قوله تعالى :
للرجال نصيب الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
كان أهل الجاهلية لا يورثون البنات ولا الصغار الذكور حتى يدركوا، فمات رجل من الأنصار يقال له أوس بن ثابت وترك ابنتين وابنا صغيرا، فجاء ابنا عمه وهما عصبته فأخذا ميراثه كله، فقالت امرأته لهما : تزوجا بهما، وكان بهما دمامة فأبيا، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله، توفي أوس وترك ابنا صغيرا وابنتين، فجاء ابنا عمه خالد وعرفطة فأخذا ميراثه، فقلت لهما : تزوجا ابنتيه فأبيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما أدري ما أقول» فنزلت : للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون الآية، فأرسل إلى خالد وعرفطة فقال : «لا تحركا من الميراث شيئا؛ فإنه قد أنزل علي فيه شيء أخبرت فيه أن للذكر والأنثى نصيبا» ثم نزل بعد ذلك : ويستفتونك في النساء إلى قوله : عليما [النساء : 127] ثم نزل : يوصيكم الله في أولادكم إلى قوله : والله عليم حليم فدعا بالميراث، فأعطى المرأة الثمن، وقسم ما بقي، للذكر مثل حظ الأنثيين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في الآية قال :
[ ص: 242 ] نزلت في
أم كلثوم وابنة
أم كجة أو
أم كجة، وثعلبة بن أوس وسويد، وهم من
الأنصار، كان أحدهم زوجها والآخر عم ولدها، فقالت : يا رسول الله، توفي زوجي وتركني وابنته، فلم نورث من ماله! فقال عم ولدها : يا رسول الله، لا تركب فرسا ولا تنكأ عدوا، ويكسب عليها ولا تكتسب، فنزلت :
للرجال نصيب الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كانوا لا يورثون النساء، فنزلت الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، أن أهل الجاهلية كانوا لا يورثون النساء ولا الولدان الصغار شيئا، يجعلون الميراث لذي الأسنان من الرجال؛
[ ص: 243 ] فنزلت :
للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون إلى قوله :
مما قل منه أو كثر يعني : من الميراث،
نصيبا يعني حظا،
مفروضا يعني : معلوما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك نصيبا مفروضا قال : وقفا معلوما .