قوله تعالى :
الرجال قوامون الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق
أشعث بن عبد الملك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102779جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستعدي على زوجها أنه لطمها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «القصاص» فأنزل الله : الرجال قوامون على النساء الآية، فرجعت بغير قصاص .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
أن رجلا لطم امرأته فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فأراد أن يقصها منه، فنزلت : الرجال قوامون على النساء فدعاه فتلاها عليه وقال : «أردت أمرا وأراد الله غيره» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، من طريق
جرير بن حازم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=hadith&LINKID=102779أن رجلا من الأنصار لطم امرأته فجاءت تلتمس القصاص، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم بينهما القصاص، فنزلت : ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه [طه : 114] فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن : الرجال قوامون على النساء إلى آخر الآية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أردنا أمرا وأراد الله غيره» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال :
أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من الأنصار بامرأة [ ص: 384 ] له فقالت : يا رسول الله، إن زوجها فلان بن فلان الأنصاري، وإنه ضربها فأثر في وجهها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ليس له ذلك» فأنزل الله : الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض أي : قوامون على النساء في الأدب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أردت أمرا وأراد الله غيره» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102779لطم رجل امرأته فأراد النبي صلى الله عليه وسلم القصاص فبينما هم كذلك نزلت الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، نحوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
الرجال قوامون على النساء قال : بالتأديب والتعليم،
وبما أنفقوا من أموالهم قال : بالمهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : لا تقص المرأة من زوجها إلا في النفس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان قال : نحن نقص منه إلا في الأدب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
الرجال قوامون على النساء يعني : أمراء عليهن، أن تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته، وطاعته أن تكون محسنة إلى أهله، حافظة لماله،
بما فضل الله وفضله عليها
[ ص: 385 ] بنفقته وسعيه،
فالصالحات قانتات قال : مطيعات،
حافظات للغيب يعني : إذا كن كذا فأحسنوا إليهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في الآية قال : الرجل قائم على المرأة يأمرها بطاعة الله، فإن أبت فله أن يضربها ضربا غير مبرح، وله عليها الفضل بنفقته وسعيه .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
الرجال قوامون على النساء يأخذون على أيديهن ويؤدبونهن .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان : بما فضل الله بعضهم على بعض قال : بتفضيل الله الرجال على النساء،
وبما أنفقوا من أموالهم بما ساقوا من المهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : وبما أنفقوا من أموالهم قال : الصداق الذي أعطاها، ألا ترى أنه لو قذفها لاعنها، ولو قذفته جلدت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
فالصالحات قانتات أي : مطيعات لله ولأزواجهن،
حافظات للغيب قال : حافظات لما استودعهن الله من حقه، وحافظات لغيب أزواجهن .
[ ص: 386 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
حافظات للغيب للأزواج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
حافظات للغيب بما حفظ الله يقول : تحفظ على زوجها ماله وفرجها حتى يرجع كما أمرها الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : حافظات لأزواجهن في أنفسهن بما استحفظهن الله .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل قال : حافظات لفروجهن لغيب أزواجهن، حافظات بحفظ الله لا يخن أزواجهن بالغيب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : حافظات للأزواج بما حفظ الله يقول : حفظهن الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
حافظات للغيب قال : يحفظن على أزواجهن ما غابوا عنهن من شأنهن :
بما حفظ الله قال : بحفظ الله إياها أن يجعلها كذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«خير النساء التي إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في مالك [ ص: 387 ] ونفسها» ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الرجال قوامون على النساء » . إلى قوله : « قانتات حافظات للغيب » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف قال : في قراءة
عبد الله : (فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله فأصلحوا إليهن واللاتي تخافون) .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله فأحسنوا إليهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
يحيى بن جعدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100734«خير فائدة أفادها المسلم بعد الإسلام امرأة جميلة تسره إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمرها، وتحفظه إذا غاب في ماله ونفسها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال : ما استفاد رجل بعد إيمان بالله خيرا من امرأة حسنة الخلق ودود ولود، وما استفاد رجل بعد الكفر بالله شرا من امرأة سيئة الخلق، حديدة اللسان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=396عبد الرحمن بن أبزى قال : مثل المرأة الصالحة عند الرجل الصالح مثل التاج المخوص بالذهب على رأس الملك، ومثل المرأة السوء عند الرجل الصالح مثل الحمل الثقيل على الرجل الكبير .
