قوله تعالى :
وما محمد إلا رسول الآية . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
كليب قال :
خطبنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فكان يقرأ على المنبر "آل عمران" ويقول : إنها أحدية . ثم قال : تفرقنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فصعدت الجبل فسمعت يهوديا يقول : قتل محمد، فقلت : لا أسمع أحدا [ ص: 45 ] يقول : قتل محمد إلا ضربت عنقه، فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس يتراجعون إليه، فنزلت هذه الآية :وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتزل هو وعصابة معه يومئذ على أكمة، والناس يفرون ورجل قائم على الطريق يسألهم : ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وجعل كلما مروا عليه يسألهم فيقولون : والله ما ندري ما فعل . فقال : والذي نفسي بيده لئن كان النبي صلى الله عليه وسلم قتل لنعطينهم بأيدينا، إنهم لعشائرنا وإخواننا . وقالوا : لو أن محمدا كان حيا لم يهزم ولكنه قد قتل . فترخصوا في الفرار حينئذ، فأنزل الله : وما محمد إلا رسول الآية كلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع في الآية قال : ذلك يوم
أحد حين أصابهم ما أصابهم من القرح والقتل، وتداعوا نبي الله صلى الله عليه وسلم، قالوا : قد قتل، وقال أناس منهم : لو كان نبيا ما قتل، وقال أناس من علية أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : قاتلوا على ما قتل عليه نبيكم حتى يفتح الله عليكم أو تلحقوا به، وذكر لنا أن رجلا من المهاجرين مر على رجل من الأنصار وهو يتشحط في دمه فقال : يا فلان، أشعرت أن محمدا قد قتل؟ فقال الأنصاري : إن كان
محمد [ ص: 46 ] قد قتل فقد بلغ، فقاتلوا عن دينكم، فأنزل الله :
وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم يقول : ارتددتم كفارا بعد إيمانكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة نحوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : نادى مناد يوم
أحد حين هزم أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم : ألا إن
محمدا قد قتل فارجعوا إلى دينكم الأول . فأنزل الله :
وما محمد إلا رسول الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قال أهل المرض والارتياب والنفاق حين فر الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم : قد قتل
محمد فالحقوا بدينكم الأول، فنزلت هذه الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال :
فشا في الناس يوم أحد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل، فقال بعض أصحاب الصخرة : ليت لنا رسولا إلى عبد الله بن أبي فيأخذ لنا أمانا من nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان، يا قوم إن محمدا قد قتل فارجعوا إلى قومكم [ ص: 47 ] قبل أن يأتوكم فيقتلوكم . قال أنس بن النضر : يا قوم إن كان محمد قد قتل فإن رب محمد لم يقتل، فقاتلوا على ما قاتل عليه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أعتذر إليك مما يقول هؤلاء، وأبرأ إليك مما جاء به هؤلاء، فشد بسيفه فقاتل حتى قتل، فأنزل الله : وما محمد إلا رسول الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
القاسم بن عبد الرحمن بن رافع أخي
بني عدي بن النجار قال : انتهى
أنس بن النضر عم
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة بن عبيد الله في رجال من
المهاجرين والأنصار وقد ألقوا بأيديهم فقال : ما يجلسكم؟ قالوا : قتل
محمد رسول الله . قال : فما تصنعون بالحياة بعده؟ قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله، واستقبل القوم فقاتل حتى قتل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
عطية العوفي قال : لما كان يوم
أحد وانهزموا قال بعض الناس : إن كان
محمد قد أصيب فأعطوهم بأيديكم، فإنما هم إخوانكم، وقال بعضهم : إن كان
محمد قد أصيب ألا تمضون على ما مضى عليه نبيكم حتى تلحقوا به، فأنزل الله :
وما محمد إلا رسول إلى قوله :
فآتاهم الله ثواب الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد في الطبقات عن
محمد بن شرحبيل العبدري قال : حمل
nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن عمير اللواء يوم
أحد فقطعت يده اليمنى فأخذ اللواء بيده
[ ص: 48 ] اليسرى وهو يقول :
وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ثم قطعت يده اليسرى فجثا على اللواء وضمه بعضديه إلى صدره وهو يقول :
وما محمد إلا رسول الآية، وما نزلت هذه الآية :
وما محمد إلا رسول يومئذ حتى نزلت بعد ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ومن ينقلب على عقبيه قال : يرتد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر أقبل على فرس من مسكنه بالسنح حتى نزل فدخل المسجد، فلم يكلم الناس حتى دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فتيمم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مغشى بثوب حبرة فكشف عن وجهه ثم أكب عليه وقبله وبكى، ثم قال : بأبي أنت وأمي، والله لا يجمع الله عليك موتتين، وأما الموتة التي كتبت عليك فقد متها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر خرج
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يكلم الناس فقال : اجلس يا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فأبى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أن يجلس، فأقبل الناس إليه وتركوا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : أما بعد، من كان يعبد
محمدا فإن
محمدا قد
[ ص: 49 ] مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، قال الله :
وما محمد إلا رسول إلى قوله :
الشاكرين قال : فوالله لكأن الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر، فتلاها الناس منه كلهم، فما أسمع بشرا من الناس إلا يتلوها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قام nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقال : إن رجالا من المنافقين يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مات، ولكنه ذهب إلى ربه كما ذهب موسى بن عمران؛ فقد غاب عن قومه أربعين ليلة ثم رجع إليهم بعد أن قيل : قد مات، والله ليرجعن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما رجع موسى، فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم زعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات، فخرج nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فقال : على رسلك يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، أنصت، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس، إنه من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، ثم تلا هذه الآية : وما محمد إلا رسول الآية، فوالله لكأن الناس لم يعلموا أن هذه الآية نزلت حتى تلاها nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يومئذ، وأخذ الناس عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر فإنما هي في أفواههم، قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فوالله ما هو إلا أن سمعت nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر تلاها فعقرت حتى وقعت إلى [ ص: 50 ] الأرض ما تحملني رجلاي وعرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الدلائل" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة قال :
لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم قام nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فتوعد من قال : قد مات بالقتل والقطع، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فقام إلى جانب المنبر وقال : إن الله نعى نبيكم إلى نفسه وهو حي بين أظهركم، ونعاكم إلى أنفسكم فهو الموت حتى لا يبقى أحد إلا الله، قال الله : وما محمد إلا رسول إلى قوله : الشاكرين فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : هذه الآية في القرآن؟! والله ما علمت أن هذه الآية أنزلت قبل اليوم . وقال : قال الله لمحمد صلى الله عليه وسلم : إنك ميت وإنهم ميتون [الزمر : 30] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : كنت أتأول هذه الآية :
وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا [البقرة : 143] . فوالله إن كنت لأظن أنه سيبقى في أمته حتى يشهد عليها بآخر أعمالها، وأنه هو الذي حملني على أن قلت ما قلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في قوله :
وسيجزي الله الشاكرين قال : الثابتين على دينهم، أبا بكر وأصحابه، فكان علي يقول : كان
أبو بكر أمير الشاكرين .
[ ص: 51 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الدلائل عن
الحسن بن محمد بن الحنفية قال :
قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : دعني يا رسول الله أنزع ثنيتي nindex.php?page=showalam&ids=3795سهيل بن عمرو فلا يقوم خطيبا في قومه أبدا . فقال : «دعها فلعلها أن تسرك يوما» فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم نفر أهل مكة فقام nindex.php?page=showalam&ids=3795سهيل عند الكعبة فقال : «من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، والله حي لا يموت» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يقول :
أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال :
لما نزلت هذه الآية : ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم [الفتح : 4] قالوا : يا رسول الله، قد علمنا أن الإيمان يزداد، فهل ينقص؟ قال : «إي والذي بعثني بالحق إنه لينقص» قالوا : يا رسول الله، فهل لذلك دلالة في كتاب الله؟ قال : «نعم» ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم «فالانقلاب نقصان، ولا كفر» . [ ص: 52 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : وما كان لنفس الآية . أي :
لمحمد صلى الله عليه وسلم أجل هو بالغه . فإذا أذن الله في ذلك كان،
ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها أي : من كان منكم يريد الدنيا ليست له رغبة في الآخرة نؤته ما قسم له فيها من رزق، ولا حظ له في الآخرة
ومن يرد ثواب الآخرة منكم
نؤته منها ما وعده مع ما يجري عليه من رزقه في دنياه، وذلك جزاء الشاكرين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز في الآية قال : لا تموت نفس ولها في الدنيا عمر ساعة إلا بلغته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
وسنجزي الشاكرين قال : يعطي الله العبد بنيته الدنيا والآخرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : لو منعوني ولو عقالا أعطوا رسول الله صلى الله عليه وسلم لجاهدتهم، ثم تلا :
وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13889البغوي في معجمه عن
إبراهيم بن حنظلة عن أبيه أن
سالما مولى أبي حذيفة كان معه اللواء يوم
اليمامة فقطعت يمينه، فأخذ اللواء بيساره،
[ ص: 53 ] فقطعت يساره فاعتنق اللواء وهو يقول :
وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم الآيتين .