قوله تعالى :
لا يتخذ المؤمنون الآية .
28
[ ص: 505 ] أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان
الحجاج بن عمرو حليف
كعب بن الأشرف ،
وابن أبي الحقيق، وقيس بن زيد قد بطنوا بنفر من الأنصار ليفتنوهم عن دينهم، فقال
رفاعة بن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=4700وعبد الله بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=3397وسعد بن خيثمة لأولئك النفر : اجتنبوا هؤلاء النفر من اليهود واحذروا مباطنتهم، لا يفتنوكم عن دينكم . فأبى أولئك النفر، فأنزل الله فيهم :
لا يتخذ المؤمنون الكافرين . إلى قوله :
والله على كل شيء قدير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نهى الله المؤمنين أن يلاطفوا الكفار ويتخذوهم وليجة من دون المؤمنين، إلا أن يكون الكفار عليهم ظاهرين، فيظهرون لهم اللطف ويخالفونهم في الدين ، وذلك قوله :
إلا أن تتقوا منهم تقاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء : فقد برئ الله منه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
العوفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إلا أن تتقوا منهم تقاة : فالتقية باللسان، من حمل على أمر
[ ص: 506 ] يتكلم به وهو معصية لله، فيتكلم به مخافة الناس وقلبه مطمئن بالإيمان، فإن ذلك لا يضره، إنما التقية باللسان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إلا أن تتقوا منهم تقاة . قال : التقاة التكلم باللسان والقلب مطمئن بالإيمان، ولا يبسط يده فيقتل، ولا إلى إثم، فإنه لا عذر له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إلا أن تتقوا منهم تقاة . قال : إلا مصانعة في الدنيا ومخالقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية في الآية قال : التقية باللسان وليس بالعمل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة إلا أن تتقوا منهم تقاة . قال : إلا أن يكون بينك وبينه قرابة، فتصله لذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : التقية جائزة إلى يوم القيامة .
[ ص: 507 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء، أنه كان يقرأ : " إلا أن تتقوا منهم تقية " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، أنه كان يقرؤها : " إلا أن تتقوا منه تقية " بالياء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم :
إلا أن تتقوا منهم تقاة بالألف ورفع التاء .