[ ص: 388 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : ألا أخبركم بالثلاث الفواقر؟ قيل : وما هن؟ قال : إمام جائر؛ إن أحسنت لم يشكر، وإن أسأت لم يغفر، وجار سوء؛ إن رأى حسنة غطاها، وإن رأى سيئة أفشاها، وامرأة السوء إن شهدتها غاظتك، وإن غبت عنها خانتك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
«ثلاث من السعادة : المرأة تراها فتعجبك، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك، والدابة تكون وطيئة فتلحقك بأصحابك، والدار تكون واسعة كثيرة المرافق، وثلاث من الشقاء : المرأة تراها فتسوءك، وتحمل لسانها عليك، وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك، والدابة تكون قطوفا، فإن ضربتها أتعبتك، وإن تركتها لم تلحقك بأصحابك، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936668جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله، أخبرني ما حق الزوج على الزوجة؟ قال : «من حق الزوج على الزوجة : أن لو سال منخراه دما وقيحا وصديدا فلحسته بلسانها، ما أدت حقه، لو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها، لما فضله الله عليها» . [ ص: 389 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طريق
nindex.php?page=hadith&LINKID=699078حصين بن محصن قال : حدثتني عمتي قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الحاجة فقال : «أي هذه أذات بعل أنت؟» قلت : نعم، قال : «كيف أنت له؟» قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه . قال : «انظري أين أنت منه؛ فإنما هو جنتك ونارك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936691«لا يحل لامرأة تؤمن بالله أن تأذن في بيت زوجها وهو كاره، ولا تخرج وهو كاره، ولا تطيع فيه أحدا، ولا تخشن بصدره، ولا تعتزل فراشه، ولا تضر به، فإن كان هو أظلم فلتأته حتى ترضيه، فإن قبل منها فبها ونعمت وقبل الله عذرها، وإن هو لم يرض فقد أبلغت عند الله عذرها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936674«لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه» . [ ص: 390 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
عبد الرحمن بن شبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695828«إن الفساق أهل النار» قيل : يا رسول الله، ومن الفساق؟ قال : «النساء» . قال رجل : يا رسول الله، أولسن أمهاتنا وأخواتنا وأزواجنا؟ قال : «بلى، ولكنهن إذا أعطين لم يشكرن، وإذا ابتلين لم يصبرن» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674025«لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته وهو شاهد إلا بإذنه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936659جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله، أنا وافدة النساء إليك، هذا الجهاد كتبه الله على الرجال، فإن يصيبوا أجروا، وإن قتلوا كانوا أحياء عند ربهم يرزقون، ونحن معشر النساء نقوم عليهم، فما لنا من ذلك؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «أبلغي من لقيت من النساء أن طاعة الزوج واعترافها بحقه تعدل ذلك، وقليل منكن من يفعله» .
وأخرج البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936660«إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها دخلت الجنة» . [ ص: 391 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=936666أن امرأة من خثعم أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله، أخبرني ما حق الزوج على الزوجة؛ فإني امرأة أيم، فإن استطعت وإلا جلست أيما . قال : «فإن حق الزوج على زوجته إن سألها نفسها وهي على ظهر بعير أن لا تمنعه نفسها، ومن حق الزوج على زوجته ألا تصوم تطوعا إلا بإذنه، فإن فعلت جاعت وعطشت ولا يقبل منها، ولا تخرج من بيته إلا بإذنه، فإن فعلت لعنتها ملائكة السماء، وملائكة الرحمة، وملائكة العذاب حتى ترجع» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الأوسط"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=842829سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أعظم حقا على المرأة؟ قال : «زوجها» قلت : فأي الناس أعظم حقا على الرجل؟ قال : «أمه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936673«يا معشر النساء، اتقين الله والتمسن مرضاة أزواجكن؛ فإن المرأة لو تعلم ما حق زوجها لم تزل قائمة ما حضر غداؤه وعشاؤه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936673«لو تعلم المرأة حق الزوج ما قعدت ما حضر غداؤه وعشاؤه حتى يفرغ» . [ ص: 392 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701828«لو كنت آمرا بشرا يسجد لبشر، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914577«ثلاثة لا تقبل لهم صلاة، ولا تصعد لهم حسنة : العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه، والمرأة الساخط عليها زوجها، والسكران حتى يصحو» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=911549«ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة؛ النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، ورجل زار أخاه في ناحية المصر يزوره في الله في الجنة، ونساؤكم من أهل الجنة الودود العؤود على زوجها، التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يده ثم تقول : لا أذوق غمضا حتى ترضى» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابنته :
