قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل .
[ ص: 347 ] أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني بسند صحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل قال : إنها محكمة، ما نسخت ولا تنسخ إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في الآية قال : أما أكلهم أموالهم بينهم بالباطل فالربا والقمار والنجش والظلم،
إلا أن تكون تجارة فليربح في الدرهم ألفا إن استطاع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن في الآية قالا : كان الرجل يتحرج أن يأكل عند أحد من الناس بعدما نزلت هذه الآية، فنسخ ذلك بالآية التي في "النور" :
ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم الآية [النور : 61] .
قوله تعالى :
إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : عن تراض في تجارة أو بيع أو عطاء يعطيه أحد أحدا .
[ ص: 348 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية قال : التجارة رزق من رزق الله، وحلال من حلال الله لمن طلبها بصدقها وبرها، وقد كنا نحدث أن التاجر الأمين الصدوق مع السبعة في ظل العرش يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663500«التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678643«التاجر الصدوق الأمين المسلم مع الشهداء يوم القيامة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697473قيل : يا رسول الله، أي الكسب أطيب؟ قال : «كسب الرجل بيده، وكل بيع مبرور» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=177أبي بردة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697473سئل رسول الله [ ص: 349 ] صلى الله عليه وسلم : أي الكسب أطيب أو أفضل؟ قال : «عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن
نعيم بن عبد الرحمن الأزدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«تسعة أعشار الرزق في التجارة، والعشر في المواشي» .
وأخرج
الأصبهاني في الترغيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935424«اعلم أن عون الله مع صالحي التجار» .
وأخرج
الأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«التاجر الصدوق تحت ظل العرش يوم القيامة» .
وأخرج
الأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إن أطيب الكسب كسب التجار، الذين إذا حدثوا لم يكذبوا، وإذا وعدوا لم يخلفوا، وإذا ائتمنوا لم يخونوا، وإذا اشتروا لم يذموا، وإذا باعوا لم يمدحوا، وإذا كان [ ص: 350 ] عليهم لم يمطلوا، وإذا كان لهم لم يعسروا» .
وأخرج
الأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة مرفوعا :
«إن التاجر إذا كان فيه أربع خصال طاب كسبه : إذا اشترى لم يذم، وإذا باع لم يمدح، ولم يدلس في البيع، ولم يحلف فيما بين ذلك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
رفاعة بن رافع، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663501«إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا إلا من اتقى الله وبر وصدق» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
عبد الرحمن بن شبل : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695827«إن التجار هم الفجار» قالوا : يا رسول الله، أليس قد أحل الله البيع؟ قال : «بلى، ولكنهم يحلفون فيأثمون، ويحدثون فيكذبون» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
عمرو بن تغلب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إن من أشراط الساعة أن يفيض المال، ويكثر الجهل، وتظهر [ ص: 351 ] الفتن، وتفشو التجارة» .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
ابن سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678689«إنما البيع عن تراض» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101672«البيع عن تراض، والخيار بعد الصفقة، ولا يحل لمسلم أن يغش مسلما» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبي زرعة، أنه باع فرسا له فقال لصاحبه : اختر . فخيره ثلاثا، ثم قال له : خيرني . فخيره ثلاثا، ثم قال : سمعت
أبا هريرة يقول : هذا البيع عن تراض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678688اشترى رسول الله صلى الله عليه وسلم من رجل من الأعراب حمل خبط، فلما وجب البيع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «اختر» فقال الأعرابي : عمرك الله بيعا . [ ص: 352 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=935643أن النبي صلى الله عليه وسلم باع رجلا، ثم قال له : «اختر» . فقال : قد اخترت . فقال : «هكذا البيع» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبي زرعة، nindex.php?page=hadith&LINKID=887292أنه كان إذا بايع رجلا يقول له : خيرني، ثم يقول : قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا يفترق اثنان إلا عن رضا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=887291«يا أهل البقيع، لا يتفرقن بيعان إلا عن رضا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651967«البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، أو يقول أحدهما للآخر : اختر» .
قوله تعالى :
ولا تقتلوا أنفسكم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة : ولا تقتلوا أنفسكم قالا : نهاهم عن قتل بعضهم بعضا .
