قوله تعالى :
في المحراب .
أخرج
عبد المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
المحراب : المصلى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ص: 528 ] قال :
" اتقوا هذه المذابح " . يعني المحاريب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " المصنف " عن
موسى الجهني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=99406 " لا تزال أمتي بخير ما لم يتخذوا في مساجدهم مذابح كمذابح النصارى " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : اتقوا هذه المحاريب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد قال : كان أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم يقولون : إن من أشراط الساعة أن تتخذ المذابح في المساجد . يعني : الطاقات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : إن
من أشراط الساعة أن تتخذ المذابح في المساجد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، أنه كره الصلاة في الطاق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، أنه كان يكره الصلاة في الطاق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد قال : لا تتخذوا المذابح في المساجد .
[ ص: 529 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب، أنه كره المذابح في المسجد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
معاذ الكوفي قال : من قرأ :
يبشر مثقلة، فإنه من البشارة، ومن قرأ : " يبشر " مخففة بنصب الياء فإنه من السرور .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : إن الملائكة شافهته بذلك مشافهة، فبشرته بيحيى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
أن الله يبشرك بيحيى . قال : إنما
سمي يحيى لأن الله أحياه بالإيمان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " الأفراد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939924 " خلق الله فرعون في بطن أمه كافرا، وخلق يحيى بن زكريا في بطن أمه مؤمنا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
مصدقا بكلمة من الله . قال :
عيسى ابن مريم، والكلمة يعني : تكون بكلمة من الله .
[ ص: 530 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " الزهد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : قالت امرأة
زكريا لمريم : إني أجد الذي في بطني يتحرك للذي في بطنك . فوضعت امرأة
زكريا يحيى، ومريم عيسى، وذلك قوله :
مصدقا بكلمة من الله . قال :
يحيى مصدق
بعيسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
مصدقا بكلمة من الله . قال : كان
يحيى أول من صدق
بعيسى، وشهد أنه كلمة من الله ، قال : وكان
يحيى ابن خالة
عيسى، وكان أكبر من
عيسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
مصدقا بكلمة من الله . يقول : مصدق
بعيسى وعلى سنته ومنهاجه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
مصدقا بكلمة من الله . قال : كان
عيسى ويحيى ابني خالة، وكانت
أم يحيى تقول
لمريم : إني أجد الذي في بطني يسجد للذي في بطنك . فذلك تصديقه
بعيسى ؛ سجوده في بطن أمه ، وهو أول من صدق
بعيسى، وكلمه
عيسى ،
ويحيى أكبر من
عيسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : لقيت
أم يحيى أم عيسى، وهذه حامل
[ ص: 531 ] بيحيى وهذه حامل
بعيسى، فقالت امرأة
زكريا : إني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك . فذلك قوله :
مصدقا بكلمة من الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وسيدا . قال : حليما تقيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : السيد الكريم على الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في " ذم الغضب " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : السيد الذي لا يغلبه الغضب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : السيد الفقيه العالم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " الزهد "
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في " مكارم الأخلاق " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : السيد الحسن الخلق، والحصور الذي حصر عن النساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : الحصور الذي لا يأتي النساء .
[ ص: 532 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " الزهد " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : نادى مناد من السماء أن
يحيى بن زكريا سيد من ولدت النساء، وإن جورجيس سيد الشهداء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وسيدا وحصورا . قال : السيد الحليم، والحصور الذي لا يأتي النساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في " الزهد " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : السيد الحليم، والحصور الذي لا يأتي النساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " الزهد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الحصور الذي لا ينزل الماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : الحصور الذي لا يقرب النساء . ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : العنين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو بن العاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من عبد يلقى الله إلا ذا ذنب، إلا [ ص: 533 ] يحيى بن زكريا، فإن الله يقول : وسيدا وحصورا " . قال : " وإنما كان ذكره مثل هدبة الثوب " . وأشار بأنملة .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في " الزهد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من وجه آخر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو ، موقوفا . وهو أقوى إسنادا من المرفوع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=912340 " كل ابن آدم يلقى الله بذنب قد أذنبه، يعذبه عليه إن شاء أو يرحمه، إلا يحيى بن زكريا، فإنه كان سيدا وحصورا ونبيا من الصالحين " . ثم أهوى النبي صلى الله عليه وسلم إلى قذاة من الأرض فأخذها وقال : " كان ذكره مثل هذه القذاة " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=941053 " أربعة لعنوا في الدنيا والآخرة وأمنت الملائكة ؛ رجل جعله الله ذكرا فأنث نفسه وتشبه بالنساء، وامرأة جعلها الله أنثى فتذكرت وتشبهت بالرجال، والذي يضل الأعمى ورجل حصور، ولم يجعل الله حصورا إلا يحيى بن زكريا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
معاوية بن صالح، عن بعضهم، رفع الحديث :
" لعن الله والملائكة رجلا تحصر بعد يحيى بن زكريا " .
[ ص: 534 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في قوله :
وحصورا . قال : لا يشتهي النساء . ثم ضرب بيده إلى الأرض فأخذ نواة فقال : ما كان معه إلا مثل هذه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في " مسائله " عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله :
وحصورا . قال : الذي لا يأتي النساء . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول الشاعر :
وحصور عن الخنا يأمر النا س بفعل الخيرات والتشمير