قوله تعالى :
قال كذلك الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
كذلك . يعني : هكذا ، وفي قوله :
رب اجعل لي آية . قال : قال
زكريا : رب فإن كان هذا الصوت منك فاجعل لي آية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
رب اجعل لي آية . قال : بالحمل به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام . قال : إنما عوقب بذلك لأن الملائكة شافهته بذلك مشافهة فبشرته
بيحيى، فسأل الآية بعد
[ ص: 536 ] كلام الملائكة إياه، فأخذ عليه بلسانه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي قال : اعتقل لسانه من غير مرض .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : اعتقل لسانه ثلاثة أيام وثلاث ليال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير قال : ربا لسانه في فيه حتى ملأه فمنعه الكلام، ثم أطلقه الله بعد ثلاث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إلا رمزا . قال : الرمز بالشفتين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إلا رمزا قال : إيماؤه بشفتيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
إلا رمزا . قال : الإشارة .
[ ص: 537 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : الرمز أن يشير بيده أو رأسه ولا يتكلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
العوفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الرمز أن أخذ بلسانه، فجعل يكلم الناس بيده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في " مسائله " ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في " الوقف والابتداء " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله :
إلا رمزا . قال : الإشارة باليد، والومي بالرأس . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر :
ما في السماء من الرحمن مرتمز إلا إليه وما في الأرض من وزر
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال : لو رخص الله لأحد في ترك الذكر لرخص
لزكريا حيث قال :
آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا . ولو رخص لأحد في ترك الذكر لرخص للذين يقاتلون في سبيل الله، قال الله :
يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا .
[ ص: 538 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وسبح بالعشي والإبكار . قال : العشي ميل الشمس إلى أن تغيب، والإبكار أول الفجر .