[ ص: 353 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ولا تقتلوا أنفسكم قال : لا يقتل بعضكم بعضا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
ولا تقتلوا أنفسكم قال : أهل دينكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672206لما بعثني النبي صلى الله عليه وسلم عام ذات السلاسل احتلمت في ليلة باردة شديدة البرد، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، فتيممت به ثم صليت بأصحابي صلاة الصبح، فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت ذلك له فقال : «يا nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو، صليت بأصحابك وأنت جنب» قلت : نعم يا رسول الله، إني احتلمت في ليلة باردة شديدة البرد، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، وذكرت قول الله : ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما فتيممت ثم صليت، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا . [ ص: 354 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=931456، أن nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص صلى بالناس وهو جنب، فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكروا ذلك له، فدعاه، فسأله عن ذلك فقال : يا رسول الله، خشيت أن يقتلني البرد، وقد قال الله تعالى : ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما فسكت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16965وابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
عاصم بن بهدلة، أن
مسروقا أتى
صفين فقام بين الصفين، فقال : يا أيها الناس، أنصتوا أرأيتم لو أن مناديا ناداكم من السماء فرأيتموه وسمعتم كلامه؟ فقال : إن الله ينهاكم عما أنتم فيه أكنتم منتهين؟ قالوا : سبحان الله، قال : فوالله لقد نزل بذلك
جبريل على
محمد صلى الله عليه وسلم، وما ذاك بأبين عندي منه، إن الله قال :
ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ثم رجع إلى الكوفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
ومن يفعل ذلك يعني الأموال والدماء جميعا
عدوانا وظلما يعني : متعمدا؛ اعتداء بغير حق،
وكان ذلك على الله يسيرا يقول : كان عذابه على الله هينا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : أرأيت
[ ص: 355 ] قوله تعالى :
ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا في كل ذلك، أم في قوله تعالى
ولا تقتلوا أنفسكم ؟ قال : بل في قوله :
ولا تقتلوا أنفسكم .
قوله تعالى :
إن تجتنبوا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في "فضائله"،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إن في سورة "النساء" خمس آيات ما يسرني أن لي بها الدنيا وما فيها، ولقد علمت أن العلماء إذا مروا بها يعرفونها؛ قوله تعالى :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه الآية، وقوله :
إن الله لا يظلم مثقال ذرة الآية [النساء : 40]، وقوله :
إن الله لا يغفر أن يشرك به الآية [النساء : 48]، وقوله :
ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك الآية [النساء : 64]، وقوله :
ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه الآية [النساء : 110] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، والبزار،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : لم نر مثل الذي بلغنا عن ربنا عز وجل، ثم لم نخرج له عن كل أهل ومال أن تجاوز لنا عما دون الكبائر فما لنا ولها! يقول الله :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما .
[ ص: 356 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : هان ما سألكم ربكم :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في زوائد "الزهد"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664729«ألا إن شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي» ثم تلا هذه الآية : « إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم » الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد، nindex.php?page=hadith&LINKID=668656أن النبي صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر، ثم قال : «والذي نفسي بيده ما من عبد يصلي الصلوات الخمس، ويصوم رمضان، ويؤدي الزكاة، ويجتنب الكبائر السبع -إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يوم القيامة، حتى إنها لتصطفق» ثم تلا : « إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه » الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : ما لكم والكبائر، وقد وعدتم المغفرة فيما دون الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أن ناسا لقوا
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بمصر فقالوا : نرى أشياء من كتاب الله أمر أن يعمل بها لا يعمل بها، فأردنا أن
[ ص: 357 ] نلقى أمير المؤمنين في ذلك . فقدم وقدموا معه، فلقي
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال : يا أمير المؤمنين، إن ناسا لقوني
بمصر فقالوا : إنا نرى أشياء من كتاب الله أمر أن يعمل بها لا يعمل بها، فأحبوا أن يلقوك في ذلك، فقال : اجمعهم لي، فجمعهم له، فأخذ أدناهم رجلا فقال : أنشدك بالله وبحق الإسلام عليك، أقرأت القرآن كله؟ قال : نعم، قال : فهل أحصيته في نفسك؟ قال : لا . قال : فهل أحصيته في بصرك؟ هل أحصيته في لفظك؟ هل أحصيته في أثرك؟ ثم تتبعهم حتى أتى على آخرهم، قال : فثكلت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أمه، أتكلفونه على أن يقيم الناس على كتاب الله؟ قد علم ربنا أنه ستكون لنا سيئات وتلا :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما هل علم أهل
المدينة فيما قدمتم؟ قال : لا، قال : لو علموا لوعظت بكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695547إنما وعد الله المغفرة لمن اجتنب الكبائر، وذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «اجتنبوا الكبائر، وسددوا، وأبشروا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"، من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كل ما نهى الله عنه فهو كبيرة، وقد ذكرت الطرفة، يعني النظرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
أبي الوليد قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن الكبائر فقال :
[ ص: 358 ] كل شيء عصي الله فيه فهو كبيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كل ما وعد الله عليه النار كبيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الكبائر : كل ذنب ختمه الله بنار أو غضب أو لعنة أو عذاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : كل ذنب نسبه الله إلى النار فهو من الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : الكبائر : كل موجبة أوجب الله لأهلها النار، وكل عمل يقام به الحد فهو من الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه سئل عن الكبائر : أسبع هي؟ قال : هي إلى السبعين أقرب .