nindex.php?page=hadith&LINKID=911850«إني أبغض أن تكون المرأة تشكو زوجها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لامرأة
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : «أي بنية، إنه لا امرأة لرجل لم تأت ما يهوى وذمته في وجهه وإن أمرها أن تنقل من [ ص: 393 ] جبل أسود إلى جبل أحمر، أو من جبل أحمر إلى جبل أسود، فاستصلحي زوجك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
«النساء على ثلاثة أصناف : صنف كالوعاء؛ تحمل وتضع، وصنف كالعر – وهو الجرب-، وصنف ودود ولود، تعين زوجها على إيمانه، خير له من الكنز» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : النساء ثلاث : امرأة عفيفة مسلمة، هينة، لينة، ودود، ولود، تعين أهلها على الدهر، ولا تعين الدهر على أهلها، وقليل ما تجدها، وامرأة وعاء لم تزد على أن تلد الولد، وثالثة غل قمل، يجعلها الله في عنق من يشاء، وإذا أراد أن ينزعه نزعه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء بنت يزيد الأنصارية، nindex.php?page=hadith&LINKID=936659أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بين أصحابه فقالت : بأبي أنت وأمي، إني وافدة النساء إليك، واعلم -نفسي لك الفداء - أنه ما من امرأة كائنة في شرق ولا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع، إلا وهي على مثل رأيي، إن الله بعثك بالحق إلى الرجال والنساء، [ ص: 394 ] فآمنا بك وبإلهك الذي أرسلك، وإنا معشر النساء محصورات، مقصورات، قواعد بيوتكم، ومقضى شهواتكم، وحاملات أولادكم، وإنكم معاشر الرجال فضلتم علينا بالجمعة والجماعات، وعيادة المرضى، وشهود الجنائز والحج بعد الحج، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله، وإن الرجل منكم إذا خرج حاجا أو معتمرا أو مرابطا، حفظنا لكم أموالكم وغزلنا لكم أثوابكم وربينا لكم أولادكم، فما نشارككم في الأجر يا رسول الله؟ فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه بوجهه كله ثم قال : «هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مسألتها في أمر دينها من هذه؟!» فقالوا : يا رسول الله، ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا . فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إليها ثم قال لها : «انصرفي أيتها المرأة وأعلمي من خلفك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها، وطلبها مرضاته واتباعها موافقته يعدل ذلك كله» فأدبرت المرأة وهي تهلل وتكبر استبشارا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936656جئن النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن : يا رسول الله، ذهب الرجال بالفضل بالجهاد في سبيل الله، أفما لنا عمل ندرك به عمل المجاهدين في سبيل الله؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مهنة إحداكن في بيتها تدرك عمل المجاهدين في سبيل الله» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت :
[ ص: 395 ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«أيما امرأة باتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء بنت يزيد قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936683مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في نسوة فسلم علينا، فقال : «إياكن وكفران المنعمين» قلنا : يا رسول الله، وما كفران المنعمين؟ قال : «لعل إحداكن تطول أيمتها بين أبويها وتعنس، فيرزقها الله زوجا ويرزقها منه مالا وولدا فتغضب الغضبة فتقول : ما رأيت منه خيرا قط» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بسند منقطع عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
«أف للحمام، حجاب لا يستر، وماء لا يطهر، ولا يحل لرجل أن يدخله إلا بمنديل، مر المسلمين لا يفتنوا نساءهم، الرجال قوامون على النساء، علموهن ومروهن بالتسبيح» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702124جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها ابن لها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «حاملات، والدات، رحيمات، لولا ما يأتين إلى أزواجهن لدخل مصلياتهن الجنة» . [ ص: 396 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936704قالت امرأة : يا رسول الله، ما جزاء غزوة المرأة؟ قال : «طاعة الزوج واعتراف بحقه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول"،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=690126سئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي النساء خير؟ قال : «التي تسره إذا نظر، ولا تعصيه إذا أمر، ولا تخالفه بما يكره في نفسها وماله» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، nindex.php?page=hadith&LINKID=936675أنه أتى الشام فرأى النصارى يسجدون لأساقفتهم ورهبانهم، ورأى اليهود يسجدون لأحبارهم وربانيهم، فقال : لأي شيء تفعلون هذا؟ قالوا : هذا تحية الأنبياء . قلت : فنحن أحق أن نصنع بنبينا، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : «إنهم كذبوا على أنبيائهم كما حرفوا كتابهم، لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها، ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدي حق زوجها، ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب» . [ ص: 397 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة، nindex.php?page=hadith&LINKID=663449أن رجلا قال : يا رسول الله، علمني شيئا أزداد به يقينا . فقال : «ادع تلك الشجرة» فدعا بها فجاءت حتى سلمت على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال لها : «ارجعي» فرجعت، قال : ثم أذن له فقبل رأسه ورجليه، وقال : «لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936694«اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما : عبد آبق من مواليه حتى يرجع، وامرأة عصت زوجها حتى ترجع» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662698«ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم : العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عنها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، أنه قدم
