قوله تعالى :
قل اللهم مالك الملك الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال :
ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم سأل ربه أن يجعل له ملك فارس والروم في أمته، فأنزل الله : قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال :
جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد، سل ربك، قل : اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء إلى قوله : وترزق من تشاء بغير حساب . ثم جاءه جبريل فقال : يا محمد، سل ربك، قل : رب أدخلني مدخل صدق الآية . فسأل ربه بقول الله تعالى، فأعطاه ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=943870 " اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، في هذه الآية من " آل عمران " : قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء الآية . [ ص: 497 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : اسم الله الأعظم :
قل اللهم مالك الملك . إلى قوله :
بغير حساب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في " الدعاء "
nindex.php?page=hadith&LINKID=944014عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال : شكوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم دينا كان علي، فقال : " يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ أتحب أن يقضى دينك " . قلت : نعم . قال : " قل : اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي منهما ما تشاء، وتمنع منهما ما تشاء، اقض عني ديني . فلو كان عليك ملء الأرض ذهبا أدي عنك " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، nindex.php?page=hadith&LINKID=944015أن رسول الله صلى الله عليه وسلم افتقده يوم الجمعة ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا فقال : " يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ما لي لم أرك؟ فقال : [ ص: 497 ] ليهودي علي وقية من تبر فخرجت إليك فحبسني عنك . فقال : " ألا أعلمك دعاء تدعو به، فلو كان عليك من الدين مثل صبير أداه الله عنك، فادع الله يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، قل : اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء منهما، ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك، اللهم أغنني من الفقر، واقض عني الدين، وتوفني في عبادتك وجهاد في سبيلك " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الصغير " بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944016قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ : " ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك قل يا معاذ : اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل [ ص: 499 ] شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
تؤتي الملك من تشاء . قال : النبوة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
محمد بن جعفر بن الزبير :
قل اللهم مالك الملك . أي : رب العباد الملك، لا يقضي فيهم غيرك،
تؤتي الملك من تشاء . أي : إن ذلك بيدك لا إلى غيرك،
إنك على كل شيء قدير . أي : لا يقدر على هذا غيرك بسلطانك وقدرتك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل . قال : يأخذ الصيف من الشتاء، ويأخذ الشتاء من الصيف، وتخرج الحي من الميت ؛ يخرج الرجل الحي من النطفة الميتة، ويخرج الميت من الحي، يخرج النطفة الميتة من الرجل الحي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل . قال : قصر أيام الشتاء في طول ليله،
[ ص: 500 ] وقصر ليل الصيف في طول نهاره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل . قال : ما نقص من النهار يجعله في الليل، وما نقص من الليل يجعله في النهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
تولج الليل في النهار : حتى يكون الليل خمس عشرة ساعة والنهار تسع ساعات،
وتولج النهار في الليل : حتى يكون النهار خمس عشرة ساعة والليل تسع ساعات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل قال : أخذ أحدهما من صاحبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل . قال : يأخذ النهار من الليل حتى يكون أطول منه، ويأخذ الليل من النهار حتى يكون أطول منه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وتخرج الحي من الميت . قال : يخرج النطفة الميتة من الحي، ثم يخرج من النطفة بشرا حيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
[ ص: 501 ] nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي . قال : الناس الأحياء من النطف، والنطف ميتة تخرج من الناس الأحياء، ومن الأنعام والنبات كذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة :
وتخرج الحي من الميت . قال : هي البيضة تخرج من الحي وهي ميتة، ثم يخرج منها الحي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة :
وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي . قال : النخلة من النواة، والنواة من النخلة، والحبة من السنبلة، والسنبلة من الحبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ، عن
أبي مالك ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي : يعني المؤمن من الكافر، والكافر من المؤمن، والمؤمن عبد حي الفؤاد، والكافر عبد ميت الفؤاد .
[ ص: 502 ] وأخرج
سعد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الأسماء والصفات " ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في " العظمة " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال : خمر الله طينة
آدم أربعين يوما، ثم وضع يده فيه، فارتفع على هذه كل طيب، وعلى هذه كل خبيث، ثم خلط بعضه ببعض ثم خلق منها آدم ، فمن ثم يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ؛ يخرج المؤمن من الكافر ويخرج الكافر من المؤمن .
وأخرج
ابن مردويه ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لما خلق الله آدم عليه السلام أخرج ذريته، فقبض قبضة بيمينه فقال : هؤلاء أهل الجنة ولا أبالي . وقبض بالأخرى قبضة، فجاء فيها كل رديء فقال : هؤلاء أهل النار ولا أبالي . فخلط بعضهم ببعض، فيخرج الكافر من المؤمن، ويخرج المؤمن من الكافر ، فذلك قوله : وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي .
وأخرج
ابن مردويه ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، أو عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي . قال : " المؤمن من الكافر، والكافر من المؤمن " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16965وابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبيد الله بن عبد الله، nindex.php?page=hadith&LINKID=942681أن خالدة ابنة [ ص: 503 ] الأسود بن عبد يغوث دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " من هذه؟ " قيل : خالدة بنت الأسود . قال : " سبحان الله الذي يخرج الحي من الميت " ، وكانت امرأة صالحة، وكان أبوها كافرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كان يقرأ : " تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي " . خفيفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب، أنه قرأ : ( تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي ) . وقرأ :
إلى بلد ميت . مثقلات كلهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع في قوله :
وترزق من تشاء بغير حساب . قال : لا يخرجه بحساب يخاف أن ينقص ما عنده ، إن الله لا ينقص ما عنده .
[ ص: 504 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران :
بغير حساب . قال : غدقا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
محمد بن جعفر بن الزبير :
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي . أي : بتلك القدرة التي تؤتي الملك بها من تشاء، وتنزعها ممن تشاء،
وترزق من تشاء بغير حساب لا يقدر على ذلك غيرك، ولا يصنعه إلا أنت : أي : وإن كنت سلطت
عيسى على الأشياء التي يزعمون أنه إله ؛ من إحياء الموتى، وإبراء الأسقام، وخلق الطير من الطين، والخبر عن الغيوب ؛ لأجعله به آية للناس، وتصديقا له في نبوته التي بعثته بها إلى قومه، فإن من سلطاني وقدرتي ما لم أعطه ؛ تمليك الملوك، وأمر النبوة، ووضعها حيث شئت، وإيلاج الليل في النهار وإيلاج النهار في الليل، وإخراج الحي من الميت، وإخرج الميت من الحي، ورزق من شئت من بر وفاجر بغير حساب، وكل ذلك لم أسلط
عيسى عليه، ولم أملكه إياه، أفلم يكن لهم في ذلك عبرة وبينة أن لو كان إلها كان ذلك كله إليه، وهو في علمهم يهرب من الملوك وينتقل منهم في البلاد من بلد إلى بلد؟