قوله تعالى :
أو كالذي مر على قرية الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في قوله :
أو كالذي مر على قرية قال : خرج
عزير نبي الله من مدينته وهو شاب، فمر على قرية خربة وهي خاوية على عروشها، فقال :
أنى يحيي هذه الله بعد موتها ؟
فأماته الله مائة عام ثم بعثه ، فأول ما خلق منه عيناه ، فجعل
[ ص: 207 ] ينظر إلى عظامه ينضم بعضها إلى بعض، ثم كسيت لحما، ثم نفخ فيه الروح، فقيل له :
كم لبثت ؟ قال :
لبثت يوما أو بعض يوم . قال :
بل لبثت مائة عام . فأتى مدينته وقد ترك جارا له إسكافا شابا فجاء وهو شيخ كبير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11979إسحاق بن بشر nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام : أن
عزيرا هو العبد الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن
عزير بن سروخا هو الذي فيه قال الله في كتابه :
أو كالذي مر على قرية الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة وسليمان بن بريدة nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11979إسحاق بن بشر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16850وكعب nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ووهب، يزيد بعضهم على بعض ، أن
عزيرا كان عبدا صالحا حكيما خرج ذات يوم إلى ضيعة له يتعاهدها فلما انصرف انتهى إلى
[ ص: 208 ] خربة حين قامت الظهيرة أصابه الحر فدخل الخربة وهو على حمار له فنزل عن حماره ومعه سلة فيها تين وسلة فيها عنب فنزل في ظل تلك الخربة .
وأخرج قصعة معه فاعتصر من العنب الذي كان معه في القصعة ثم أخرج خبزا يابسا معه فألقاه في تلك القصعة في العصير ليبتل ليأكله ثم استلقى على قفاه وأسند رجليه إلى الحائط فنظر سقف تلك البيوت ورأى منها ما فيها وهي قائمة على عرشها وقد باد أهلها ورأى عظاما بالية فقال :
أنى يحيي هذه الله بعد موتها فلم يشك أن الله يحييها ولكن قالها تعجبا ، فبعث الله ملك الموت فقبض روحه فأماته الله مائة عام، فلما أتت عليه مائة عام وكان فيما بين ذلك في بني إسرائيل أمور وأحداث، فبعث الله إلى عزير ملكا، فخلق قلبه ليعقل به، وعينيه لينظر بهما فيعقل كيف يحيي الله الموتى، ثم ركب خلقه وهو ينظر، ثم كسا عظامه اللحم والشعر والجلد، ثم نفخ فيه الروح، كل ذلك يرى ويعقل، فاستوى جالسا فقال له الملك : كم لبثت؟ قال : لبثت يوما . وذلك أنه كان نام في صدر النهار عند الظهيرة وبعث في آخر النهار والشمس لم تغب ، فقال : أو بعض يوم ، ولم يتم لي يوم ، فقال له الملك :
بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك . يعني الطعام الخبز اليابس وشرابه العصير الذي كان اعتصر في القصعة ، فإذا هما على حالهما لم يتغير العصير والخبز اليابس، فذلك قوله :
لم يتسنه . يعني : لم يتغير . وكذلك التين والعنب غض لم يتغير عن حاله ، فكأنه
[ ص: 209 ] أنكر في قلبه ، فقال له الملك : أنكرت ما قلت لك؟ انظر إلى حمارك . فنظر فإذا حماره قد بليت عظامه، وصارت نخرة، فنادى الملك عظام الحمار، فأجابت وأقبلت من كل ناحية حتى ركبه الملك وعزير ينظر إليه، ثم ألبسها العروق والعصب، ثم كساها اللحم، ثم أنبت عليها الجلد والشعر، ثم نفخ فيه الملك فقام الحمار رافعا رأسه وأذنيه إلى السماء ناهقا، فذلك قوله :
وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما . يعني : انظر إلى عظام حمارك كيف يركب بعضها بعضا في أوصالها حتى إذا صارت عظاما مصورا حمارا بلا لحم ، ثم انظر كيف نكسوها لحما .
فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير من إحياء الموتى وغيره . قال : فركب حماره حتى أتى محلته فأنكره الناس وأنكر الناس وأنكر منازله، فانطلق على وهم منه حتى أتى منزله فإذا هو بعجوز عمياء مقعدة قد أتى عليها مائة وعشرون سنة كانت أمة لهم، فخرج عنهم
عزير وهي بنت عشرين سنة كانت عرفته وعقلته . فقال لها
عزير : يا هذه أهذا منزل
عزير؟ قالت : نعم . وبكت وقالت : ما رأيت أحدا من كذا وكذا سنة يذكر
عزيرا وقد نسيه الناس . قال : فإني أنا
عزير . قالت : سبحان الله، فإن
عزيرا قد فقدناه منذ مائة سنة فلم نسمع له بذكر . قال : فإني أنا
عزير ، كان الله أماتني مائة سنة ثم بعثني . قالت : فإن
عزيرا كان رجلا مستجاب الدعوة يدعو للمريض ولصاحب البلاء بالعافية والشفاء ، فادع الله أن يرد علي بصري حتى أراك فإن كنت عزيرا عرفتك ، فدعا ربه ومسح يده على عينيها فصحتا،
[ ص: 210 ] وأخذ بيدها فقال : قومي بإذن الله ، فأطلق الله رجلها فقامت صحيحة كأنما نشطت من عقال، فنظرت فقالت : أشهد أنك
عزير ، فانطلقت إلى محلة بني إسرائيل وهم في أنديتهم ومجالسهم ، وابن
لعزير شيخ ابن مائة سنة وثمان عشرة سنة وبنو بنيه شيوخ في المجلس، فنادتهم فقالت : هذا
عزير قد جاءكم ، فكذبوها . فقالت : أنا فلانة مولاتكم دعا لي ربه فرد علي بصري، وأطلق رجلي وزعم أن الله كان أماته مائة سنة ثم بعثه . فنهض الناس، فأقبلوا إليه فنظروا إليه فقال ابنه : كانت لأبي شامة سوداء بين كتفيه، فكشف عن كتفيه فإذا هو
عزير ، فقالت بنو إسرائيل : فإنه لم يكن فينا أحد حفظ التوراة فيما حدثنا غير
عزير وقد حرق
بختنصر التوراة ولم يبق منها شيء إلا ما حفظت الرجال فاكتبها لنا ، وكان أبوه سروخا قد دفن التوراة أيام
بختنصر في موضع لم يعرفه أحد غير
عزير، فانطلق بهم إلى ذلك الموضع، فحفره، فاستخرج التوراة وكان قد عفن الورق ودرس الكتاب فجلس في ظل شجرة وبنو إسرائيل حوله ، فجدد لهم التوراة فنزل من السماء شهابان حتى دخلا جوفه، فتذكر التوراة فجددها لبني إسرائيل فمن ثم قالت اليهود :
عزير ابن الله للذي كان من أمر الشهابين وتجديده للتوراة وقيامه بأمر بني إسرائيل ، وكان جدد لهم التوراة بأرض السواد بدير
حزقيل، والقرية التي مات فيها يقال لها
سابراباذ . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فكان كما قال الله :
ولنجعلك آية للناس يعني لبني إسرائيل ؛ وذلك أنه
[ ص: 211 ] كان يجلس مع بني بنيه وهم شيوخ وهو شاب ؛ لأنه كان مات وهو ابن أربعين سنة ، فبعثه الله شابا كهيئته يوم مات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
عبد الله بن عبيد بن عمير في قوله :
أو كالذي مر على قرية قال : كان نبيا اسمه
إرميا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في "العظمة" عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : إن إرميا لما خرب
بيت المقدس وحرقت الكتب، وقف في ناحية الجبل فقال :
أنى يحيي هذه الله بعد موتها ؟ فأماته الله مائة عام ثم بعثه وقد عمرت على حالها الأول ، فجعل ينظر إلى العظام كيف يلتئم بعضه إلى بعض ، ثم نظر إلى العظام تكسى عصبا ولحما ،
فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير فقال :
فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وكان طعامه تينا في مكتل وقلة فيها ماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
أو كالذي مر على قرية قال : القرية
بيت المقدس مر بها عزير بعد أن خربها
بختنصر .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك والربيع ، مثله .
