قوله تعالى :
لله ما في السماوات الآية .
[ ص: 411 ] أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله قال : نزلت في الشهادة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، من طريق
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه الآية ، قال : نزلت في كتمان الشهادة وإقامتها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في " ناسخه " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657187لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم : لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جثوا على الركب فقالوا : يا رسول الله، كلفنا من الأعمال ما نطيق ؛ الصلاة والصيام والجهاد والصدقة وقد أنزل عليك هذه الآية ولا نطيقها . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم : سمعنا وعصينا ؟ بل قولوا : سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير " فلما اقترأها القوم وذلت بها ألسنتهم أنزل الله في أثرها : آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه الآية ، فلما فعلوا ذلك نسخها الله ، فأنزل الله : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها إلى آخرها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الأسماء والصفات " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657188لما نزلت هذه الآية : وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله دخل في قلوبهم منه شيء لم يدخل من شيء فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " قولوا سمعنا وأطعنا وسلمنا " . فألقى الله الإيمان في قلوبهم ، فأنزل الله : آمن الرسول الآية - لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال : قد فعلت ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا قال : قد فعلت . ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به . قال : قد فعلت . واعف عنا واغفر لنا وارحمنا الآية قال : قد فعلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683756دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقلت : كنت عند nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فقرأ هذه الآية فبكى ، قال : أية آية ؟ قلت : وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إن هذه الآية حين أنزلت غمت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم غما شديدا [ ص: 413 ] وغاظتهم غيظا شديدا وقالوا : يا رسول الله ، هلكنا إن كنا نؤاخذ بما تكلمنا وبما نعمل ، فأما قلوبنا فليست بأيدينا . فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : قولوا سمعنا وأطعنا ، قال : فنسختها هذه الآية : آمن الرسول إلى : وعليها ما اكتسبت فتجوز لهم عن حديث النفس وأخذوا بالأعمال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في " ناسخه " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الشعب " عن
سعيد بن مرجانة ، أنه بينما هو جالس مع
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر تلا هذه الآية :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه الآية ، فقال : والله لئن آخذنا الله بهذا لنهلكن . ثم بكى حتى سمع نشيجه ، قال
ابن مرجانة : فقمت حتى أتيت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فذكرت له ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وما فعل حين تلاها . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يغفر الله
لأبي عبد الرحمن، لعمري، لقد وجد المسلمون منها حين أنزلت مثل ما وجد
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، فأنزل الله بعدها :
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها إلى آخر السورة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فكانت هذه الوسوسة مما لا طاقة للمسلمين بها ، وصار الأمر إلى أن قضى الله أن للنفس ما كسبت وعليها ما اكتسبت من القول والعمل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس في " ناسخه " ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم أن أباه قرأ :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فدمعت عيناه ، فبلغ صنيعه
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : يرحم الله
nindex.php?page=showalam&ids=12أبا [ ص: 414 ] عبد الرحمن، لقد صنع كما صنع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت، فنسختها الآية التي بعدها :
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في " الزهد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال : لقلما أتى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر على هذه الآية إلا بكى :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه إلى آخر الآية . ويقول : إن هذا لإحصاء شديد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الشعب " ، عن
مروان الأصغر، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحسبه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه قال : نسختها الآية التي بعدها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال : لما نزلت هذه الآية :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله الآية . أحزنتنا ، قلنا : أيحدث أحدنا نفسه فيحاسب به ؟ لا ندري ما يغفر منه ولا ما لا يغفر منه ؟ فنزلت هذه الآية بعدها فنسختها :
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ،
واخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في الآية قال : كانت المحاسبة قبل أن تنزل :
لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت . فلما