اليمن فسألته امرأة : ما حق المرء على زوجته؟ فإني تركته في البيت شيخا كبيرا؟ فقال : والذي نفس معاذ بيده لو أنك ترجعين إذا رجعت إليه فوجدت الجذام قد خرق لحمه، وخرق منخريه، فوجدت منخريه يسيلان قيحا ودما، ثم ألقمتيهما فاك لكيما تبلغي
[ ص: 398 ] حقه ما بلغت ذاك أبدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692998«لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر، ولو صلح أن يسجد بشر لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها؛ من عظم حقه عليها، والذي نفسي بيده لو أن من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد، ثم أقبلت تلحسه ما أدت حقه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن رجلا انطلق غازيا وأوصى امرأته لا تنزل من فوق البيت، فكان والدها في أسفل البيت، فاشتكى أبوها فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تخبره وتستأمره، فأرسل إليها : «اتقي الله وأطيعي زوجك» ثم إن والدها توفي، فأرسلت إليه تستأمره، فأرسل إليها مثل ذلك، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى عليه، فأرسل إليها : «إن الله قد غفر لأبيك بطواعيتك لزوجك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
عمرو بن الحارث بن المصطلق قال : كان يقال : أشد الناس عذابا اثنان : امرأة تعصي زوجها، وإمام قوم وهم له
[ ص: 399 ] كارهون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، nindex.php?page=hadith&LINKID=100726أن رجلا أتى بابنته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج . فقال لها : «أطيعي أباك» فقالت : لا، حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته، فقال : «حق الزوج على زوجته أن لو كان به قرحة فلحستها، أو ابتدر منخراه صديدا ودما ثم لحسته ما أدت حقه» فقالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا، فقال : «لا تنكحوهن إلا بإذنهن» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100730«لا ينبغي لشيء أن يسجد لشيء، ولو كان ذلك لكان النساء يسجدن لأزواجهن» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678355«لو كنت آمرا أحدا لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، ولو أن رجلا أمر امرأته أن تنتقل من جبل أحمر إلى جبل أسود، أو من جبل أسود إلى جبل أحمر، كان نولها أن تفعل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : يا معشر النساء، لو تعلمن حق
[ ص: 400 ] أزواجكن عليكن لجعلت المرأة منكن تمسح الغبار عن وجهه بحر وجهها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : كانوا يقولون : لو أن امرأة مصت أنف زوجها من الجذام حتى تموت ما أدت حقه .
قوله تعالى :
واللاتي تخافون نشوزهن الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
واللاتي تخافون نشوزهن قال : تلك المرأة تنشز وتستخف بحق زوجها ولا تطيع أمره، فأمره الله أن يعظها، ويذكرها بالله، ويعظم حقه عليها؛ فإن قبلت وإلا هجرها في المضجع، ولا يكلمها، من غير أن يذر نكاحها؛ وذلك عليها شديد، فإن رجعت وإلا ضربها ضربا غير مبرح، ولا يكسر لها عظما، ولا يجرح بها جرحا،
فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا يقول : إذا أطاعتك فلا تتجن عليها العلل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
نشوزهن قال : بغضهن .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد قال : النشوز : معصيته وخلافه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
[ ص: 401 ] واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن قال : إذا نشزت المرأة عن فراش زوجها يقول لها : اتقي الله وارجعي إلى فراشك، فإن أطاعته فلا سبيل له عليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
واللاتي تخافون نشوزهن قال : العصيان،
فعظوهن قال : باللسان،
واهجروهن في المضاجع قال : لا يكلمها،
واضربوهن قال : ضربا غير مبرح،
فإن أطعنكم قال : إن جاءت إلى الفراش :
فلا تبغوا عليهن سبيلا قال : لا تلمها ببغضها إياك؛ فإن البغض أنا جعلته في قلبها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فعظوهن قال : باللسان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
لقيط بن صبرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696634قلت : يا رسول الله، إن لي امرأة في لسانها شيء - يعني البذاء - قال : «طلقها» . قلت : إن لي منها ولدا ولها صحبة، قال : «فمرها - يقول : عظها - فإن يك فيها خير فستقبل، ولا تضربن ظعينتك ضربك أمتك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
أبي حرة الرقاشي، عن عمه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673756«فإن خفتم نشوزهن فاهجروهن في المضاجع» قال حماد : يعني النكاح .
