قوله تعالى :
هو الذي أنزل عليك الآية .
7
[ ص: 447 ] أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : المحكمات : ناسخه، وحلاله وحرامه، وحدوده وفرائضه، وما يؤمن به ويعمل به، والمتشابهات : منسوخه، ومقدمه ومؤخره، وأمثاله وأقسامه، وما يؤمن به ولا يعمل به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
العوفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : المحكمات : الناسخ الذي يدان به ويعمل به ، والمتشابهات : المنسوخات التي لا يدان بهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
عبد الله بن قيس قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول في قوله :
منه آيات محكمات . قال : الثلاث آيات من آخر سورة " الأنعام " محكمات :
قل تعالوا والآيتان بعدها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من وجه آخر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
آيات محكمات . قال : من هاهنا :
قل تعالوا إلى آخر ثلاث آيات ، ومن هاهنا :
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه . إلى ثلاث آيات بعدها .
[ ص: 448 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي مالك، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وعن
مرة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وناس من الصحابة : المحكمات : الناسخات التي يعمل بهن، والمتشابهات : المنسوخات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : المحكمات : الحلال والحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : المحكمات : ما فيه الحلال والحرام، وما سوى ذلك منه متشابه يصدق بعضه بعضا ، مثل قوله :
وما يضل به إلا الفاسقين ، ومثل قوله :
كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون . ومثل قوله :
والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع قال : المحكمات هي الآمرة الزاجرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12798وابن الضريس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12420إسحاق بن سويد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر وأبا فاختة ، تراجعا هذه الآية :
هن أم الكتاب . فقال
أبو فاختة : هن فواتح السور، منها يستخرج القرآن ؛
الم ذلك الكتاب منها استخرجت " البقرة " ، و
الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم منها استخرجت " آل عمران " . وقال
يحيى : هن اللاتي فيهن الفرائض، والأمر والنهي، والحلال والحدود،
[ ص: 449 ] وعماد الدين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
هن أم الكتاب . قال : أصل الكتاب ؛ لأنهن مكتوبات في جميع الكتب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
محمد بن جعفر بن الزبير قال : المحكمات : حجة الرب، وعصمة العباد، ودفع الخصوم والباطل، ليس لها تصريف ولا تحريف عما وضعت عليه، وأخر متشابهات في الصدق، لهن تصريف وتحريف وتأويل، ابتلى الله فيهن العباد كما ابتلاهم في الحلال والحرام، لا يصرفن إلى الباطل ولا يحرفن عن الحق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن قوله :
أم الكتاب . قال : الحلال والحرام . قلت له : فـ
الحمد لله رب العالمين ؟ قال : هذه أم القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قال : إنما قال :
هن أم الكتاب ؛ لأنه ليس من أهل دين إلا يرضى بهن،
وأخر متشابهات . يعني فيما بلغنا :
الم و
المص و
المر و
الر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : المتشابهات آيات في القرآن
[ ص: 450 ] يتشابهن على الناس إذا قرءوهن ، ومن أجل ذلك يضل من ضل، فكل فرقة يقرءون آية من القرآن يزعمون أنها لهم، فمما يتبع الحرورية من المتشابه قول الله :
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون . ثم يقرءون معها :
ثم الذين كفروا بربهم يعدلون . فإذا رأوا الإمام يحكم بغير الحق قالوا : قد كفر، فمن كفر عدل بربه، ومن عدل بربه فقد أشرك بربه ، فهذه الأئمة مشركون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " التاريخ " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
جابر بن عبد الله بن رئاب قال :
مر أبو ياسر بن أخطب، فجاء رجل من يهود لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتلو فاتحة سورة " البقرة " : الم ذلك الكتاب لا ريب فيه . فأتى أخاه حيي بن أخطب في رجال من اليهود فقال : تعلمون والله، لقد سمعت محمدا يتلو فيما أنزل عليه : الم ذلك الكتاب . فقال : أنت سمعته؟ قال : نعم . فمشى حيي في أولئك النفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : ألم يذكر [ ص: 451 ] أنك تتلو فيما أنزل عليك : الم ذلك الكتاب ؟ فقال : " بلى " ، فقالوا : لقد بعث بذلك أنبياء ما نعلمه بين لنبي منهم ما مدة ملكه، وما أجل أمته غيرك ؛ الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، فهذه إحدى وسبعون سنة ، أفندخل في دين نبي إنما مدة ملكه وأجل أمته إحدى وسبعون سنة؟ ثم قال : يا محمد، هل مع هذا غيره؟ قال : " نعم " ، المص " . قال : هذه أثقل وأطول ؛ الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والصاد تسعون، فهذه إحدى وثلاثون ومائة ، هل مع هذا غيره؟ قال : " نعم " ، الر " . قال : هذه أثقل وأطول ؛ الألف واحدة، واللام ثلاثون، والراء مائتان ، هذه إحدى وثلاثون ومائتا سنة ، هل مع هذا غيره؟ قال : " نعم ، المر " . قال : هذه أثقل وأطول ، هذه إحدى وسبعون ومائتان ، ثم قال : لقد لبس علينا أمرك حتى ما ندري أقليلا أعطيت أم كثيرا! ثم قال : قوموا عنه ، ثم قال أبو ياسر لأخيه ومن معه : ما يدريكم؟ لعله قد جمع هذا كله لمحمد ، إحدى وسبعون، وإحدى وثلاثون ومائة، وإحدى وثلاثون ومائتان، وإحدى وسبعون ومائتان، فذلك سبعمائة وأربع سنين . فقالوا : لقد تشابه علينا أمره . فيزعمون أن هذه الآيات نزلت فيهم : هو الذي أنزل عليك الكتاب منه [ ص: 452 ] آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير في " المغازي " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق، عن
محمد بن أبي محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وجابر بن رئاب ، أن
أبا ياسر بن أخطب مر بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يقرأ " فاتحة الكتاب " و :
الم ذلك الكتاب فذكر القصة .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر في " تفسيره " من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج معضلا .