[ ص: 359 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، أن رجلا سأل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كم الكبائر؟ سبع هي؟ قال : إلى سبعمائة أقرب منها إلى سبع، غير أنه لا كبيرة مع استغفار، ولا صغيرة مع إصرار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الشعب" من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كل ذنب أصر عليه العبد كبير، وليس بكبير ما تاب عنه العبد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652560«اجتنبوا السبع الموبقات» . قالوا : وما هن يا رسول الله؟ قال : «الشرك بالله، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، والسحر، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930627«الكبائر سبع : أولها الإشراك بالله، ثم قتل النفس بغير حقها، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم إلى أن يكبر، والفرار من الزحف، ورمي المحصنات، [ ص: 360 ] والانقلاب إلى الأعراب بعد الهجرة» .
وأخرج
علي بن الجعد في "الجعديات" عن
طيسلة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=64818سألت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن الكبائر فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «هن تسع : الإشراك بالله، وقذف المحصنة، وقتل النفس المؤمنة، والفرار من الزحف، والسحر، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، وعقوق الوالدين، والإلحاد بالبيت الحرام؛ قبلتكم أحياء وأمواتا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب المفرد"،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12425والقاضي إسماعيل في "أحكام القرآن"، بسند حسن من طريق
طيسلة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : الكبائر تسع : الإشراك بالله، وقتل النسمة -يعني بغير حق- وقذف المحصنة، والفرار من الزحف، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والذي يستسحر، وإلحاد في المسجد الحرام، وإنكاء الوالدين من العقوق .
[ ص: 361 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
عمير الليثي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930400«إن أولياء الله المصلون؛ من يقيم الصلوات الخمس التي كتبها الله على عباده، ومن يؤدي زكاة ماله طيبة بها نفسه، ومن يصوم رمضان يحتسب صومه، ويجتنب الكبائر» فقال رجل من الصحابة : يا رسول الله، وكم الكبائر؟ قال : «هن تسع : أعظمهن الإشراك بالله، وقتل النفس المؤمنة بغير حق، والفرار يوم الزحف، وقذف المحصنة، والسحر، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، وعقوق الوالدين المسلمين، واستحلال البيت الحرام؛ قبلتكم أحياء وأمواتا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=75939«من صلى الصلوات الخمس واجتنب الكبائر السبع نودي من أبواب الجنة : ادخل بسلام» قيل : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرهن؟ قال : نعم؛ عقوق الوالدين، وإشراك بالله، وقتل النفس، وقذف المحصنات، وأكل مال اليتيم، والفرار من الزحف، وأكل الربا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم [ ص: 362 ] وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«من عبد الله لا يشرك به شيئا، وأقام الصلاة، وآتى الزكاة، وصام رمضان واجتنب الكبائر، فله الجنة» فسأله رجل : ما الكبائر؟ قال : «الشرك بالله، وقتل النفس المسلمة، والفرار يوم الزحف» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، عن جده قال :
كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن كتابا فيه الفرائض والسنن والديات، وبعث به مع عمرو بن حزم . قال : وكان في الكتاب : «إن أكبر الكبائر عند الله يوم القيامة : إشراك بالله، وقتل النفس المؤمنة بغير حق، والفرار يوم الزحف، وعقوق الوالدين، ورمي المحصنة، وتعلم السحر، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657136ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر فقال : «الشرك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين» وقال : «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو شهادة الزور» . [ ص: 363 ] وأخرج،
