[ ص: 570 ] بسم الله الرحمن الرحيم
98 - سورة البينة .
مدنية وآياتها ثمان .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت سورة
لم يكن بالمدينة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : نزلت سورة
لم يكن الذين كفروا بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في المعرفة عن
إسماعيل بن أبي حكيم المزني أحد
بني فضيل : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن الله ليسمع قراءة لم يكن الذين كفروا فيقول : أبشر عبدي فوعزتي وجلالي لأمكنن لك في الجنة حتى ترضى .
وأخرج
أبو موسى المديني في المعرفة عن
إسماعيل بن أبي حكيم عن
نظير المزني أو المدني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن الله ليسمع قراءة لم يكن [ ص: 571 ] الذين كفروا
فيقول : أبشر عبدي فوعزتي لا أنساك على حال من أحوال الدنيا والآخرة ولأمكنن لك في الجنة حتى ترضى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وابن قانع في معجم الصحابة
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
أبي حبة البدري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696273لما نزلت لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب إلى آخرها قال جبريل : يا رسول الله إن ربك يأمرك أن تقرئها nindex.php?page=showalam&ids=34أبيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=34لأبي : إن جبريل أمرني أن أقرئك هذه السورة، فقال nindex.php?page=showalam&ids=34أبي : وقد ذكرت ثم يا رسول الله قال : نعم فبكى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653525قال رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=34لأبي بن كعب : إن الله أمرني أن أقرأ عليك لم يكن الذين كفروا قال : وسماني لك قال : نعم فبكى وفي لفظ : لما نزلت لم يكن الذين كفروا دعا nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب فقرأها عليه فقال : أمرت أن أقرأ عليك . [ ص: 572 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححاه عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701102إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب فقرأ فيها ولو أن ابن آدم سأل واديا من مال فأعطيته لسأل ثانيا ولو سأل ثانيا فأعطيته لسأل ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب وإن ذات الدين عند الله الحنيفية غير المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية ومن يفعل خيرا فلن يكفره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701103قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله أمرني أن أقرأ عليك فقرأ علي لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتب قيمة وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة إن الدين عند الله الحنيفية غير المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية ومن يفعل خيرا فلن يكفره، قال شعبة : ثم قرأ آيات بعدها ثم قرأ لو أن لابن آدم واديا من مال لسأل واديا ثانيا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب قال : ثم ختم بما بقي من السورة . [ ص: 573 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب nindex.php?page=hadith&LINKID=701103أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يا nindex.php?page=showalam&ids=34أبي إني
أمرت أن أقرئك سورة فأقرأنيها ما كان الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتب قيمة أي لا ذات اليهودية والنصرانية إن أقوم الدين الحنيفية مسلمة غير مشركة ومن يعمل صالحا فلن يكفره ، وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة ، إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله وفارقوا الكتاب لما جاءهم أولئك عند الله شر البرية ما كان الناس إلا أمة واحدة ثم أرسل الله النبيين مبشرين ومنذرين يأمرون الناس يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويعبدون الله وحده أولئك عند الله خير البرية جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939675جاء رجل إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يسأله فجعل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ينظر إلى رأسه مرة وإلى رجليه أخرى هل يرى عليه من البؤس ثم قال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : كم مالك قال : أربعون من الإبل، قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : قلت صدق الله ورسوله لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى الثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ما هذا فقلت : هكذا [ ص: 574 ] أقرأني nindex.php?page=showalam&ids=34أبي، قال : فمر بنا إليه فجاء إلى nindex.php?page=showalam&ids=34أبي فقال : ما يقول هذا قال nindex.php?page=showalam&ids=34أبي : هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال : أفأثبتها في المصحف قال : نعم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
قلت يا أمير المؤمنين : إن nindex.php?page=showalam&ids=34أبيا يزعم أنك تركت من كتاب الله آية لم تكتبها، قال : والله لأسألن أبيا فإن أنكر لتكذبن، فلما صلى صلاة الغداة غدا على nindex.php?page=showalam&ids=34أبي فأذن له وطرح له وسادة وقال : يزعم هذا أنك تزعم أني تركت آية من كتاب الله لم أكتبها، فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لو أن لابن آدم واديين من مال لابتغى إليهما واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب، قال : أفأكتبها قال : لا أنهاك، قال : فكأن أبيا شك أقول من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قرآن منزل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
لما نزلت لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب لقي nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=34أبي إن الله قد أنزل سورة
وأمرني أن أقرئكها فقال : آلله أمرك قال : نعم، قال : فافعل، قال : فأقرأها إياه . [ ص: 575 ] قوله تعالى :
لم يكن الذين كفروا الآيات . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين قال : منتهين عما هم فيه
حتى تأتيهم البينة أي هذا القرآن
رسول من الله يتلو صحفا مطهرة قال : يذكر القرآن بأحسن الذكر ويثني عليه بأحسن الثناء
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء والحنيفية الختان وتحريم الأمهات والبنات والأخوات والعمات والخالات والمناسك
ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة قال : هو الدين الذي بعث الله به رسله وشرع لنفسه ورضيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
منفكين قال : برحين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد منفكين قال : منتهين لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبين لهم الحق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
حتى تأتيهم البينة قال :
[ ص: 576 ] محمد وفي قوله :
وذلك دين القيمة قال : القيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
من بعد ما جاءتهم البينة قال :
محمد صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
معقل قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12300للزهري يزعمون أن الصلاة والزكاة ليس من الإيمان فقرأ
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ترى هذا من الإيمان أم لا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح أنه قيل له : إن قوما قالوا : إن الصلاة والزكاة ليسا من الدين فقال : أليس يقول الله
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة فالصلاة والزكاة من الدين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
مغيرة قال : كان
أبو وائل إذا سئل عن شيء من
الإيمان قرأ
لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب إلى قوله :
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .