قوله تعالى :
واعتصموا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني بسند صحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
واعتصموا بحبل الله . قال : حبل الله القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12798وابن الضريس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في " المصاحف " ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الشعب " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إن هذا الصراط محتضر تحضره الشياطين ينادون : يا عبد الله، هلم، هذا الطريق . ليصدوا عن سبيل الله، فاعتصموا بحبل الله، فإن حبل الله القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قال رسول
[ ص: 710 ] الله صلى الله عليه وسلم :
" كتاب الله هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن أبي
شريح الخزاعي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن هذا القرآن سبب ؛ طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم، فتمسكوا به، فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103338خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إني تارك فيكم كتاب الله، هو حبل الله، من اتبعه كان على الهدى، ومن تركه كان على الضلالة " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701441 " إني تارك فيكم خليفتين ؛ كتاب الله عز وجل، حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944939 " إني لكم فرط، وإنكم واردون علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين " . قيل : وما الثقلان يا رسول الله؟ قال : " الأكبر كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم، [ ص: 711 ] فتمسكوا به، لن تزالوا، ولا تضلوا، والأصغر عترتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض، وسألت لهما ذاك ربي، فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تعلموهما فإنهما أعلم منكم " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701441 " أيها الناس، إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي ؛ أمرين أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود :
واعتصموا بحبل الله جميعا . قال : حبل الله الجماعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
ثابت بن قطبة المزني قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يخطب وهو يقول : أيها الناس، عليكم
[ ص: 712 ] بالطاعة والجماعة، فإنهما حبل الله الذي أمر به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
سماك بن الوليد الحنفي، أنه لقي
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : ما تقول في سلطان علينا يظلمونا ويشتمونا ويعتدون علينا في صدقاتنا، ألا نمنعهم؟ قال : لا . أعطهم، الجماعة الجماعة، إنما هلكت الأمم الخالية بتفرقها، أما سمعت قول الله :
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680496 " افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقة، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة " . قالوا : يا رسول الله، ومن هذه الواحدة؟ قال : " الجماعة " . ثم قال : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=689289 " إن الله يرضى لكم ثلاثا ويسخط لكم ثلاثا ، يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ، ويسخط لكم ؛ قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 713 ] قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697174 " إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة - يعني الأهواء - كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=75844 " من خرج من الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام عن عنقه حتى يراجعه، ومن مات وليس عليه إمام جماعة فإن موتته موتة جاهلية " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية :
واعتصموا بحبل الله . قال : بالإخلاص لله وحده
ولا تفرقوا . يقول : لا تعادوا عليه . يقول : على الإخلاص ، وكونوا عليه إخوانا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
واعتصموا بحبل الله . قال : بطاعته .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
واعتصموا بحبل الله . قال : بعهد الله وبأمره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد :
واعتصموا بحبل الله . قال :
[ ص: 714 ] الإسلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع في قوله :
واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء يقتل بعضكم بعضا، ويأكل شديدكم ضعيفكم، حتى جاء الله بالإسلام، فألف به بينكم، وجمع جمعكم عليه، وجعلكم عليه إخوانا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال :
لقي النبي صلى الله عليه وسلم نفرا من الأنصار فآمنوا به، وصدقوا، وأراد أن يذهب معهم فقالوا : يا رسول الله، إن بين قومنا حربا، وإنا نخاف إن جئت على حالك هذه أن لا يتهيأ الذي تريد . فواعدوه العام المقبل، فقالوا : نذهب برسول الله ؛ صلى الله عليه وسلم فلعل الله أن يصلح تلك الحرب . وكانوا يرون أنها لا تصلح ، وهي يوم بعاث ، فلقوه من العام المقبل سبعين رجلا قد آمنوا به، فأخذ منهم النقباء ؛ اثني عشر رجلا ، فذلك حين يقول : واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم . وفي لفظ لابن جرير : فلما كان من أمر nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ما كان فتثاور الحيان . قال بعضهم لبعض : موعدكم الحرة . فخرجوا إليها ، فنزلت هذه الآية : واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
إذ كنتم أعداء . قال : ما
[ ص: 715 ] كان بين
الأوس والخزرج في شأن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق قال : كانت الحرب بين
الأوس والخزرج عشرين ومائة سنة حتى قام الإسلام ؛ فأطفأ الله ذلك وألف بينهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قال : بلغني
أن هذه الآية أنزلت في قبيلتين من قبائل الأنصار في رجلين ؛ أحدهما من الخزرج، والآخر من الأوس اقتتلوا في الجاهلية زمانا طويلا، فقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فأصلح بينهم فجرى الحديث بينهم في المجلس، فتفاخروا واستبوا حتى أشرع بعضهم الرماح إلى بعض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا إذ كنتم تذابحون فيها ؛ يأكل شديدكم ضعيفكم حتى جاء الله بالإسلام ؛ فآخى به بينكم وألف به بينكم . أما والله الذي لا إله إلا هو إن الألفة لرحمة، وإن الفرقة لعذاب، ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " والذي نفس محمد بيده، لا يتواد رجلان في الإسلام فيفرق بينهما أول ذنب يحدثه أحدهما، وإن أردأهما المحدث " .
[ ص: 716 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" يا معشر الأنصار، بم تمنون علي؟ أليس جئتكم ضلالا فهداكم الله بي، وجئتكم أعداء فألف الله بين قلوبكم بي؟ " . قالوا : بلى يا رسول الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
وكنتم على شفا حفرة من النار . يقول : كنتم على طرف النار، من مات منكم وقع في النار ، فبعث الله
محمدا صلى الله عليه وسلم فاستنقذكم به من تلك الحفرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه قرأ :
وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها . قال : أنقذنا منها، فأرجو أن لا يعيدنا فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل :
وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها . قال : أنقذكم الله
بمحمد صلى الله عليه وسلم . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم ، أما سمعت
عباس بن مرداس السلمي يقول :
يكب على شفا الأذقان كبا كما زلق التختم عن خفاف