[ ص: 402 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
واهجروهن في المضاجع قال : لا يجامعها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
واهجروهن في المضاجع يعني بالهجران أن يكون الرجل وامرأته على فراش واحد لا يجامعها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
واهجروهن في المضاجع قال : لا يقربها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
واهجروهن في المضاجع قال : لا تضاجعها في فراشك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
واهجروهن في المضاجع قال : يهجرها بلسانه، ويغلظ لها بالقول، ولا يدع جماعها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : واهجروهن في المضاجع قال : الكلام والحديث، وليس بالجماع .
[ ص: 403 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : يرقد عندها ويوليها ظهره، ويطؤها ولا يكلمها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
واهجروهن في المضاجع واضربوهن قال : يفعل بها ذاك ويضربها حتى تطيعه في المضاجع، فإن أطاعته في المضجع فليس له عليها سبيل إذا ضاجعته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الهجران حتى تضاجعه، فإذا فعلت فلا يكلفها أن تحبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
واضربوهن قال : ضربا غير مبرح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في الآية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«اضربوهن إذا عصينكم في المعروف ضربا غير مبرح» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن حجاج قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«لا تهجروا النساء إلا في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح» يقول : غير مؤثر .
[ ص: 404 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : ما الضرب غير المبرح؟ قال : بالسواك ونحوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16965وابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
إياس بن عبد الله بن أبي ذباب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673757«لا تضربوا إماء الله» فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ذئر النساء على أزواجهن فرخص في ضربهن، فأطاف بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكين أزواجهن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ليس أولئك خياركم» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
أم كلثوم بنت أبي بكر قالت :
كان الرجال نهوا عن ضرب النساء، ثم شكوهن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلى بينهم وبين ضربهن ثم قال : «ولن يضرب خياركم» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
عبد الله بن زمعة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«أيضرب أحدكم امرأته كما يضرب العبد ثم يجامعها في آخر اليوم!» . [ ص: 405 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
«أما يستحي أحدكم أن يضرب امرأته كما يضرب العبد، يضربها أول النهار ثم يضاجعها آخره» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
عمرو بن الأحوص nindex.php?page=hadith&LINKID=665382أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحمد الله وأثنى عليه، وذكر ووعظ ثم قال : «أي يوم أحرم؟ أي يوم أحرم؟ أي يوم أحرم؟» فقال الناس : يوم الحج الأكبر يا رسول الله، قال : «فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا، ألا لا يجني جان إلا على نفسه، ألا ولا يجني والد على ولده، ولا ولد على والده، ألا إن المسلم أخو المسلم، فليس يحل لمسلم من أخيه شيء إلا ما أحل من نفسه، ألا وإن كل ربا في الجاهلية موضوع، لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون، غير ربا nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب؛ فإنه موضوع كله، وإن كل دم في الجاهلية موضوع، وأول دم أضع من دم الجاهلية دم الحارث بن عبد المطلب؛ كان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل، ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم، ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، ألا وإن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا، فأما حقكم على نسائكم فلا [ ص: 406 ] يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وإن من حقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=75530«لا يسأل الرجل فيم ضرب امرأته» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فلا تبغوا عليهن سبيلا قال : لا تلمها ببغضها إياك؛ فإن البغض أنا جعلته في قلبها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان : فإن أطعنكم قال : إن أتت الفراش وهي تبغضه
فلا تبغوا عليهن سبيلا لا يكلفها أن تحبه؛ لأن قلبها ليس في يديها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652998«إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
طلق بن علي : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663450«إذا دعا الرجل امرأته لحاجته فلتجبه وإن كانت على التنور» . [ ص: 407 ] وأخرج ابن سعد عن طلق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=913113«لا تمنع امرأة زوجها ولو كانت على ظهر قتب» .