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657134«ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟» قلنا : بلى يا رسول الله . قال : «الإشراك بالله، وعقوق الوالدين» وكان متكئا فجلس فقال : «ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور» فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو، nindex.php?page=hadith&LINKID=909651أنه سئل عن الخمر فقال : سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «هي أكبر الكبائر، وأم الفواحش، من شرب الخمر ترك الصلاة، ووقع على أمه وخالته وعمته» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كان يعد الخمر أكبر الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، ورستة في كتاب "الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة مولى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس :
إن nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي سئل عن الخمر : أمن الكبائر هي؟ فقال : لا، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : قد قالها النبي صلى الله عليه وسلم : «إذا شرب سكر وزنى وترك الصلاة» فهي من الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ، الترمذي،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=687435«الكبائر : الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، أو قتل [ ص: 364 ] النفس - شك شعبة - واليمين الغموس» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الأوسط"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
عبد الله بن أنيس الجهني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665316«إن من أكبر الكبائر الشرك بالله، وعقوق الوالدين، واليمين الغموس، وما حلف حالف بالله يمين صبر فأدخل فيها مثل جناح بعوضة إلا جعلت نكتة في قلبه إلى يوم القيامة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655516«من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه» قالوا : وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال : «يسب أبا الرجل، فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي
[ ص: 365 ] صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676157«من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق، ومن الكبائر السبتان بالسبة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662543«من جمع بين الصلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال : الجمع بين الصلاتين من غير عذر من الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال : الجمع بين الصلاتين من غير عذر من الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
أبي قتادة العدوي قال : قرئ علينا كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : من الكبائر جمع بين الصلاتين، يعني بغير عذر، والفرار من الزحف، والنميمة .
[ ص: 366 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الأوسط"، بسند حسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=891201سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما الكبائر؟ فقال : «الشرك بالله، واليأس من روح الله، والأمن من مكر الله» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في "التوبة"،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : أكبر الكبائر الإشراك بالله، والإياس من روح الله، والقنوط من رحمة الله، والأمن من مكر الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، أنه سئل : ما أكبر الكبائر؟ فقال : الأمن لمكر الله، والإياس من روح الله، والقنوط من رحمة الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكروا الكبائر وهو متكئ، فقالوا : الشرك بالله، وأكل مال اليتيم، وفرار يوم الزحف، وقذف المحصنة، وعقوق الوالدين، وقول الزور، والغلول، [ ص: 367 ] والسحر، وأكل الربا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «فأين تجعلون : إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا ؟» إلى آخر الآية [آل عمران : 77] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914326«الضرار في الوصية من الكبائر» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال : الكبائر : الشرك بالله، وقتل النفس، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنة، والفرار من الزحف، والتعرب بعد الهجرة، والسحر، وعقوق الوالدين، وأكل الربا، وفراق الجماعة، ونكث الصفقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930633«إن أكبر الكبائر الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، ومنع فضل الماء، ومنع الفحل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة قال : إن أكبر الكبائر الشرك بالله، وعقوق الوالدين، ومنع فضول الماء بعد الري، ومنع طروق الفحل إلا بجعل .
[ ص: 368 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : ما أخذ على النساء فمن الكبائر، تعني قوله :
أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين الآية [الممتحنة : 12] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب المفرد"،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930622«أرأيتم الزاني، والسارق، وشارب الخمر . ما تقولون فيهم؟» قالوا : الله ورسوله أعلم، قال : «هن فواحش، وفيهن عقوبة، ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ الإشراك بالله، ثم قرأ : ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما [النساء : 48] وعقوق الوالدين» ثم قرأ : « أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير »[لقمان : 14] . وكان متكئا فاحتفز فقال : «ألا وقول الزور» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إن من أكبر الذنب عند الله أن يقول لصاحبه : اتق الله . فيقول : عليك نفسك، من أنت تأمرني؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
سالم بن عبد الله التمار، عن أبيه، أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، وأناسا من الصحابة، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكروا أعظم الكبائر، فلم يكن
[ ص: 369 ] عندهم فيها علم ينتهون إليه، فأرسلوني إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أسأله عن ذلك، فأخبرني أن أعظم الكبائر شرب الخمر، فأتيتهم فأخبرتهم، فأنكروا ذلك، وتواثبوا إليه جميعا حتى أتوه في داره، فأخبرهم أنهم تحدثوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن ملكا من بني إسرائيل أخذ رجلا فخيره أن يشرب الخمر، أو يقتل نفسا، أو يزني، أو يأكل لحم خنزير، أو يقتله إن أبى، فاختار شرب الخمر، وإنه لما شربها لم يمتنع من شيء أراده منه، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=907334«ما أحد يشربها فيقبل الله له صلاة أربعين ليلة، ولا يموت وفي مثانته منها شيء إلا حرمت عليه الجنة، وإن مات في الأربعين مات ميتة جاهلية» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الكبائر : الإشراك بالله؛ لأن الله يقول :
من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة [المائدة : 72] . والإياس من روح الله؛ لأن الله يقول :
لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون [يوسف : 87] . والأمن لمكر الله؛ لأن الله يقول :
فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون [الأعراف : 99]، وعقوق الوالدين؛ لأن الله جعل العاق جبارا عصيا، وقتل النفس التي حرم الله؛ لأن الله يقول :
فجزاؤه جهنم إلى آخر الآية [النساء : 93]، وقذف المحصنات؛ لأن الله يقول :
لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم [النور : 23] . وأكل مال اليتيم؛ لأن الله يقول :
إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا [النساء : 10] والفرار من الزحف؛ لأن الله يقول :
ومن يولهم يومئذ دبره إلى قوله :
[ ص: 370 ] وبئس المصير [الأنفال : 16] وأكل الربا؛ لأن الله يقول :
الذين يأكلون الربا لا يقومون الآية [البقرة : 275] . والسحر؛ لأن الله يقول :
ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق [البقرة : 102] . والزنا؛ لأن الله يقول :
يلق أثاما الآية [الفرقان : 68] . واليمين الغموس الفاجرة؛ لأن الله يقول :
إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم الآية [آل عمران : 77] . والغلول؛ لأن الله يقول :
ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة [آل عمران : 161] . ومنع الزكاة المفروضة؛ لأن الله يقول :
فتكوى بها جباههم الآية [التوبة : 35] . وشهادة الزور وكتمان الشهادة؛ لأن الله يقول :
ومن يكتمها فإنه آثم قلبه [البقرة : 283] . وشرب الخمر؛ لأن الله عدل بها الأوثان، وترك الصلاة متعمدا؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=931639«من ترك الصلاة متعمدا فقد برئ من ذمة الله ورسوله، ونقض العهد»، وقطيعة الرحم؛ لأن الله يقول :
لهم اللعنة ولهم سوء الدار [الرعد : 25] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه سئل عن الكبائر قال : ما بين أول سورة "النساء" إلى رأس ثلاثين آية منها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : الكبائر من أول سورة "النساء" إلى قوله :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه .
[ ص: 371 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه سئل عن الكبائر فقال : افتتحوا سورة "النساء" فكل شيء نهى الله عنه حتى تأتوا ثلاثين آية فهو كبير، ثم قرأ مصداق ذلك :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأ من "النساء" حتى بلغ ثلاثين آية منها، ثم قرأ :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه مما في أول السورة إلى حيث بلغ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : كانوا يرون أن الكبائر فيما بين أول هذه السورة؛ سورة "النساء" إلى هذا الموضع :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : سألت
عبيدة عن الكبائر فقال : الإشراك بالله، وقتل النفس التي حرم الله بغير حقها، وفرار يوم الزحف، وأكل مال اليتيم بغير حقه، وأكل الربا، والبهتان، ويقولون : أعرابية بعد الهجرة، قيل لابن سيرين : فالسحر؟ قال : إن البهتان يجمع شرا كثيرا .
[ ص: 372 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
مغيرة قال : كان يقال :
شتم nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما، من الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في "التوبة"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : كان يقال : من الكبائر أن يعمل الرجل الذنب فيحتقره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الشعب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لا كبيرة بكبيرة مع الاستغفار، ولا صغيرة بصغيرة مع الإصرار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأ : (تكفر) بالتاء ونصب الفاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم قال : إنما وعد الله المغفرة لمن اجتنب الكبائر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
نكفر عنكم سيئاتكم قال : الصغار،
وندخلكم مدخلا كريما . قال : الكريم : هو الحسن في الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أنه كان يقول : المدخل الكريم هو الجنة .
[ ص: 373 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأ :
مدخلا بضم الميم .