قوله تعالى :
وما كان لنبي أن يغل الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
مقسم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت هذه الآية :
وما كان لنبي أن يغل في قطيفة حمراء افتقدت يوم
بدر، فقال بعض الناس : لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها، فأنزل الله :
وما كان لنبي أن يغل إلى آخر الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
اتهم المنافقون رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء فقد، فأنزل الله : وما كان لنبي أن يغل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقرأ : (وما كان لنبي أن يغل) فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : بلى، ويقتل، إنما كانت في قطيفة قالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم غلها يوم بدر . فأنزل الله : وما كان لنبي أن يغل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : نزلت هذه الآية :
وما كان لنبي أن يغل في قطيفة حمراء فقدت يوم
بدر من
[ ص: 93 ] الغنيمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939316بعث النبي صلى الله عليه وسلم جيشا فردت رايته، ثم بعث فردت بغلول رأس غزالة من ذهب، فنزلت : وما كان لنبي أن يغل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وما كان لنبي أن يغل قال : ما كان للنبي أن يتهمه أصحابه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : فقدت قطيفة حمراء يوم
بدر مما أصيب من المشركين، فقال بعض الناس : لعل النبي صلى الله عليه وسلم أخذها، فأنزل الله :
وما كان لنبي أن يغل قال :
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف : فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير : وما كان لنبي أن يغل يقول : ليخان . فقال : لا، بل
يغل فقد كان النبي – والله - يغل ويقتل أيضا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ :
وما كان لنبي أن يغل بنصب الياء ورفع الغين .
[ ص: 94 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي، nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبي رجاء، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ : «
وما كان لنبي أن يغل » بفتح الياء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12289ابن منيع في "مسنده" عن
أبي عبد الرحمن قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : إن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقرأ : (وما كان لنبي أن يغل) يعني بفتح الغين . فقال لي : قد كان له أن يغل وأن يقتل، إنما هي :
أن يغل يعني بضم الغين، ما كان الله ليجعل نبيا غالا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وما كان لنبي أن يغل قال : أن يقسم لطائفة من المسلمين ويترك طائفة ويجور في القسمة، ولكن يقسم بالعدل، ويأخذ فيه بأمر الله، ويحكم فيه بما أنزل الله . يقول : ما كان الله ليجعل نبيا يغل من أصحابه، فإذا فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم استنوا به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طريق
سلمة بن نبيط، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104155بعث النبي صلى الله عليه وسلم طلائع، فغنم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقسم بين الناس ولم يقسم للطلائع شيئا، فلما قدمت الطلائع فقالوا : قسم الفيء ولم [ ص: 95 ] يقسم لنا؟ فأنزل الله : وما كان لنبي أن يغل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وما كان لنبي أن يغل قال : أن يقسم لطائفة ولا يقسم لطائفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وما كان لنبي أن يغل قال : أن يخون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه قرأ : (وما كان لنبي أن يغل) بنصب الغين . قال : أن يخان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة والربيع : (وما كان لنبي أن يغل) يقول : ما كان لنبي أن يغله أصحابه الذين معه، وذكر لنا أن هذه الآية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر، وقد غل طوائف من أصحابه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في "تاريخه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ينكر على من يقرأ : (وما كان لنبي أن يغل) ويقول : كيف لا يكون له أن يغل وقد كان له أن يقتل؟ قال الله :
ويقتلون الأنبياء بغير حق [آل عمران : 112] . ولكن المنافقين اتهموا النبي صلى الله عليه وسلم في شيء من الغنيمة، فأنزل الله :
وما كان لنبي أن يغل .
[ ص: 96 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "المصنف"،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
زيد بن خالد الجهني، nindex.php?page=hadith&LINKID=674258أن رجلا توفي يوم حنين فذكروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «صلوا عليه» فتغير وجوه الناس لذلك، فقال : «إن صاحبكم غل في سبيل الله» ففتشنا متاعه فوجدنا خرزا من خرز اليهود لا يساوي درهمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674260كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصاب غنيمة أمر بلالا فنادى في الناس فيجيئون بغنائمهم فيخمسه ويقسمه، فجاء رجل بعد ذلك بزمام من شعر فقال : يا رسول الله، هذا فيما كنا أصبناه من الغنيمة فقال : «أسمعت بلالا؟» ثلاثا . قال : نعم، قال : «فما منعك أن تجيء به؟» قال : يا رسول الله، فأعتذر . قال : «كن أنت تجيء به يوم القيامة فلن أقبله عنك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
صالح بن محمد بن زائدة قال : دخل
مسلمة أرض
الروم فأتي برجل قد غل فسأل
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالما عنه، فقال : سمعت أبي يحدث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674261«إذا وجدتم الرجل قد غل فأحرقوا متاعه واضربوه» قال : فوجدنا في متاعه مصحفا فسئل سالم عنه، فقال : بعه وتصدق بثمنه .
