قول
nindex.php?page=showalam&ids=16559عدي بن زيد : خطفته منية فتردى وهو في الملك يأمل التعميرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة إذا تردى قال : في
[ ص: 475 ] النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح وما يغني عنه ماله إذا تردى قال : في النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
إذا تردى قال : إذا مات وفي قوله :
نارا تلظى قال : توهج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
إن علينا للهدى يقول : على الله البيان بيان حلاله وحرامه وطاعته ومعصيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور والفراء nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" بسند صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير أنه قرأ : فأنذرتكم نارا تتلظى بالتاءين .
[ ص: 476 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : لتدخلن الجنة إلا من يأبى، قالوا ومن يأبى أن يدخل الجنة فقرأ
الذي كذب وتولى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : لا يبقى أحد من هذه الأمة إلا أدخله الله الجنة إلا من شرد على الله كما يشرد البعير السوء على أهله فمن لم يصدقني فإن الله تعالى يقول :
لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى كذب بما جاء به
محمد صلى الله عليه وسلم وتولى عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة الباهلي nindex.php?page=hadith&LINKID=702042أنه سئل عن ألين كلمة سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ألا كلكم يدخل الجنة إلا من شرد على الله شراد البعير على أهله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=689218كل أمتي تدخل الجنة يوم القيامة إلا من أبى، قالوا : ومن يأبى يا رسول الله قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى . [ ص: 477 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680801لا يدخل النار إلا شقي، قيل : ومن الشقي قال : الذي لا يعمل لله بطاعة ولا يترك لله معصية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق أعتق سبعة كلهم يعذب في الله
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال وعامر بن فهيرة والنهدية وابنتها
وزنيرة وأم عبيس وأمة
بني المؤمل وفيه نزلت
وسيجنبها الأتقى إلى آخر السورة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : قال
أبو قحافة nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر : أراك تعتق رقابا ضعافا فلو أنك إذ فعلت ما فعلت أعتقت رجالا جلدا يمنعونك ويقومون دونك فقال : يا أبت إنما أريد ما أريد فنزلت هذه الآية فيه :
فأما من أعطى واتقى إلى قوله :
وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من وجه آخر عن
عامر بن الزبير عن أبيه قال : نزلت هذه الآية
وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه [ ص: 478 ] الأعلى ولسوف يرضى في
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : نزلت
وما لأحد عنده من نعمة تجزى في
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر أعتق ناسا لم يلتمس منهم جزاء ولا شكورا ستة أو سبعة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال وعامر بن فهيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وسيجنبها الأتقى قال : هو
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وما لأحد عنده من نعمة تجزى يقول : ليس به مثابة الناس ولا مجازاتهم إنما عطيته لله