قوله تعالى :
أيود أحدكم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في " الزهد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يوما لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : فيم ترون هذه الآية نزلت :
أيود أحدكم أن تكون له جنة ؟ قالوا : الله أعلم . فغضب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال : قولوا : نعلم أو لا نعلم . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : في نفسي منها شيء يا أمير المؤمنين . فقال :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا ابن أخي ، قل ولا تحقر نفسك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ضربت مثلا لعمل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أي عمل؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لعمل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لرجل غني يعمل بطاعة الله ثم بعث الله له الشيطان فعمل بالمعاصي حتى أغرق أعماله .
[ ص: 249 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : قرأت الليلة آية أسهرتني :
أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب فقرأها كلها . فقال : ما عني بها ؟ فقال بعض القوم : الله أعلم . فقال : إني أعلم أن الله أعلم ، ولكن إنما سألت إن كان عند أحد منكم علم، وسمع فيها شيئا أن يخبر بما سمع . فسكتوا . فرآني وأنا أهمس . قال : قل يا ابن أخي ، ولا تحقر نفسك . قلت : عني بها العمل . قال : وما عني بها العمل ؟ قلت : شيء ألقي في روعي فقلته . فتركني وأقبل وهو يفسرها : صدقت يا ابن أخي عني بها العمل، وابن آدم أفقر ما يكون إلى جنته إذا كبرت سنه وكثر عياله ، وابن آدم أفقر ما يكون إلى عمله يوم القيامة ، صدقت يا ابن أخي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ضرب الله مثلا حسنا - وكل أمثاله حسن – قال :
أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب -
له فيها من كل الثمرات يقول : صنعه في شبيبته ، فأصابه الكبر ، وولده وذريته ضعفاء عند آخر عمره، فجاءه إعصار فيه نار، فاحترق بستانه، فلم يكن عنده قوة أن يغرس مثله، ولم يكن عند نسله خير يعودون به عليه ، فكذلك الكافر يوم القيامة ، إذا رد إلى الله ليس له خير فيستعتب، كما ليس لهذا قوة فيغرس مثل بستانه، ولا يجده قدم لنفسه خيرا يعود عليه كما لم يغن عن هذا ولده ، وحرم أجره عند أفقر ما كان إليه ، كما
[ ص: 250 ] حرم هذا جنته عند أفقر ما كان إليها عند كبره وضعف ذريته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في الآية قال : هذا مثل آخر لنفقة الرياء أنه ينفق ماله يرائي به الناس، فيذهب ماله منه وهو يرائي ، فلا يأجره الله فيه ، فإذا كان يوم القيامة واحتاج إلى نفقته وجدها قد أحرقها الرياء فذهبت كما أنفق هذا الرجل على جنته ، حتى إذا بلغت وكثر عياله واحتاج إلى جنته جاءت ريح فيها سموم فأحرقت جنته ، فلم يجد منها شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : هذا مثل المفرط في طاعة الله حتى يموت، مثله بعد موته كمثل هذا حين احترقت جنته وهو كبير لا يغني عنها ، وولده صغار لا يغنون عنه شيئا ، كذلك المفرط بعد الموت ، كل شيء عليه حسرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، أن عمر تلا هذه الآية فقال : هذا مثل ضرب للإنسان يعمل عملا صالحا حتى إذا كان عند آخر عمره أحوج ما يكون إليه عمل عمل السوء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : ضربت مثلا للعمل يبدأ فيعمل عملا صالحا ، فيكون مثلا للجنة ، ثم يسيء في آخر عمره ، فيتمادى في
[ ص: 251 ] الإساءة حتى يموت على ذلك ، فيكون الإعصار الذي فيه نار التي أحرقت الجنة مثلا لإساءته التي مات وهو عليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : آية من كتاب الله ما وجدت أحدا يشفيني منها ، قوله :
أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب حتى فرغ من الآية . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يا أمير المؤمنين ، إني أجد في نفسي منها . فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فلم تحقر نفسك؟ فقال : يا أمير المؤمنين ، هذا مثل ضربه الله فقال : أيحب أحدكم أن يكون عمره يعمل بعمل أهل الخير وأهل السعادة حتى إذا كبرت سنه واقترب أجله ورق عظمه وكان أحوج ما يكون إلى أن يختم عمله بخير عمل بعمل أهل الشقاء فأفسد عمله فأحرقه . قال : فوقعت على قلب عمر وأعجبته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وحسنه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910078 " اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني وانقطاع عمري " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
[ ص: 252 ] إعصار فيه نار قال : ريح فيها سموم شديدة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في " مسائله " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله :
إعصار قال : الريح الشديدة . قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر :
فله في آثارهن خوار وحفيف كأنه إعصار
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون قال : هذا مثل ضربه الله فاعقلوا عن الله أمثاله، فإن الله يقول :
وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون .