قوله تعالى :
يومئذ يود الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لو تسوى بهم الأرض يعني أن تسوى الأرض
[ ص: 445 ] بالجبال والأرض عليهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية : يقول : ودوا لو انخرقت بهم الأرض فساخوا فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
لو تسوى بهم الأرض تنشق لهم فيدخلون فيها؛ فتستوي عليهم .
قوله تعالى :
ولا يكتمون الله حديثا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الأسماء والصفات"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : جاء رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : أرأيت أشياء تختلف علي من القرآن؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ما هو؟ أشك في القرآن؟ قال : ليس بشك، ولكنه اختلاف، قال : هات ما اختلف عليك من ذلك . قال : أسمع الله يقول :
ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين [الأنعام : 3] . وقال :
ولا يكتمون الله حديثا فقد كتموا، وأسمعه يقول :
فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون [المؤمنون : 101] . ثم قال :
وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون [الصافات : 7] . وقال :
أإنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين [ ص: 446 ] حتى بلغ :
طائعين [فصلت : 9-11] . فبدأ بخلق الأرض في هذه الآية قبل خلق السماء، ثم قال في الآية الأخرى :
أم السماء بناها [النازعات : 27] . ثم قال :
والأرض بعد ذلك دحاها [النازعات : 30] . فبدأ بخلق السماء في هذه الآية قبل خلق الأرض، وأسمعه يقول :
وكان الله عزيزا حكيما [النساء : 158]
وكان الله غفورا رحيما [النساء : 96]
وكان الله سميعا بصيرا [النساء : 134] . فكأنه كان ثم مضى . وفي لفظ : ما شأنه يقول :
وكان الله ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أما قوله :
ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين فإنهم لما رأوا يوم القيامة وأن الله يغفر لأهل الإسلام، ويغفر الذنوب ولا يغفر شركا، ولا يتعاظمه ذنب أن يغفره، جحده المشركون رجاء أن يغفر لهم فقالوا :
والله ربنا ما كنا مشركين فختم الله على أفواههم، وتكلمت أيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون، فعند ذلك :
يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا .
وأما قوله :
فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون فهذا في النفخة الأولى،
ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله فلا أنساب بينهم عند ذلك ولا يتساءلون،
ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون [الزمر : 68] . وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون .
وأما قوله :
خلق الأرض في يومين فإن الأرض خلقت قبل السماء، وكانت السماء دخانا فسواهن سبع سموات في يومين بعد خلق الأرض .
وأما قوله :
والأرض بعد ذلك دحاها يقول : جعل فيها جبلا، جعل فيها نهرا، جعل فيها شجرا، وجعل فيها بحورا .
وأما قوله : " وكان الله " . فإن الله كان ولم يزل كذلك، وهو كذلك عزيز حكيم، عليم قدير، ثم لم يزل كذلك، فما
[ ص: 447 ] اختلف عليك من القرآن فهو يشبه ما ذكرت لك، وإن الله لم ينزل شيئا إلا وقد أصاب به الذي أراد، ولكن أكثر الناس لا يعلمون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
جويبر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك أن
نافع بن الأزرق أتى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، قول الله :
يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا وقوله :
والله ربنا ما كنا مشركين ؟ فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إني أحسبك قمت من عند أصحابك فقلت : ألقي على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس متشابه القرآن . فإذا رجعت إليهم فأخبرهم أن الله جامع الناس يوم القيامة في بقيع واحد، فيقول المشركون : إن
الله لا يقبل من أحد شيئا إلا ممن وحده، فيقولون : تعالوا نقل . فيسألهم فيقولون : والله ربنا ما كنا مشركين . فيختم على أفواههم، ويستنطق به جوارحهم، فتشهد عليهم أنهم كانوا مشركين، فعند ذلك تمنوا لو أن الأرض سويت بهم، ولا يكتمون الله حديثا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659928أتي بعبد آتاه الله مالا فقال له : ماذا عملت في الدنيا؟ ولا يكتمون الله حديثا . فقال : ما عملت من شيء يا رب إلا أنك آتيتني مالا، فكنت أبايع الناس، وكان من خلقي أن أنظر [ ص: 448 ] المعسر . قال الله : أنا أحق بذلك منك، تجاوزوا عن عبدي، فقال أبو مسعود الأنصاري : هكذا سمعت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولا يكتمون الله حديثا قال : بجوارحهم .