[ ص: 97 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "المصنف" عن
عبد الله بن شقيق قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652845أخبرني من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بوادي القرى، وجاءه رجل فقال : استشهد مولاك فلان، قال : «بل هو الآن يجر إلى النار في عباءة غل بها الله ورسوله» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652845كان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له كركرة . فمات فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «هو في النار» فذهبوا ينظرون فوجدوا عليه عباءة قد غلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693233قيل : يا رسول الله، استشهد فلان مولاك . قال : «كلا، إني رأيت عليه عباءة قد غلها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104236أهدى رفاعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما فخرج به معه إلى خيبر، فنزل بين العصر والمغرب فأتى الغلام سهم غائر فقتله، فقلنا : هنيئا لك الجنة . فقال : «والذي نفسي بيده إن شملته لتحرق عليه الآن في النار؛ غلها من المسلمين» فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله، أصبت يومئذ شراكين؟ فقال : «يقد منك مثلهما من نار جهنم» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
عمرو بن سالم قال : كان أصحابنا يقولون : عقوبة
[ ص: 98 ] صاحب الغلول أن يحرق فسطاطه ومتاعه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
«لا إسلال ولا غلول ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663625بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فلما سرت أرسل في أثري فرددت فقال : «أتدري لم بعثت إليك؟ لا تصيبن شيئا بغير إذني، فإنه غلول، ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة لهذا دعوتك فامض لعملك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "المصنف"،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=679353ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا غنم مغنما بعث مناديه يقول : «ألا لا يغلن رجل مخيطا فما فوقه، ألا لا أعرفن رجلا يغل بعيرا يأتي به يوم القيامة حامله على عنقه، له رغاء، ألا لا أعرفن رجلا يغل فرسا يأتي به يوم القيامة حامله على عنقه له حمحمة، ألا لا أعرفن رجلا يغل شاة يأتي بها يوم القيامة حاملها على عنقه لها ثغاء» . فيتبع من ذلك ما شاء الله أن يتبع . ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : «اجتنبوا الغلول؛ فإنه عار وشنار ونار» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي [ ص: 99 ] في "الشعب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660420قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فذكر الغلول، فعظمه وعظم أمره، ثم قال : «ألا لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء، يقول : يا رسول الله، أغثني . فأقول : لا أملك لك من الله شيئا، قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته فرس لها حمحمة، فيقول : يا رسول الله، أغثني . فأقول : لا أملك لك من الله شيئا، قد أبلغتك . لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته رقاع تخفق، فيقول : يا رسول الله، أغثني . فأقول : لا أملك لك من الله شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته صامت، فيقول : يا رسول الله، أغثني . فأقول : لا أملك لك من الله شيئا قد أبلغتك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رجلا قال له : أرأيت قول الله :
ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة هذا يغل ألف درهم، وألفي درهم يأتي بها، أرأيت من يغل مائة بعير ومائتي بعير، كيف يصنع بها؟ قال : أرأيت من كان ضرسه مثل أحد وفخذه مثل ورقان، وساقه
[ ص: 100 ] مثل بيضاء، ومجلسه ما بين الربذة إلى المدينة، ألا يحمل هذا؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=911395«إن الحجر ليزن سبع خلفات، ليلقى في جهنم فيهوي فيها سبعين خريفا، ويؤتى بالغلول فيلقى معه، ثم يكلف صاحبه أن يأتي به وهو قول الله : ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، عن
عدي بن عميرة الكندي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675033«يا أيها الناس، من عمل منكم لنا في عمل، فكتمنا منه مخيطا فما فوقه فهو غل» وفي لفظ : «فإنه غلول يأتي به يوم القيامة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
عبد الله بن أنيس، nindex.php?page=hadith&LINKID=696328أنه تذاكر هو nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يوما الصدقة فقال : ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ذكر غلول الصدقة : «من غل منها بعيرا أو شاة فإنه يحمله يوم القيامة؟» قال عبد الله بن أنيس : بلى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة [ ص: 101 ] يعني يأت بما غل يوم القيامة يحمله على عنقه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو قال : لو كنت مستحلا من الغلول القليل لاستحللت منه الكثير، ما من أحد يغل غلولا إلا كلف أن يأتي به من أسفل درك جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وابن أبي داود في "المصاحف"، عن
خمير بن مالك قال : لما أمر بالمصاحف أن تغير، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : من استطاع منكم أن يغل مصحفه فليغله؛ فإنه من غل شيئا جاء به يوم القيامة، ونعم الغل المصحف يأتي به أحدكم يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
أفمن اتبع رضوان الله يعني رضا الله فلم يغلل من الغنيمة،
كمن باء بسخط من الله يعني كمن استوجب سخطا من الله في الغلول؟ فليس هو بسواء . ثم بين مستقرهما فقال للذي يغل :
ومأواه جهنم وبئس المصير يعني مصير أهل الغلول . ثم ذكر مستقر من لا يغل فقال :
لهم درجات يعني : لهم فضائل عند الله
والله بصير بما يعملون يعني : بصير بمن غل منكم
[ ص: 102 ] ومن لم يغل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
أفمن اتبع رضوان الله قال : من لم يغل،
كمن باء بسخط من الله كمن غل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
أفمن اتبع رضوان الله قال : أمر الله في أداء الخمس،
كمن باء بسخط من الله فاستوجب سخطا من الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
أفمن اتبع رضوان الله قال : من أدى الخمس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
أفمن اتبع رضوان الله يقول : من أخذ الحلال خير له ممن أخذ الحرام، وهذا في الغلول، وفي المظالم كلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
هم درجات عند الله يقول : بأعمالهم .
[ ص: 103 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
هم درجات عند الله قال : هي كقوله :
لهم درجات عند ربهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
هم درجات يقول : لهم درجات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه سئل عن قوله :
هم درجات قال : للناس درجات بأعمالهم في الخير والشر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
هم درجات عند الله قال : أهل الجنة بعضهم فوق بعض؛ فيرى الذي فوق فضله على الذي أسفل منه، ولا يرى الذي أسفل منه أنه فضل عليه أحد .