[ ص: 506 ] 95 - سورة التين .
مكية وآياتها ثمان أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أنزلت سورة
والتين بمكة .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير قال : أنزلت سورة
والتين بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وأبو داوود
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657714كان النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فصلى العشاء فقرأ في إحدى الركعتين ب والتين والزيتون فما سمعت أحدا أحسن صوتا ولا قراءة منه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد في مسنده
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
عبد الله بن يزيد nindex.php?page=hadith&LINKID=99245أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب ب والتين والزيتون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=99245صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 507 ] المغرب فقرأ ب والتين والزيتون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13433ابن قانع، nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن nindex.php?page=showalam&ids=14607والشيرازي في الألقاب عن
زرعة بن خليفة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890906أتيت النبي صلى الله عليه وسلم من اليمامة فعرض علينا الإسلام فأسلمنا فلما صلينا الغداة قرأ ب والتين والزيتون و إنا أنزلناه في ليلة القدر .
قوله تعالى :
والتين والزيتون الآيات . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر بسند فيه مجهول عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
لما نزلت سورة والتين على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرح بها فرحا شديدا حتى تبين لنا شدة فرحه فسألنا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن تفسيرها فقال : التين بلاد الشام والزيتون بلاد فلسطين وطور سينين الذي كلم الله موسى عليه وهذا البلد الأمين مكة لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم محمد صلى الله عليه وسلم ثم رددناه أسفل سافلين عبدة اللات والعزى إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي فما يكذبك بعد بالدين أليس الله بأحكم الحاكمين إذ بعثك فيهم نبيا وجمعك على التقوى يا محمد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : !
[ ص: 508 ] والتين قال : مسجد
نوح الذي بني أعلى
الجودي والزيتون قال :
بيت المقدس وطور سينين قال :
مسجد الطور وهذا البلد الأمين قال :
مكة لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين يقول : يرد إلى أرذل العمر كبر حتى ذهب عقله هم نفر كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سفهت عقولهم فأنزل الله عذرهم أن لهم أجرهم الذي عملوا قبل أن تذهب عقولهم
فما يكذبك بعد بالدين يقول : بحكم الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والتين والزيتون قال : هما المسجدان
المسجد الحرام والمسجد الأقصى حيث أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم
وطور سينين الجبل الذي صعده
موسى وهذا البلد الأمين مكة
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال : في انتصاب لم يخلق مكبا على وجهه
ثم رددناه أسفل سافلين قال : أرذل العمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
والتين والزيتون قال : التين الجبل الذي عليه
دمشق والزيتون الجبل الذي عليه
بيت المقدس وطور سينين قال : جبل
بالشام مبارك حسن ذو شجر
وهذا البلد الأمين قال :
مكة لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال :
وقع القسم ههنا
ثم رددناه أسفل سافلين قال : جهنم !
[ ص: 509 ] فما يكذبك بعد بالدين يقول : استيقن فقد جاءك من الله البيان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
أبي عبد الله الفارسي قال : " التين " مسجد
دمشق والزيتون بيت المقدس وطور سينين جبل موسى وهذا البلد الأمين البلد الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب قال : " التين "
مسجد أصحاب الكهف والزيتون مسجد إيليا وطور سينين مسجد الطور وهذا البلد الأمين مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك والتين والزيتون مسجدان
بالشام وطور سينين قال : الطور الجبل وسينين الحسن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار في قوله :
والتين الآيات قال : " التين "
دمشق والزيتون بيت المقدس وطور سينين حيث كلم الله
موسى ، والبلد الأمين
مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
أبي حبيب الحارث بن محمد قال : أربعة جبال مقدسة بين يدي الله تعالى : طور زيتا وطور سينا
[ ص: 510 ] وطور تينا وطور تيما، وهو قول الله :
والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين فأما طور زيتا
فبيت المقدس وأما طور سينا
فالطور وأما طور تينا
فدمشق وأما طور تيما
فمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
زيد بن ميسرة مثله، وفيه
وطور سينا حيث كلم الله
موسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
الحكم والتين دمشق والزيتون فلسطين وهذا البلد الأمين مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والتين والزيتون قال : الفاكهة التي يأكلها الناس
وطور سينين
قال : الطور الجبل وسينين المبارك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد والتين والزيتون قال : الفاكهة التي يأكل الناس
وطور سينين قال : الطور الجبل وسينين المبارك
وهذا البلد الأمين قال :
مكة لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال : في أحسن صورة
ثم رددناه أسفل سافلين قال : في النار
إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات قال : إلا من آمن
فلهم أجر غير ممنون قال : غير محسوب .
