قوله تعالى :
الذين استجابوا لله الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل" عن
عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال :
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحمراء الأسد وقد أجمع nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان بالرجعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وقالوا : رجعنا قبل أن نستأصلهم، لنكرن على بقيتهم، فبلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج في أصحابه يطلبهم، فثنى ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان وأصحابه، ومر ركب من عبد القيس، فقال لهم nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان : بلغوا محمدا أنا قد أجمعنا الرجعة إلى أصحابه لنستأصلهم، فلما مر الركب برسول الله صلى الله عليه وسلم بحمراء الأسد أخبروه بالذي قال nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه : «حسبنا الله ونعم الوكيل» فأنزل الله : في ذلك : الذين استجابوا لله والرسول الآيات . [ ص: 137 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة في "مغازيه"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل" عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال :
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم استنفر المسلمين لموعد nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان بدرا، فاحتمل الشيطان أولياءه من الناس فمشوا في الناس يخوفونهم وقالوا : قد أخبرنا أن قد جمعوا لكم من الناس مثل الليل يرجون أن يواقعوكم فينتهبوكم، فالحذر الحذر، فعصم الله المسلمين من تخويف الشيطان فاستجابوا لله وللرسول وخرجوا ببضائع لهم، وقالوا : إن لقينا nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان فهو الذي خرجنا له، وإن لم نلقه ابتعنا بضائعنا . فكان بدر متجرا يوافى كل عام، فانطلقوا حتى أتوا موسم بدر، فقضوا منه حاجتهم، وأخلف nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان الموعد فلم يخرج هو ولا أصحابه، ومر عليهم ابن حمام فقال : من هؤلاء؟ قالوا : رسول الله وأصحابه ينتظرون nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان ومن معه من قريش . فقدم على قريش فأخبرهم، فأرعب nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان ورجع إلى مكة، وانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بنعمة من الله وفضل، فكانت تلك الغزوة تدعى غزوة جيش السويق، وكانت في شعبان سنة ثلاث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
إن الله قذف في قلب nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان الرعب يوم أحد بعد الذي كان منه، فرجع إلى مكة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «إن nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان قد أصاب منكم طرفا، وقد رجع، وقذف الله في قلبه الرعب» وكانت وقعة أحد في شوال، وكان التجار يقدمون المدينة في ذي [ ص: 138 ] القعدة، فينزلون ببدر الصغرى في كل سنة مرة، وإنهم قدموا بعد وقعة أحد، وكان أصاب المؤمنين القرح، واشتكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم واشتد عليهم الذي أصابهم، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ندب الناس لينطلقوا معه وقال : «إنما ترتحلون الآن فيأتون الحج ولا يقدرون على مثلها حتى عام مقبل» فجاء الشيطان فخوف أولياءه فقال : إن الناس قد جمعوا لكم، فأبى عليه الناس أن يتبعوه، فقال : «إني ذاهب وإن لم يتبعني أحد» فانتدب معه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير، وسعد، nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة بن اليمان، nindex.php?page=showalam&ids=5وأبو عبيدة بن الجراح، في سبعين رجلا فساروا في طلب nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان فطلبوه حتى بلغوا الصفراء، فأنزل الله : الذين استجابوا لله والرسول الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، بسند صحيح، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
لما رجع المشركون عن أحد قالوا : لا محمدا قتلتم ولا الكواعب أردفتم، بئسما صنعتم ارجعوا . فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فندب المسلمين فانتدبوا، حتى بلغ حمراء الأسد، أو بئر أبي عنبة- [ ص: 139 ] شك nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان- فقال المشركون : نرجع قابل، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت تعد غزوة، فأنزل الله : الذين استجابوا لله والرسول الآية، وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان قال للنبي صلى الله عليه وسلم : موعدك موسم بدر حيث قتلتم أصحابنا، فأما الجبان فرجع، وأما الشجاع فأخذ أهبة القتال والتجارة، فأتوه فلم يجدوا به أحدا وتسوقوا، فأنزل الله : فانقلبوا بنعمة من الله وفضل الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال :
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر الصغرى، وبهم الكلوم، خرجوا لموعد nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان، فمر بهم أعرابي ثم مر nindex.php?page=showalam&ids=12026بأبي سفيان وأصحابه وهو يقول :
ونفرت من رفقتي محمد وعجوة منثورة كالعنجد
فتلقاه nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان فقال : ويلك ما تقول؟ فقال : محمد وأصحابه تركتهم ببدر الصغرى . فقال nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان : يقولون ويصدقون، ونقول ولا نصدق، وأصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا من الأعراب، وانقلبوا . قال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : ففيهم أنزلت هذه الآية : الذين استجابوا لله والرسول إلى قوله : فانقلبوا بنعمة من الله وفضل الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال :
إن nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان وأصحابه أصابوا من [ ص: 140 ] المسلمين ما أصابوا ورجعوا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان قد رجع وقد قذف الله في قلبه الرعب، فمن ينتدب في طلبه؟» فقام النبي صلى الله عليه وسلم، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، وناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتبعوهم، فبلغ nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان أن النبي صلى الله عليه وسلم يطلبه فلقي عيرا من التجار فقال : ردوا محمدا ولكم من الجعل كذا وكذا، وأخبروهم أني قد جمعت لهم جموعا وأني راجع إليهم، فجاء التجار فأخبروا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «حسبنا الله ونعم الوكيل» فأنزل الله : الذين استجابوا لله والرسول الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال :
أخبرت أن nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان لما راح هو وأصحابه يوم أحد منقلبين قال المسلمون للنبي صلى الله عليه وسلم : إنهم عامدون إلى المدينة يا رسول الله، فقال : «إن ركبوا الخيل وتركوا الأثقال فهم عامدوها، وإن جلسوا على الأثقال وتركوا الخيل فقد أرعبهم الله فليسوا بعامديها» فركبوا الأثقال، ثم ندب ناسا يتبعونهم ليروا أن بهم قوة فأتبعوهم ليلتين أو ثلاثا فنزلت : الذين استجابوا لله والرسول الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل" عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في قوله : الذين استجابوا لله والرسول الآية، قالت لعروة : يا ابن أختي، كان أبواك منهم : nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر، لما أصاب نبي الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 141 ] ما أصاب يوم أحد انصرف عنه المشركون، خاف أن يرجعوا فقال : «من يرجع في أثرهم؟» فانتدب منهم سبعون رجلا، فيهم nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير، فخرجوا في آثار القوم فسمعوا بهم فانصرفوا بنعمة من الله وفضل قال : لم يلقوا عدوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : نزلت هذه الآية فينا؛ ثمانية عشر رجلا :
الذين استجابوا لله والرسول الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=889920كان يوم أحد السبت للنصف من شوال، فلما كان الغد من يوم الأحد لست عشرة ليلة مضت من شوال أذن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس بطلب العدو، وأذن مؤذنه أن : لا يخرجن معنا أحد إلا من حضر يومنا بالأمس، فكلمه nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، فقال : يا رسول الله، إن أبي كان خلفني على أخوات لي سبع، وقال : يا بني، إنه لا ينبغي لي ولا لك أن نترك هؤلاء النسوة لا رجل فيهن، ولست بالذي أوثرك بالجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفسي، فتخلف على أخواتك . فتخلفت عليهن، فأذن له [ ص: 142 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج معه، وإنما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ترهيبا للعدو؛ ليبلغهم أنه خرج في طلبهم ليظنوا به قوة، وأن الذي أصابهم لم يوهنهم من عدوهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
أبي السائب مولى
عائشة بنت عثمان، أن رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من بني عبد الأشهل، كان شهد أحدا قال : شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا أنا وأخ لي، فرجعنا جريحين، فلما أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج في طلب العدو، قلت لأخي أو قال لي : تفوتنا غزوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ والله ما لنا من دابة نركبها، وما منا إلا جريح ثقيل . فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت أيسر جرحا منه، فكنت إذا غلب حملته عقبة، ومشى عقبة، حتى انتهينا إلى ما انتهى إليه المسلمون، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى إلى حمراء الأسد، وهي من المدينة على ثمانية أميال، فأقام بها ثلاثا، الإثنين والثلاثاء والأربعاء، ثم رجع إلى المدينة، فنزل : الذين استجابوا لله والرسول الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : كان
عبد الله من الذين استجابوا لله والرسول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
من بعد ما أصابهم القرح .
[ ص: 143 ] قال : الجراحات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه كان يقرأ : (من بعد ما أصابهم القرح) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : افصلوا بينهما؛ قوله :
للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم -
الذين قال لهم الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال :
لما ندم nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان وأصحابه على الرجوع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وقالوا : ارجعوا فاستأصلوهم، فقذف الله في قلوبهم الرعب فهزموا، فلقوا أعرابيا فجعلوا له جعلا، فقالوا له : إن لقيت محمدا وأصحابه فأخبرهم أنا قد جمعنا لهم، فأخبر الله رسوله صلى الله عليه وسلم فطلبهم حتى بلغ حمراء الأسد، فلقوا الأعرابي في الطريق فأخبرهم الخبر، فقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل ثم رجعوا من حمراء الأسد، فأنزل الله فيهم وفي الأعرابي الذي لقيهم : الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=396ابن أبزى : الذين قال لهم الناس قال :
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان ، قال لقوم : إن لقيتم أصحاب
محمد، فأخبروهم أنا قد جمعنا لهم
[ ص: 144 ] جموعا، فأخبروهم فقالوا :
حسبنا الله ونعم الوكيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
استقبل nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان في منصرفه من أحد عيرا واردة المدينة ببضاعة لهم، وبينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم جبال فقال : إن لكم علي رضاكم إن أنتم رددتم عني محمدا ومن معه إن أنتم وجدتموه في طلبي أخبرتموه أني قد جمعت له جموعا كثيرة، فاستقبلت العير رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا له : يا محمد، إنا نخبرك أن nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان قد جمع لك جموعا كثيرة، وأنه مقبل إلى المدينة، وإن شئت أن ترجع فافعل، فلم يزده ذلك ومن معه إلا يقينا، وقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل فأنزل الله : الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال :
انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وعصابة من أصحابه بعدما انصرف nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان وأصحابه من أحد خلفهم، حتى إذا كانوا بذي الحليفة فجعل الأعراب والناس يأتون عليهم فيقولون لهم : هذا nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان مائل عليكم بالناس فقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل [ ص: 145 ] فأنزل الله : الذين قال لهم الناس الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
أبي مالك في قوله :
الذين قال لهم الناس الآية، قال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان كان أرسل يوم
أحد أو يوم الأحزاب إلى
قريش، وغطفان، وهوازن، يستجيشهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ ذلك نبي الله صلى الله عليه وسلم ومن معه، فقيل : لو ذهب نفر من المسلمين فأتوكم بالخبر، فذهب نفر حتى إذا كانوا بالمكان الذي ذكر لهم أنهم فيه لم يروا أحدا فرجعوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى يوم أحد فقيل له : يا رسول الله، إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فقال : حسبنا الله ونعم الوكيل فأنزل الله : الذين قال لهم الناس الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع، أن النبي صلى الله عليه وسلم وجه nindex.php?page=showalam&ids=8عليا في نفر معه في طلب nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان فلقيهم أعرابي من خزاعة فقال : إن القوم قد جمعوا لكم . قالوا : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فنزلت فيهم هذه الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم قال : هذا nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان قال لمحمد صلى الله عليه وسلم يوم أحد : موعدكم بدر حيث قتلتم أصحابنا .
[ ص: 146 ] فقال محمد صلى الله عليه وسلم : «عسى» . فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم لموعده حتى نزل بدرا فوافوا السوق فابتاعوا، فذلك قوله : فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء وهي غزوة بدر الصغرى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال :
كانت بدر متجرا في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم واعد nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان أن يلقاه بها، فلقيهم رجل فقال لهم : إن بهما جمعا عظيما من المشركين، فأما الجبان فرجع، وأما الشجاع فأخذ أهبة التجارة وأهبة القتال، وقالوا : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ثم خرجوا حتى جاءوها فتسوقوا بها، ولم يلقوا أحدا، فنزلت : الذين قال لهم الناس إلى قوله : بنعمة من الله وفضل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فزادهم إيمانا قال :
الإيمان يزيد وينقص .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
حسبنا الله ونعم الوكيل قالها
إبراهيم حين ألقي
[ ص: 147 ] في النار، وقالها
محمد حين قالوا :
إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم -
فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الأسماء والصفات" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان آخر قول
إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار :
حسبنا الله ونعم الوكيل وقال نبيكم مثلها :
الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو قال : هي الكلمة التي قالها
إبراهيم حين ألقي في النار :
حسبنا الله ونعم الوكيل وهي الكلمة التي قالها نبيكم وأصحابه إذ قيل لهم :
إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إذا وقعتم في الأمر العظيم فقولوا : حسبنا الله ونعم الوكيل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في "الذكر" عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتد غمه مسح بيده على رأسه ولحيته ثم تنفس الصعداء وقال : «حسبي الله [ ص: 148 ] ونعم الوكيل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
«حسبي الله ونعم الوكيل أمان كل خائف» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«من قال عشر كلمات عند دبر كل صلاة وجد الله عندهن، مكفيا مجزيا : خمس للدنيا، وخمس للآخرة : حسبي الله لديني، حسبي الله لما أهمني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند المسألة في القبر، حسبي الله عند الميزان، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الدلائل" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : فانقلبوا بنعمة من الله وفضل قال : النعمة أنهم سلموا، والفضل أن عيرا مرت وكان في أيام الموسم فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم فربح مالا فقسمه بين أصحابه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : الفضل ما أصابوا من التجارة والأجر .
[ ص: 149 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه – يعني : حين خرج إلى غزوة
بدر الصغرى
ببدر دراهم ابتاعوا بها من موسم
بدر، فأصابوا تجارة، فذلك قول الله :
فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء قال : أما النعمة فهي العافية، وأما الفضل فالتجارة، والسوء القتل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لم يمسسهم سوء قال : لم يؤذهم أحد .
واتبعوا رضوان الله قال : أطاعوا الله ورسوله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، و
ابن الأنباري في "المصاحف"
وابن أبي داود في "المصاحف"، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ : (إنما ذلكم الشيطان يخوفكم أولياءه) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه يقول : الشيطان يخوف المؤمنين بأوليائه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه قال : يخوف المؤمنين بالكفار .
[ ص: 150 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
أبي مالك :
يخوف أولياءه قال : يعظم أولياءه في أعينكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في الآية قال : تفسيرها : يخوفكم بأوليائه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم في الآية قال : يخوف الناس أولياءه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في الآية قال : إنما كان ذلك تخويف الشيطان، ولا يخاف الشيطان إلا ولي الشيطان .