[ ص: 415 ] نزلت نسخت الآية التي كانت قبلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين في الآية قال : نسختها :
لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654864 " إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم وتعمل به " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال :
ما بعث الله من نبي ولا أرسل من رسول أنزل عليهم الكتاب إلا أنزل عليه هذه الآية : وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير فكانت الأمم تأبى على أنبيائها ورسلها ويقولون : نؤاخذ بما نحدث به أنفسنا [ ص: 416 ] ولم تعمله جوارحنا فيكفرون ويضلون ، فلما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم اشتد على المسلمين ما اشتد على الأمم قبلهم . فقالوا : يا رسول الله ، أنؤاخذ بما نحدث به أنفسنا ولم تعمله جوارحنا ؟ قال : " نعم، فاسمعوا وأطيعوا واطلبوا إلى ربكم " . فذلك قوله : آمن الرسول الآية . فوضع الله عنهم حديث النفس إلا ما عملت الجوارح لها ما كسبت من خير وعليها ما اكتسبت من شر ، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال : فوضع عنهم الخطأ والنسيان ، ربنا ولا تحمل علينا إصرا الآية . قال : فلم يكلفوا ما لم يطيقوا ولم يحمل عليهم الإصر الذي جعل على الأمم قبلهم ، وعفا عنهم وغفر لهم ونصرهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه فذلك سر أمرك وعلانيتك ،
يحاسبكم به الله فإنها لم تنسخ ، ولكن الله إذا جمع الخلائق يوم القيامة يقول : إني أخبركم بما أخفيتم في أنفسكم مما لم تطلع عليه ملائكتي ؛ فأما المؤمنون فيخبرهم ويغفر لهم ما حدثوا به أنفسهم وهو قوله :
يحاسبكم به الله يقول : يخبركم وأما أهل الشك والريب فيخبرهم بما أخفوا من التكذيب ، وهو قوله :
ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم [ ص: 417 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في " ناسخه " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه قال : من اليقين والشك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه فذلك سر عملك وعلانيته،
يحاسبكم به الله فما من عبد مؤمن يسر في نفسه خيرا ليعمل به فإن عمل به كتبت له عشر حسنات، وإن هو لم يقدر له أن يعمل كتبت له به حسنة من أجل أنه مؤمن، والله يرضى سر المؤمنين وعلانيتهم، وإن كان سوءا حدث به نفسه اطلع الله عليه أخبره الله به يوم تبلى السرائر، فإن هو لم يعمل به لم يؤاخذه الله به حتى يعمل به، فإن هو عمل به تجاوز الله عنه كما قال :
أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في " ناسخه " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله : نسخت فقال :
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها [ ص: 418 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الشعب " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله قال : لما نزلت اشتد ذلك على المسلمين وشق عليهم ، فنسخها الله، فأنزل الله :
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " مسند الشاميين " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
لما نزلت : وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه الآية . أتى nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل وسعد بن زرارة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : ما نزل علينا آية أشد من هذه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : إن الله يقول يوم القيامة : إن كتابي لم يكتبوا من أعمالكم إلا ما ظهر منها، فأما ما أسررتم في أنفسكم فأنا أحاسبكم به اليوم فأغفر لمن شئت وأعذب من شئت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس في الآية قال : هي محكمة لم ينسخها شيء ، يعرفه الله يوم القيامة أنك أخفيت في صدرك كذا وكذا ولا يؤاخذه .
[ ص: 419 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الشعب " ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=705496عن أمية أنها سألت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن قول الله تعالى : وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله وعن قوله : من يعمل سوءا يجز به . فقالت : ما سألني عنها أحد منذ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : هذه معاتبة الله العبد فيما يصيبه من الحمى والنكبة حتى البضاعة يضعها في يد قميصه فيفقدها فيفزع لها ثم يجدها في ضبنه حتى أن العبد ليخرج من ذنوبه كما يخرج التبر الأحمر من الكير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في قوله :
وإن تبدوا ما في أنفسكم الآية ، قالت : هو الرجل يهم بالمعصية ولا يعملها فيرسل عليه من الغم والحزن بقدر ما كان هم من المعصية ، فتلك محاسبته .
[ ص: 420 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كل عبد هم بسوء ومعصية وحدث به نفسه حاسبه الله به في الدنيا يخاف ويحزن ويشتد همه لا يناله من ذلك شيء كما هم بالسوء ولم يعمل منه شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ :
فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء بالرفع فيهما .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : أنه قرأ بجزمهما .
وأخرج
ابن أبي داود في " المصاحف " عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، أنه قال : في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : ( يحاسبكم به الله يغفر لمن يشاء ) بغير فاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فيغفر لمن يشاء الآية ، قال : يغفر لمن يشاء الكبير من الذنوب
ويعذب من يشاء على الصغير .