قوله تعالى :
للفقراء الذين أحصروا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله قال : هم أصحاب الصفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن بن أبي بكر nindex.php?page=hadith&LINKID=682465أن أصحاب الصفة كانوا ناسا فقراء، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان عنده طعام اثنين فليذهب بثلاثة " الحديث .
[ ص: 334 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664771 " الحق إلى أهل الصفة فادعهم " . قال : وأهل الصفة أضياف الإسلام لا يلوون على أهل ولا مال إذا أتته صدقة بعث بها إليهم، ولم يتناول منها شيئا، وإذا أتته هدية أرسل إليهم وأصاب منها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في " الحلية " ، عن
فضالة بن عبيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664661كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى بالناس يخر رجال من قيامهم في صلاتهم لما بهم من الخصاصة وهم أهل الصفة حتى يقول الأعراب : إن هؤلاء مجانين .
وأخرج
ابن سعيد، nindex.php?page=showalam&ids=16408وعبد الله بن أحمد في " زوائد الزهد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : كان من أهل الصفة سبعون رجلا ليس لواحد منهم رداء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال
بنيت صفة لضعفاء المسلمين، فجعل المسلمون يوغلون إليها ما استطاعوا من خير، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيهم فيقول : " السلام عليكم يا أهل الصفة " . فيقولون : وعليك السلام يا رسول الله . فيقول : " كيف أصبحتم " . فيقولون : بخير يا رسول الله . فيقول : " أنتم اليوم خير أم يوم يغدى على أحدكم بجفنة ويراح عليه بأخرى، ويغدو في حلة ويروح في أخرى " . فقالوا : نحن يومئذ خير ؛ يعطينا الله فنشكر . فقال [ ص: 335 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بل أنتم اليوم خير " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي في قوله :
للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله قال : هم أصحاب الصفة، وكانوا لا منازل لهم
بالمدينة ولا عشائر، فحث الله عليهم الناس بالصدقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله قال : هم مهاجرو
قريش بالمدينة مع النبي صلى الله عليه وسلم أمروا بالصدقة عليهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع :
للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله قال : هم فقراء المهاجرين
بالمدينة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله قال : حصروا أنفسهم في سبيل الله للغزو فلا يستطيعون تجارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
[ ص: 336 ] للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله قال : قوم أصابتهم الجراحات في سبيل الله، فصاروا زمنى، فجعل لهم في أموال المسلمين حقا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة في قوله :
لا يستطيعون ضربا في الأرض قال : لا يستطيعون تجارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد قال : كانت الأرض كلها كفرا لا يستطيع أحد أن يخرج يبتغي من فضل الله إذا خرج في كفر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله قال : حصرهم المشركون في
المدينة :
لا يستطيعون ضربا في الأرض يعني : التجارة،
يحسبهم الجاهل بأمرهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
يحسبهم الجاهل أغنياء قال : دل الله المؤمنين عليهم وجعل نفقاتهم لهم وأمرهم أن يضعوا نفقاتهم فيهم ورضي عنهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
تعرفهم بسيماهم قال : التخشع .
[ ص: 337 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع :
تعرفهم بسيماهم يقول : تعرف في وجوههم الجهد من الحاجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد :
تعرفهم بسيماهم قال : رثاثة ثيابهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
يزيد بن قاسط السكسكي قال : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر إذ جاءه رجل يسأله، فدعا غلامه فساره وقال للرجل : اذهب معه . ثم قال لي : أتقول هذا فقير؟ فقلت : والله ما سأل إلا من فقر . قال : ليس بفقير من جمع الدرهم إلى الدرهم، والتمرة إلى التمرة، ولكن من أنقى نفسه وثيابه لا يقدر على شيء،
يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا فذلك الفقير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654175 " ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، واللقمة واللقمتان، إنما المسكين الذي يتعفف، واقرءوا إن شئتم : لا يسألون الناس إلحافا " .
