قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا الآية . قال : نزلت هذه الآية في
nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب، ورجل من
بني المغيرة كانا شريكين في الجاهلية ، يسلفان في الربا إلى ناس من
ثقيف من
بني ضمرة وهم
بنو عمرو بن عمير، فجاء الإسلام ولهما أموال عظيمة في الربا، فأنزل الله :
وذروا ما بقي من فضل كان في الجاهلية
من الربا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله الآية قال : كانت ثقيف قد صالحت النبي صلى الله عليه وسلم على أن ما لهم من ربا على الناس وما كان للناس عليهم من ربا فهو موضوع، فلما كان الفتح استعمل عتاب بن أسيد على مكة ، وكانت بنو عمرو [ ص: 373 ] بن عوف يأخذون الربا من بني المغيرة، وكانت بنو المغيرة يربون لهم في الجاهلية، فجاء الإسلام ولهم عليهم مال كثير، فأتاهم بنو عمرو يطلبون رباهم، فأبى بنو المغيرة أن يعطوهم في الإسلام، ورفعوا ذلك إلى عتاب بن أسيد، فكتب عتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزلت : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إلى قوله : ولا تظلمون . فكتب بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عتاب وقال : " إن رضوا وإلا فآذنهم بحرب " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا . قال : كان ربا يتعاملون به في الجاهلية، فلما أسلموا أمروا أن يأخذوا رءوس أموالهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا قال : كانوا في الجاهلية يكون للرجل على الرجل الدين فيقول : لك كذا وكذا وتؤخر عني . فيؤخر عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال : كان الربا في الجاهلية أن يكون للرجل على الرجل الحق إلى أجل، فإذا حل الحق قال : أتقضي أم تربي؟ فإن قضاه أخذ، وإلا زاده في حقه، وزاده الآخر في الأجل .
[ ص: 374 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في " المعرفة " بسند واه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا . قال : نزلت في نفر من
ثقيف منهم
مسعود وربيعة وحبيب وعبد ياليل وهم
بنو عمرو بن عمير بن عوف الثقفي، وفي
بني المغيرة من
قريش .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل قال :
نزلت هذه الآية في بني عمرو بن عمير بن عوف الثقفي ومسعود بن عمرو بن عبد ياليل بن عمرو، وربيعة بن عمرو، وحبيب بن عمرو، وكلهم إخوة وهم الطالبون، والمطلوبون بنو المغيرة من بني مخزوم، وكانوا يداينون بني المغيرة في الجاهلية بالربا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم صالح ثقيفا فطلبوا رباهم إلى بني المغيرة، وكان مالا عظيما . فقال بنو المغيرة : والله لا نعطي الربا في الإسلام، وقد وضعه الله ورسوله عن المسلمين . فعرفوا شأنهم nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، ويقال : عتاب بن أسيد، فكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن بني عمرو ابن عمير يطلبون رباهم عند بني المغيرة . فأنزل الله : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين . فكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل : " أن اعرض عليهم هذه الآية، فإن فعلوا فلهم رءوس أموالهم، وإن أبوا فآذنهم بحرب من الله ورسوله " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
[ ص: 375 ] فأذنوا بحرب . قال : من كان مقيما على الربا لا ينزع عنه ، فحق على إمام المسلمين أن يستتيبه فإن نزع وإلا ضرب عنقه . وفي قوله :
لا تظلمون فتربون،
ولا تظلمون فتنقصون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : يقال يوم القيامة لآكل الربا : خذ سلاحك للحرب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فأذنوا بحرب قال : استيقنوا بحرب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فأذنوا بحرب قال : أوعدهم الله بالقتل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=711224عن عمرو بن الأحوص، أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " ألا إن كل ربا في الجاهلية موضوع، لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون، وأول ربا موضوع ربا nindex.php?page=showalam&ids=18العباس " .