[ ص: 511 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : سينين هو الحسن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
وطور سينين . قال : هو الحسن بلسان الحبشة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع في قوله :
والتين والزيتون وطور سينين قال : جبل الذي عليه التين والزيتون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=913372أن nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت وليس بالأنصاري سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن البلد الأمين فقال : مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في المصاحف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون قال : صليت خلف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب المغرب فقرأ في الركعة الأولى : والتين والزيتون وطور سيناء قال : وهكذا هي في قراءة
عبد الله وقرأ في
[ ص: 512 ] الركعة الثانية
ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل و
لإيلاف قريش جمع بينهما ورفع صوته فقدرت أنه رفع صوته تعظيما للبيت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال : في أعدل خلق
ثم رددناه أسفل سافلين يقول : إلى أرذل العمر
إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون يعني غير منقوص، يقول : فإذا بلغ المؤمن أرذل العمر وكان يعمل في شبابه عملا صالحا كتب له من الأجر مثل ما كان يعمل في صحته وشبابه ولم يضره ما عمل في كبره ولم يكتب عليه الخطايا التي يعمل بعد ما يبلغ أرذل العمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال : خلق كل شيء منكبا على وجهه إلا الإنسان
ثم رددناه أسفل سافلين إلى أرذل العمر
إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات الآية قال : فأيما رجل كان يعمل عملا صالحا وهو قوي شاب فعجز عنه جرى له أجر ذلك العمل حتى يموت .
[ ص: 513 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة والتين قال : هو هذا التين
والزيتون قال : هو هذا الزيتون
وطور سينين قال : الطور الجبل وسينين هو الحسن بالحبشة
وهذا البلد الأمين قال : مكة
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال : شباب وشدة
ثم رددناه أسفل سافلين قال : رد إلى أرذل العمر
إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون قال : يوفيه الله أجره وعمله فلا يؤاخذه إذا رد إلى أرذل العمر وفي لفظ قال : من رد منهم إلى أرذل العمر جرى له من الأجر مثل ما كان يعمل في صحته وشبابه فذلك الأجر غير ممنون قال : ولا يمن به عليهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن والتين والزيتون قال : تينكم هذا الذي تأكلون وزيتونكم هذا الذي تعصرون
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال : في أحسن صورة
ثم رددناه أسفل سافلين قال : في نار جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية في قوله :
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم يقول : في أحسن صورة
ثم رددناه أسفل سافلين قال : في النار في شر صورة .
[ ص: 514 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال : في أحسن صورة
ثم رددناه أسفل سافلين قال : إلى أرذل العمر فإذا بلغوا ذلك كتب لهم من العمل مثل ما كانوا يعملون في الصحة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : عز وجل
ثم رددناه أسفل سافلين قال : هذا للكافر من الشباب إلى الكبر ومن الكبر إلى النار، قال : وهل تعرف
العرب ذلك قال : نعم أما سمعت قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : فأضحوا لدى دار الجحيم بمعزل عن الشعث والعدوان في أسفل السفل
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ثم رددناه أسفل سافلين قال : إلى أرذل العمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر وذلك قوله :
ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات قال : إلا الذين قرؤوا القرآن .
[ ص: 515 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : كان يقال من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر ثم قرأ
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات قال : لا يكون حتى لا يعلم من بعد علم شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ثم رددناه أسفل سافلين قال : الهرم
لكيلا يعلم من بعد علم شيئا قال : ولا ينزل تلك المنزلة أحد قرأ القرآن وذلك قوله :
إلا الذين آمنوا الآية، قال : هم أصحاب القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ثم رددناه أسفل سافلين يقول : إلى الكبر وضعفه فإذا كبر وضعف عن العمل كتب له مثل أجر ما كان يعمل في شبيبته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا كان العبد على طريقة من الخير فمرض أو سافر كتب الله له مثل ما كان يعمل ثم قرأ فلهم أجر غير ممنون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال : قال
[ ص: 516 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699693إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي في نوادر الأصول
عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : فلهم أجر غير ممنون قال : غير ممنون ما يكتب لهم صاحب اليمين فإن عمل خيرا كتب صاحب اليمين وإن ضعف عن ذلك كتب له صاحب اليمين وأمسك صاحب الشمال فلم يكتب سيئة ومن قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا مرض العبد يقال لصاحب الشمال : ارفع عنه القلم ويقال لصاحب اليمين : اكتب له أحسن ما كان يعمل فإني أعلم به وأنا قيدته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697341إن الله تبارك وتعالى، يقول : إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه كيوم ولدته أمه من الخطايا ويقول الرب عز وجل : إني أنا قيدت عبدي هذا وابتليته فأجروا له ما كنتم تجرون له قبل ذلك وهو [ ص: 517 ] صحيح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
منصور قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16879لمجاهد فما يكذبك بعد بالدين و
أرأيت الذي يكذب بالدين عنى به النبي صلى الله عليه وسلم قال : معاذ الله إنما عني بهما الإنسان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أليس الله بأحكم الحاكمين قال : ذكر لنا أن نبي الله كان يقول : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
صالح أبي الخليل قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى على هذه الآية أليس الله بأحكم الحاكمين يقول : سبحانك فبلى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يرويه : من قرأ
والتين والزيتون فقرأ
أليس الله بأحكم الحاكمين فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665640إذا قرأت والتين والزيتون فقرأت أليس الله بأحكم الحاكمين فقل بلى . [ ص: 518 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان إذا قرأ
أليس الله بأحكم الحاكمين قال : سبحانك اللهم فبلى .