[ ص: 212 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق
محمد بن سليمان اليساري ، سمعت رجلا من أهل
الشام يقول : إن الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه اسمه
حزقيل بن بوزا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11979إسحاق بن بشر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان أمر
عزير وبختنصر في الفترة .
وأخرج
إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح قال : كان أمر
عزير بين
عيسى ومحمد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11979إسحاق بن بشر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : كانت قصة
عزير وبختنصر بين
عيسى وسليمان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
خاوية قال : خراب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
خاوية قال : ليس فيها أحد .
[ ص: 213 ] وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
على عروشها قال : سقوفها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
خاوية على عروشها قال : ساقطة على سقفها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
أنى يحيي هذه الله بعد موتها قال : أنى تعمر هذه بعد خرابها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال : ذكر لنا أنه أميت ضحوة وبعث حين سقطت الشمس قبل أن تغرب، وأن أول ما خلق الله منه عيناه، فجعل ينظر بهما إلى عظم كيف يرجع إلى مكانه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : لبثت يوما ، ثم التفت فرأى بقية الشمس فقال : أو بعض يوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كان طعامه الذي معه سلة من تين
[ ص: 214 ] وشرابه زق من عصير .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : طعامه سلة تين وشرابه دن خمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لم يتسنه قال : لم يتغير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في مسائله عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع ابن الأزرق سأله عن قوله :
لم يتسنه قال : لم تغيره السنون . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم أما سمعت قول الشاعر :
طاب منه الطعم والريح معا لن تراه يتغير من أسن
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
لم يتسنه قال : لم ينتن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه في " مسنده " ،
وأبو عبيد في " الفضائل " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن [ ص: 215 ] حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في " المصاحف " ، عن
هانئ البربري مولى عثمان قال : لما كتب
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان المصاحف شكوا في ثلاث آيات فكتبوها في كتف شاة وأرسلوني بها إلى
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت، فدخلت عليهما، فناولتها
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب فقرأها فوجد فيها : (لا تبديل للخلق ذلك الدين القيم) فمحا بيده أحد اللامين وكتبها :
لا تبديل لخلق الله ، ووجد فيها : ( انظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنن ) فمحا النون وكتبها :
لم يتسنه ، وقرأ فيها : ( فأمهل الكافرين ) فمحا الألف وكتبها :
فمهل ، ونظر فيها
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، ثم انطلقت بها إلى
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان، فأثبتوها في المصاحف كذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري ، عن
هانئ قال : كنت الرسول بين
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت فقال
زيد : سله عن قوله : " لم يتسنن " أو :
لم يتسنه فقال
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : اجعلوا فيها هاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
ولنجعلك آية للناس قال : كان بعث ابن مائة وأربعين
[ ص: 216 ] شابا وكان ولده أبناء مائة سنة، وهم شيوخ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
كيف ننشزها قال : نخرجها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لم يتسنه قال : لم يفسد بعد مائة حول، والطعام والشراب يفسد في أقل من ذلك،
وانظر إلى العظام كيف ننشزها يقول : نشخصها عضوا عضوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قرأ : " كيف ننشزها " بالزاي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد في " مسنده " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أنه كان يقرأ :
ننشزها بالزاي،
[ ص: 217 ] وإن
زيد أعجم عليها في مصحفه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أنه قرأ :
كيف ننشزها أعجم الزاي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ : ننشرها بالراء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح أنه قرأ : ( ننشرها ) بالراء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
كيف ننشزها قال : نحركها .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد :
كيف ننشزها قال : نحييها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأ :
فلما تبين له قال أعلم قال : إنما قيل له ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ :
[ ص: 218 ] قال أعلم ويقول : لم يكن بأفضل من
إبراهيم، قال الله :
واعلم أن الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
هارون قال : في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : ( قيل اعلم أن الله ) على وجه الأمر .
وأخرج
ابن أبي داود في " المصاحف " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال : في قراءة
عبد الله : ( قيل اعلم ) .