صفحة جزء
قوله تعالى : الصابرين الآية .

أخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله : الصابرين الآية ، قال : الصابرون قوم صبروا على طاعة الله، وصبروا عن محارمه، والصادقون قوم صدقت نياتهم، واستقامت قلوبهم وألسنتهم، وصدقوا في السر والعلانية، والقانتون هم المطيعون، والمستغفرون بالأسحار هم أهل الصلاة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في الآية قال : الصابرين على ما أمر الله، والصادقين في إيمانهم، والقانتين . يعني : المطيعين، والمنفقين . يعني : من أموالهم في حق الله، والمستغفرين بالأسحار . يعني : المصلين .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن أبي حاتم ، عن زيد بن أسلم : والمستغفرين [ ص: 484 ] بالأسحار . قال : هم الذين يشهدون صلاة الصبح .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عمر ، أنه كان يحيي الليل صلاة، ثم يقول : يا نافع، أسحرنا؟ فيقول : لا . فيعاود الصلاة، فإذا قال : نعم . قعد يستغفر الله ويدعو حتى يصبح .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، عن أنس بن مالك قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستغفر بالأسحار سبعين استغفارة .

وأخرج ابن جرير عن جعفر بن محمد قال : من صلى من الليل ثم استغفر في آخر الليل سبعين مرة كتب من المستغفرين .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد في " الزهد " ، عن أبي سعيد الخدري قال : بلغنا أن داود عليه السلام سأل جبريل عليه السلام، فقال : يا جبريل، أي الليل أفضل؟ قال : يا داود، ما أدري، إلا أن العرش يهتز في السحر .

التالي السابق


الخدمات العلمية