[ ص: 338 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691010ليس المسكين بالطواف عليكم فتعطونه لقمة لقمة، إنما المسكين المتعفف الذي لا يسأل الناس إلحافا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=684299 " ليس المسكين بالطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد ما يغنيه ويستحي أن يسأل الناس، ولا يفطن له فيتصدق عليه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية قال : ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102317 " إن الله يحب الحليم الحيي الغني المتعفف، ويبغض الفاحش البذي السائل الملحف " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : من تغنى أغناه الله، ومن سأل الناس إلحافا فإنما يستكثر من النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن رجل من
بني أسد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=886152 " من سأل وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا " .
[ ص: 339 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
إلحافا قال : هو الذي يلح في المسألة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع ، أنه كان لا يسأله أحد بوجه الله إلا أعطاه، وكان يكرهها ويقول : هي مسألة الإلحاف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : أنه كره أن يسأل بوجه الله أو بالقرآن شيء من أمر الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : من سئل بالله فأعطى فله سبعون أجرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=30212لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668813 " إن المسائل كدوح [ ص: 340 ] يكدح بها الرجل وجهه، فمن شاء أبقى على وجهه، ومن شاء ترك إلا أن يسأل ذا سلطان أو في أمر لا يجد منه بدا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933961 " المسألة كدوح في وجه صاحبها يوم القيامة، فمن شاء استبقى على وجهه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من سأل الناس في غير فاقة نزلت به أو عيال لا يطيقهم جاء يوم القيامة بوجه ليس عليه لحم " . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من فتح على نفسه باب مسألة من غير فاقة نزلت به أو عيال لا يطيقهم فتح الله عليه باب فاقة من حيث لا يحتسب " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يرفعه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934042 " ما نقصت صدقة من مال، وما مد عبد يده بصدقة إلا ألقيت في يد الله قبل أن تقع في يد السائل، ولا فتح عبد باب مسألة له عنها غنى إلا فتح الله له باب فقر " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
أبي كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698184 " ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا [ ص: 341 ] فاحفظوه : ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله بها عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر . وأحدثكم حديثا فاحفظوه : إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان، فهو بنيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم فيه لله حقا، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
عائذ بن عمرو nindex.php?page=hadith&LINKID=668800أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله فأعطاه، فلما وضع رجله على أسكفة الباب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو تعلمون ما في المسألة ما مشى أحد إلى أحد يسأله " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933946 " لو يعلم صاحب المسألة ما له فيها لم يسأل " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699825 " مسألة الغني شين في وجهه يوم القيامة، ومسألة الغني نار [ ص: 342 ] إن أعطي قليلا فقليل، وإن أعطي كثيرا فكثير " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702230 " من سأل مسألة وهو عنها غني كانت شينا في وجهه يوم القيامة " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=911402 " من سأل وهو غني عن المسألة يحشر يوم القيامة وهي خموش في وجهه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه، عن
عروة بن محمد بن عطية : حدثني أبي، أن أباه أخبره قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933972قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من بني سعد بن بكر، فأتيت، فلما رآني قال : " ما أغناك الله فلا تسأل الناس شيئا، فإن اليد العليا هي المنطية، واليد السفلى هي المنطاة، وإن مال الله لمسؤول ومنطى " . قال : وكلمني رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغتنا .
[ ص: 343 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
مسعود بن عمرو، nindex.php?page=hadith&LINKID=944307عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتي برجل يصلي عليه ، فقال : " كم ترك؟ " فقالوا : دينارين أو ثلاثة . قال : " ترك كيتين أو ثلاث كيات " . فلقيت عبد الله بن القاسم مولى أبي بكر، فذكرت ذلك له . فقال : ذاك رجل كان يسأل الناس تكثرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
حبشي بن جنادة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" الذي يسأل من غير حاجة كمثل الذي يلتقط الجمر " . ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100335 " من سأل الناس ليثري به ماله فإنه خموش في وجهه، ورضف من جهنم يأكله يوم القيامة " . وذلك في حجة الوداع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658734 " من سأل الناس تكثرا فإنما يسأل جمرا، فليستقل أو ليستكثر " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في زوائد " المسند " ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " الأوسط " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682033 " من سأل مسألة عن ظهر غنى استكثر بها [ ص: 344 ] من رضف جهنم " . قالوا : وما ظهر غنى؟ قال : " عشاء ليلة " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، عن
سهل بن الحنظلية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933958 " من سأل شيئا وعنده ما يغنيه فإنما يستكثر من جمر جهنم " . قالوا : يا رسول الله، وما يغنيه؟ قال : " ما يغديه أو يعشيه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682033 " من سأل الناس ليثري ماله فإنما هي رضف من النار يلهبه، فمن شاء فليقل، ومن شاء فليكثر " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى قال : جاء سائل فسأل
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر فأعطاه شيئا . فقيل له : تعطيه وهو موسر؟ فقال : إنه سائل، وللسائل حق، وليتمنين يوم القيامة أنها كانت رضفة في يده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك الأشجعي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658737كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة أو ثمانية أو سبعة . فقال : " ألا تبايعون [ ص: 345 ] رسول الله؟ " فقلنا : علام نبايعك؟ قال : " أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، والصلوات الخمس، وتطيعوا، ولا تسألوا الناس " . فلقد رأيت بعض أولئك النفر يسقط سوط أحدهم فلا يسأل أحدا يناوله إياه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=hadith&LINKID=933941عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " هل لك إلى البيعة ولك الجنة؟ " قلت : نعم . فشرط علي أن لا أسأل الناس شيئا . قلت : نعم . قال : " ولا سوطك إن سقط منك حتى تنزل فتأخذه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933939ربما سقط الخطام من يد nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق فيضرب بذراع ناقته فينيخها فيأخذه، فقالوا له : أفلا أمرتنا فنناولكه ؟ فقال : إن حبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن لا أسأل أحدا شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من يبايع " فقال nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان : بايعنا يا رسول الله . قال : " على أن لا تسألوا أحدا شيئا " . فقال nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان : فما له يا رسول الله؟ قال : " الجنة " . فبايعه nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان . قال nindex.php?page=showalam&ids=481أبو أمامة : فلقد رأيته بمكة في أجمع ما يكون من الناس يسقط سوطه وهو راكب ، فربما وقع [ ص: 346 ] على عاتق رجل فيأخذه الرجل فيناوله، فما يأخذه منه حتى يكون هو ينزل فيأخذه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673323 " من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا، وأتكفل له بالجنة؟ " فقلت : أنا . فكان لا يسأل أحدا شيئا . nindex.php?page=showalam&ids=13478ولابن ماجه : فكان nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان يقع سوطه وهو راكب، فلا يقول لأحد ناولنيه حتى ينزل فيأخذه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651379سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال : " يا حكيم، هذا المال خضرة حلوة، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، واليد العليا خير من اليد السفلى " . فقلت : يا رسول الله ، والذي بعثك بالحق لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا . فكان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يدعو حكيما ليعطيه العطاء فيأبى أن يقبل منه شيئا ، ثم إن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر دعاه ليعطيه فأبى أن يقبله، فلم يرزأ حكيم [ ص: 347 ] أحدا من الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى توفي رضي الله عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934012 " ثلاث والذي نفسي بيده إن كنت لحالفا عليهن ؛ لا ينقص مال من صدقة، فتصدقوا، ولا يعفو عبد عن مظلمة إلا زاده الله بها عزا، ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691426قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا رسول الله، لقد سمعت فلانا وفلانا يحسنان الثناء، يذكران أنك أعطيتهما دينارين . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لكن فلانا ما هو كذلك ؛ لقد أعطيته ما بين عشرة إلى مائة فما يقول ذلك، أما والله إن أحدكم ليخرج بمسألته من عندي يتأبطها نارا " . قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا رسول الله، لم تعطيها إياهم ؟ قال : " فما أصنع ! يأبون إلا مسألتي، ويأبى الله لي البخل " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=668794عن قبيصة بن المخارق قال تحملت حمالة، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أسأله فيها . فقال : " أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها " ثم قال : " يا قبيصة، إن المسألة لا تحل إلا لأحد [ ص: 348 ] ثلاثة ؛ رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش - أو قال : سدادا من عيش - ورجل أصابته فاقة فحلت له المسألة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه : لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش - أو قال : سدادا من عيش - فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933948 " استغنوا عن الناس ولو بشوص السواك " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=941379 " إن الله يحب الغني الحليم المتعفف، ويبغض البذي الفاجر السائل الملح " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933951كانت لي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة، فلما فتحت قريظة جئت لينجز لي ما وعدني، فسمعته يقول : [ ص: 349 ] " من يستغن يغنه الله، ومن يقنع يقنعه الله " . فقلت في نفسي : لا جرم لا أسأله شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=651339أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو على المنبر وذكر الصدقة والتعفف عن المسألة : " اليد العليا خير من اليد السفلى، والعليا هي المنفقة، والسفلى هي السائلة " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
عدي الجذامي قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933980 " يا أيها الناس تعلموا، فإنما الأيدي ثلاثة ، فيد الله العليا، ويد المعطي الوسطى، ويد المعطي السفلى، فتغنوا ولو بحزم الحطب " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " الأسماء والصفات " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936265 " الأيدي ثلاث ؛ يد الله هي العليا ، ويد المعطي التي تليها ، ويد السائل السفلى إلى يوم القيامة ، فاستعفف عن السؤال ما استطعت " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910556جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت فإنك [ ص: 350 ] مجزي به، واحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وعزه استغناؤه عن الناس " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655965 " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=856551قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر أترى كثرة المال هو الغنى؟ " قلت : نعم يا رسول الله . قال : أفترى قلة المال هو الفقر ؟ قلت : نعم يا رسول الله . قال : " إنما الغنى غنى القلب ، والفقر فقر القلب " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658754 " قد أفلح من أسلم، ورزق كفافا، وقنعه الله بما آتاه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححاه، عن
فضالة بن عبيد، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703663 " طوبى لمن هدي للإسلام، وكان عيشه كفافا، وقنع " .
[ ص: 351 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=913389إياكم والطمع فإنه الفقر، وإياكم وما يعتذر منه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الزهد " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910675أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله، أوصني وأوجز . فقال : عليك بالإياس مما في أيدي الناس، وإياك والطمع فإنه فقر حاضر، وإياك وما يعتذر منه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " الزهد " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" القناعة كنز لا يفنى " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=673321أن رجلا من الأنصار أتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : " أما في بيتك شيء؟ " قال : بلى . حلس نلبس بعضه، ونبسط بعضه، وقعب نشرب فيه من الماء . قال : " ائتني بهما " . فأتاه بهما ، فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده فقال : " من يشتري هذين؟ " قال رجل : أنا آخذهما بدرهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يزيد على درهم مرتين أو ثلاثا " قال رجل : أنا آخذهما بدرهمين . فأعطاهما [ ص: 352 ] إياه، وأخذ الدرهمين فأعطاهما للأنصاري، وقال : اشتر بأحدهما فانبذه إلى أهلك واشتر بالآخر قدوما فائتني به ، فأتاه به ، فشد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عودا بيده ثم قال : " اذهب فاحتطب وبع ، فلا أرينك خمسة عشر يوما " . ففعل، فجاءه وقد أصاب عشرة دراهم ، فاشترى ببعضها ثوبا، وببعضها طعاما . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة، إن المسالة لا تصلح إلا لثلاث ؛ لذي فقر مدقع، أو لذي غرم مفظع، أو لذي دم موجع " . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678339 " لأن يأخذ أحدكم أحبله فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف بها وجهه خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651932 " لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه " .
[ ص: 353 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914313 " إن الله يحب المؤمن المحترف " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668809 " من استغنى أغناه الله، ومن استعفف أعفه الله، ومن استكفى كفاه الله، ومن سأل وله قيمة أوقية فقد ألحف " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658728 " لا تلحفوا في المسألة، فوالله ما يسألني أحد منكم شيئا فتخرج له مسألته مني شيئا وأنا له كاره فيبارك له فيما أعطيته " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697134 " لا تلحفوا في المسألة، فإنه من يستخرج منا بها شيئا لم يبارك له فيه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الرجل يأتيني فيسألني فأعطيه فينطلق وما يحمل في حضنه إلا النار " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم [ ص: 354 ] ذهبا إذ أتاه رجل فقال : يا رسول الله، أعطني . فأعطاه . ثم قال : زدني . فزاده، ثلاث مرات ، ثم ولى مدبرا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يأتيني الرجل فيسألني فأعطيه ثم يسألني فأعطيه ثم يولي مدبرا ، وقد جعل في ثوبه نارا إذا انقلب إلى أهله " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=691545عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، أنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إن فلانا يشكر ؛ يذكر أنك أعطيته دينارين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكن فلانا قد أعطيته ما بين العشرة إلى المائة فما شكره وما يقول، إن أحدكم ليخرج من عندي بحاجته متأبطها وما هي إلا النار " . قلت : يا رسول الله ، لم تعطيهم ؟ قال : " يأبون إلا أن يسألوني ، ويأبى الله لي البخل " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" إن هذا المال خضرة حلوة، فمن أعطيناه منها شيئا بطيب نفس منا وحسن طعمة منه من غير شره نفس بورك له فيه ، ومن أعطيناه منها شيئا بغير طيب نفس منا وحسن طعمة منه وشره نفس كان غير مبارك له فيه .
[ ص: 355 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=651380أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني العطاء فأقول : أعطه من هو أفقر إليه مني . فقال : " خذه، إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه فتموله، فإن شئت كله، وإن شئت تصدق به، وما لا فلا تتبعه نفسك " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله : فلأجل ذلك كان
عبد الله لا يسأل أحدا شيئا، ولا يرد شيئا أعطيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار، nindex.php?page=hadith&LINKID=708795أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بعطاء، فرده nindex.php?page=showalam&ids=2عمر . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لم رددته؟ " فقال : يا رسول الله، أليس أخبرتنا أن خيرا لأحدنا أن لا يأخذ من أحد شيئا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما ذلك عن المسألة ، فأما ما كان غير مسألة فإنما هو رزق يرزقه الله " . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : والذي نفسي بيده، لا أسأل شيئا ، ولا يأتيني شيء من غير مسألة إلا أخذته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، عن أبيه قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يقول ، فذكر نحوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=704185قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، من أعطاك شيئا بغير مسألة فاقبليه، فإنما هو رزق عرضه الله إليك " .
[ ص: 356 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى nindex.php?page=hadith&LINKID=933989عن واصل بن الخطاب قال : قلت : يا رسول الله، قد قلت : إن خيرا لك أن لا تسأل أحدا من الناس شيئا . قال : " إنما ذاك أن تسأل ، وما أتاك من غير مسألة فإنما هو رزق رزقكه الله " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
خالد بن عدي الجهني : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698102 " من بلغه عن أخيه معروف من غير مسألة ولا إشراف نفس فليقبله ولا يرده، فإنما هو رزق ساقه الله إليه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=688425 " من آتاه الله شيئا من هذا المال من غير أن يسأله فليقبله، فإنما هو رزق ساقه الله إليه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
عائذ بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700572 " من عرض له من هذا الرزق شيء من غير مسألة ولا إسراف فليتوسع به في رزقه، فإن كان غنيا فليوجهه إلى من هو أحوج إليه منه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100345 " استغن عن الناس ولو بقضمة سواك " .
[ ص: 357 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
حبشي بن جنادة السلولي : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وأتاه أعرابي فسأله فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100341 " إن المسألة لا تحل إلا لفقر مدقع، أو غرم مفظع " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول :
" إن الله كره لكم ثلاثا ؛ قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال، فإذا شئت رأيته في قيل وقال يومه أجمع وصدر ليلته حتى يلقى جيفة على رأسه، لا يجعل الله له من نهاره ولا ليلته نصيبا، وإذا شئت رأيته ذا مال في شهوته ولذاته وملاعبه، ويعدله عن حق الله ، فذلك إضاعة المال، وإذا شئت رأيته باسطا ذراعيه يسأل الناس في كفيه ، فإذا أعطي أفرط في مدحهم ، وإن منع أفرط في ذمهم " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933997 " ما المعطي من سعة بأفضل من الآخذ إذا كان محتاجا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " الضعفاء " ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " الأوسط " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=915232 " ما الذي يعطي من سعة بأعظم أجرا من الذي يقبل إذا كان محتاجا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم قال : محفوظ ذلك عند الله ، عالم به ، شاكر له، وإنه لا شيء أشكر
[ ص: 358 ] من الله ولا أجزى لخير من الله .