[ ص: 376 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13568ابن منده عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في
ربيعة بن عمرو وأصحابه :
وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502810لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه، وقال : " هم سواء " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681446لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة : آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه والواشمة والمستوشمة ومانع الصدقة والحال والمحلل له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء قالت : قال
موسى بن عمران عليه السلام : يا رب، من يسكن غدا في حظيرة القدس، ويستظل بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك؟ قال : يا
موسى، أولئك الذين لا تنظر أعينهم في الزنا، ولا يبتغون في أموالهم الربا، ولا يأخذون على أحكامهم الرشا، طوبى لهم وحسن مآب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694589لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه [ ص: 377 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=9473أبي جحيفة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654928لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ولعن المصورين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=671274آكل الربا وموكله وشاهده وكاتباه إذا علموا به، والواشمة والمستوشمة للحسن ولاوي الصدقة والمرتد أعرابيا بعد الهجرة ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" أربع حق على الله أن لا يدخلهم الجنة ولا يذيقهم نعيمها ؛ مدمن الخمر، وآكل الربا، وآكل مال اليتيم، بغير حق، والعاق لوالديه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" لدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله من ثلاثة وثلاثين زنية يزنيها في الإسلام " .
[ ص: 378 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935733 " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=912867 " الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل أن يأتي الرجل أمه، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=847828نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تشترى الثمرة حتى تطعم، وقال : " إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935740 " ما ظهر في قوم الزنا [ ص: 379 ] والربا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935739 " ما من قوم يظهر فيهم الربا إلا أخذوا بالسنة ، وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أخذوا بالرعب " . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
القاسم بن عبد الواحد الوراق قال :
رأيت عبد الله بن أبي أوفى في السوق فقال : يا معشر الصيارفة، أبشروا . قالوا : بشرك الله بالجنة، بم تبشرنا ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصيارفة : " أبشروا بالنار " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678782 " ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا ، فمن لم يأكله أصابه من غباره " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=681076عن nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان قال : صرفت من nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله ورقا بذهب فقال : أنظرني حتى يأتينا خازننا من الغابة . فسمعها nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقال : لا والله لا [ ص: 380 ] تفارقه حتى تستوفي منه صرفك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الذهب بالورق ربا إلا هاء وهاء، البر بالبر ربا إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء " . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659979 " الذهب بالذهب مثلا بمثل يدا بيد، والفضة بالفضة مثلا بمثل يدا بيد، والتمر بالتمر مثلا بمثل يدا بيد، والبر بالبر مثلا بمثل يدا بيد، والشعير بالشعير مثلا بمثل يدا بيد، والملح بالملح مثلا بمثل يدا بيد، من زاد أو استزاد فقد أربى ، الآخذ والمعطي سواء " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652031 " لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلا بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا غائبا بناجز " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي [ ص: 381 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101679 " لا تبيعوا الذهب بالذهب، ولا الورق بالورق، ولا البر بالبر، ولا الشعير بالشعير، ولا التمر بالتمر، ولا الملح بالملح إلا سواء بسواء عينا بعين يدا بيد، ولكن بيعوا الذهب بالورق ، والورق بالذهب ، والبر بالشعير، والشعير بالبر، والتمر بالملح، والملح بالتمر، يدا بيد كيف شئتم ، من زاد أو ازداد فقد أربى " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659975 " لا تبيعوا الدينار بالدينارين، ولا الدرهم بالدرهمين " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659982 " الدينار بالدينار لا فضل بينهما، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101681 " الدينار بالدينار، والدرهم بالدرهم وزنا بوزن لا فضل بينهما، ولا يباع عاجل بآجل " .
[ ص: 382 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
أبي المنهال قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670761سألت nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب، nindex.php?page=showalam&ids=68وزيد بن أرقم عن الصرف فقال : كنا تاجرين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصرف . فقال : " ما كان منه يدا بيد فلا بأس ، وما كان منه نسيئة فلا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص، nindex.php?page=hadith&LINKID=670730أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن اشتراء الرطب بالتمر . فقال : " أينقص الرطب إذا يبس ؟ " قالوا : نعم . فنهى عن ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101688 " الذهب بالذهب ، والفضة بالفضة مثلا بمثل، الزائد والمستزيد في النار " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة، nindex.php?page=hadith&LINKID=690108أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصرف قبل موته بشهرين .