[ ص: 819 ] قال
الحافظ ابن حجر في أول كتابه أسباب النزول وسماه العجاب في بيان الأسباب : الذين اعتنوا بجمع
التفسير المسند من طبقة الأئمة الستة nindex.php?page=showalam&ids=16935أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ويليه
أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري وأبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم بن إدريس الرازي ومن طبقة شيوخهم
عبد بن حميد بن نصر الكشي فهذه التفاسير الأربعة قل أن يشذ عنها شيء من التفسير المرفوع والموقوف على الصحابة والمقطوع عن التابعين وقد أضاف
الطبري إلى النقل المستوعب أشياء لم يشاركوه فيها كاستيعاب
القراءات والإعراب والكلام في أكثر الآيات على المعاني والتصدي لترجيح بعض الأقوال على بعض وكل من صنف بعده لم يجتمع له ما اجتمع فيه لأنه في هذه الأمور في مرتبة متقاربة وغيره يغلب عليه فن من الفنون فيمتاز فيه ويقصر في غيره . والذين اشتهر عنهم القول في ذلك من التابعين أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وفيهم ثقات وضعفاء، فمن الثقات
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بن جبر ويروي التفسير عنه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد والطريق إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح قوية ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ويروي التفسير عنه من طريق
الحسين بن واقد عن
يزيد النحوي عنه ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عن
محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أو
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير هكذا بالشك ولا يضر لكونه يدور على ثقة
[ ص: 820 ] ومن طريق
معاوية بن صالح عن
علي بن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي صدوق ولم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لكنه إنما حمل عن ثقات أصحابه فلذلك كان
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو حاتم وغيرهما يعتمدون على هذه النسخة ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لكن فيما يتعلق بالبقرة وآل عمران وما عدا ذلك يكون
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء هو الخراساني وهو لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيكون منقطعا إلا إن صرح
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بأنه
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، ومن روايات الضعفاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس التفسير المنسوب
لأبي النضر محمد ابن السائب الكلبي فإنه يرويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبي صالح وهو مولى أم هانئ عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والكلبي اتهموه بالكذب وقد مرض فقال لأصحابه في مرضه : كل شيء حدثتكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح كذب ومع ضعف
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي قد روى عنه تفسيره مثله أو أشد ضعفا وهو
محمد بن مروان السدي الصغير ورواه عن
محمد بن مروان مثله أو أشد ضعفا وهو
صالح بن محمد الترمذي وممن روى التفسير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي من الثقات
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=17011ومحمد بن فضيل بن غزوان، ومن الضعفاء من قبل الحفظ
حبان بكسر المهملة وتثقيل الموحدة وهو
ابن علي العنزي بفتح المهملة والنون بعدها زاي منقوطة ومنهم
جويبر بن سعيد وهو واه روى التفسير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك بن مزاحم وهو صدوق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولم يسمع منه شيئا، وممن روى التفسير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : علي بن الحكم وهو ثقة
وعبيد بن سليمان وهو صدوق
وأبو روق عطية بن الحارث وهو لا بأس به .
[ ص: 821 ] ومنهم
عثمان بن عطاء الخراساني يروي التفسير عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، ولم يسمع أبوه من
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، ومنهم
إسماعيل بن عبد الرحمن السدي بضم المهملة وتشديد الدال وهو كوفي صدوق لكنه جمع التفسير من طرق منها عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعن
مرة بن شراحيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وعن ناس من الصحابة وغيرهم وخلط روايات الجميع فلم تتميز روايات الثقة من الضعيف، ولم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي من الصحابة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك وربما التبس
بالسدي الصغير الذي تقدم ذكره . ومنهم
إبراهيم بن الحكم بن أبان العدني وهو ضعيف يروي التفسير عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة وإنما ضعفوه لأنه وصل كثيرا من الأحاديث بذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وقد روى عنه تفسيره
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد . ومنهم
إسماعيل بن أبي زياد الشامي وهو ضعيف جمع تفسيرا كبيرا فيه الصحيح والسقيم وهو في عصر أتباع التابعين . ومنهم
عطاء بن دينار وفيه لين روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس تفسيرا رواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة وهو ضعيف . ومن تفاسير التابعين ما يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وهو من طرق منها رواية
[ ص: 822 ] nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عنه ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس وغيره عن
شيبان عنه ورواية
يزيد بن زريع عن
سعيد بن أبي عروبة عنه . ومن تفاسيرهم تفسير
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية واسمه
رفيع بالتصغير الرياحي بالمثناة التحتية والحاء المهملة وبعضه لا يسمي
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع فوقه أحد وهو يروى من طرق منها رواية
عبد الله بن أبي جعفر الرازي عن أبيه عنه . ومنها تفاسير
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان من طريق
محمد بن مزاحم بن بكير بن معروف عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل هذا صدوق وهو غير
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل بن سليمان الآتي ذكره . ومن تفاسير ضعفاء التابعين فمن بعدهم تفسير
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم من رواية ابنه
عبد الرحمن عنه وهي نسخة كبيرة يرويها
ابن وهب وغيره عن
عبد الرحمن عن أبيه وعن غير أبيه وفيه أشياء كثيرة لا يسندها لأحد
وعبد الرحمن من الضعفاء وأبوه من الثقات . ومنها تفسير
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل بن سليمان وقد نسبوه إلى الكذب، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل قاتله الله تعالى، وإنما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيه ذلك لأنه اشتهر عنه القول
[ ص: 823 ] بالتجسيم وروى تفسير
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل هذا عنه
أبو عصمة نوح بن أبي مريم الجامع وقد نسبوه إلى الكذب ورواه أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل الحكم بن هذيل وهو ضعيف لكنه أصلح حالا من
أبي عصمة . ومنها تفسير
nindex.php?page=showalam&ids=17317يحيى بن سلام المغربي وهو كبير في نحو ستة أسفار أكثر فيه النقل عن التابعين وغيرهم وهو لين الحديث وفيما يرويه مناكير كثيرة وشيوخه مثل
سعيد بن أبي عروبة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك والثوري ويقرب منه تفسير
سنيد بمهملة ونون مصغر واسمه
الحسين بن داود وهو من طبقة شيوخ الأئمة الستة يروي عن
حجاج بن محمد المصيصي كثيرا وعن أنظاره وفيه لين وتفسيره نحو تفسير
nindex.php?page=showalam&ids=17317يحيى بن سلام وقد أكثر
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج التخريج منه . ومن التفاسير الواهية لوهاء رواتها التفسير الذي جمعه
موسى بن عبد الرحمن الثقفي الصنعاني وهو قدر مجلدين يسنده إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وقد نسب
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان موسى هذا إلى وضع الحديث ورواه عن
موسى عبد الغني بن سعيد الثقفي وهو ضعيف . وقد يوجد كثير من أسباب النزول في كتب المغازي فما كان منها من رواية
معتمر بن سليمان عن أبيه أو من رواية
إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة عن عمه
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة فهو أصلح مما فيها من كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق وما كان من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق أمثل مما فيها من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي انتهى .
[ ص: 824 ] قال مؤلفه وتقبل الله منه صنيعه : فرغت من تبييضه يوم عيد الفطر سنة ثمان وتسعين وثمانمائة والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا
محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .