قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : صنع لنا
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف طعاما، فدعانا وسقانا من الخمر، فأخذت الخمر منا، وحضرت الصلاة فقدموني، فقرأت : قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، ونحن نعبد ما تعبدون . فأنزل الله :
يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أنه كان هو
وعبد الرحمن ورجل
[ ص: 449 ] آخر شربوا الخمر، فصلى بهم
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن فقرأ :
قل يا أيها الكافرون فخلط فيها، فنزلت :
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في الآية قال : نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف، وسعد، صنع
nindex.php?page=showalam&ids=8علي لهم طعاما وشرابا فأكلوا وشربوا، ثم صلى بهم المغرب علي فقرأ :
قل يا أيها الكافرون حتى خاتمتها، فقال : ليس لي دين، وليس لكم دين، فنزلت :
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى قال : نسختها :
إنما الخمر والميسر الآية [المائدة : 90] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : كان قبل أن تحرم الخمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : نهوا أن
[ ص: 450 ] يصلوا وهم سكارى، ثم نسخها تحريم الخمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى قال : نسختها :
يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم [المائدة : 6] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى قال : نسختها :
إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى قال : نشاوى من الشراب،
حتى تعلموا ما تقولون يعني : ما تقرءون في صلاتكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في الآية قال : لم يعن بها الخمر، إنما عنى بها سكر النوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وأنتم سكارى قال : النعاس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692838«إذا نعس أحدكم وهو يصلي، فلينصرف فلينم حتى يعلم ما يقول» . [ ص: 451 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة في "المصنف"،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في قوله :
ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : نزلت هذه الآية في المسافر تصيبه الجنابة فيتيمم ويصلي . وفي لفظ قال : لا يقرب الصلاة إلا أن يكون مسافرا تصيبه الجنابة فلا يجد الماء فيتيمم ويصلي حتى يجد الماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا جنبا إلا عابري سبيل يقول : لا تقربوا الصلاة وأنتم جنب إذا وجدتم الماء، فإن لم تجدوا الماء فقد أحللت لكم أن تمسحوا بالأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : هو
المسافر الذي لا يجد الماء فيتيمم ويصلي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : لا يمر الجنب ولا الحائض في المسجد، إنما نزلت :
ولا جنبا إلا عابري سبيل للمسافر يتيمم ثم يصلي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : مسافرين لا تجدون ماء .
[ ص: 452 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان في "مسنده"،
nindex.php?page=showalam&ids=12425والقاضي إسماعيل في "الأحكام"،
nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي في "مشكل الآثار"،
والباوردي في "الصحابة"،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في "المعرفة"،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"،
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء المقدسي في "المختارة"، عن
الأسلع بن شريك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=931442كنت أرحل ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأصابتني جنابة في ليلة باردة، وأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الرحلة، فكرهت أن أرحل ناقته وأنا جنب، وخشيت أن أغتسل بالماء البارد فأموت أو أمرض، فأمرت رجلا من الأنصار فرحلها، ثم رضفت أحجارا فأسخنت بها ماء فاغتسلت ثم لحقت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فقال : «يا أسلع، ما لي أرى رحلتك تغيرت؟» . قلت : يا رسول الله، لم أرحلها، رحلها رجل من الأنصار . قال : «ولم؟» . قلت : إني أصابتني جنابة، فخشيت القر على نفسي، فأمرته أن يرحلها، ورضفت أحجارا فأسخنت بها ماء فاغتسلت به، ، فأنزل الله : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل إلى : إن الله كان عفوا غفورا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي [ ص: 453 ] في "سننه"، من وجه آخر عن
الأسلع قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=931443كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم وأرحل له، فقال لي ذات ليلة : «يا أسلع قم فارحل لي» قلت : يا رسول الله، أصابتني جنابة . فسكت عني ساعة حتى جاء جبريل بآية الصعيد . فقال : «قم يا أسلع، فتيمم» . ثم أراني الأسلع كيف علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم التيمم . قال : ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض فمسح وجهه، ثم ضرب فدلك إحداهما بالأخرى ثم نفضهما ثم مسح بهما ذراعيه ظاهرهما وباطنهما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
لا تقربوا الصلاة قال : المساجد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : لا تدخلوا المسجد وأنتم جنب
إلا عابري سبيل . قال : تمر به مرا ولا تجلس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب في قوله :
ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : إن رجالا من الأنصار كانت أبوابهم في المسجد، فكانت تصيبهم جنابة ولا ماء عندهم، فيريدون الماء ولا يجدون ممرا إلا في المسجد
[ ص: 454 ] فأنزل الله هذه الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : هو الممر في المسجد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لا بأس
للحائض والجنب أن يمرا في المسجد ما لم يجلسا فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
أبي عبيدة قال : الجنب يمر في المسجد، ولا يجلس فيه . ثم قرأ :
ولا جنبا إلا عابري سبيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في قوله :
ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : الجنب يمر في المسجد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، أنه كان يرخص للجنب أن يمر في المسجد مجتازا، وقال :
ولا جنبا إلا عابري سبيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في قوله :
ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : يجتاز ولا يجلس .
[ ص: 455 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : كان أحدنا يمر في المسجد وهو جنب مجتازا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وإن كنتم مرضى قال : نزلت في رجل من الأنصار كان مريضا فلم يستطع أن يقوم فيتوضأ، ولم يكن له خادم فيناوله، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فأنزل الله هذه الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإن كنتم مرضى قال : هو
الرجل المجدور أو به الجراح، أو القرح، يجنب فيخاف إن اغتسل أن يموت فليتيمم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في المعرفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رفعه، في قوله :
وإن كنتم مرضى قال : إذا كانت بالرجل الجراحة في سبيل الله، أو القروح أو الجدري، فيجنب، فيخاف إن اغتسل أن يموت فليتيمم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وإن كنتم مرضى قال : هي للمريض تصيبه الجنابة إذا خاف على نفسه؛ الرخصة في التيمم مثل المسافر إذا لم يجد الماء .
[ ص: 456 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أنه قال : للمريض المجدور وشبهه رخصة في ألا يتوضأ، وتلا :
وإن كنتم مرضى أو على سفر ثم يقول : هي مما خفي من تأويل القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال :
نال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جراحة ففشت فيهم ثم ابتلوا بالجنابة، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت : وإن كنتم مرضى الآية كلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
وإن كنتم مرضى قال : المريض الذي قد أرخص له في التيمم؛ هو الكسير والجريح، فإذا أصابته الجنابة لا يحل جراحته إلا جراحة لا يخشى عليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد قالا في المريض تصيبه الجنابة فيخاف على نفسه : هو بمنزلة المسافر الذي لا يجد الماء، يتيمم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في الآية قال : المريض الذي لا يجد أحدا يأتيه بالماء، ولا يقدر عليه وليس له خادم ولا عون يتيمم ويصلي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
أو جاء أحد منكم من الغائط [ ص: 457 ] قال : الغائط : الوادي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ، ومسدد في "مسنده"،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
أو لامستم النساء قال : اللمس : ما دون الجماع، والقبلة منه، وفيها الوضوء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، أنه كان يقول في هذه الآية :
أو لامستم النساء هو الغمز .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه كان يتوضأ من قبلة المرأة ويقول : هي من اللماس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في "الأم"،
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قبلة الرجل امرأته وجسها بيده من الملامسة، فمن قبل امرأته أو جسها بيده فعليه الوضوء .
[ ص: 458 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال : إن القبلة من اللمس فتوضأ منها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : اللمس هو الجماع، ولكن الله كنى عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
أو لامستم النساء قال : هو الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : كنا في حجرة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومعنا
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ونفر من الموالي،
nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير ونفر من العرب، فتذاكرنا اللماس فقلت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء والموالي : اللمس باليد، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير والعرب : هو الجماع، فدخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فأخبرته فقال : غلبت الموالي وأصابت العرب، ثم قال : إن اللمس والمس والمباشرة إلى الجماع ما هو، ولكن الله يكني ما شاء بما شاء .
[ ص: 459 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله تعالى :
أو لامستم النساء قال : أو جامعتم النساء،
وهذيل تقول : اللمس باليد، قال : وهل تعرف العرب ذلك قال : نعم، قال : أما سمعت
لبيد بن ربيعة وهو يقول :
يلمس الأحلاس في منزله بيديه كاليهودي المصل
وقال
الأعشى : ورادعة صفراء بالطيب عندنا للمس الندامى من يد الدرع مفتق
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي أنه كان يقرأ : " أو لمستم النساء " قال : يعني ما دون الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال : سألت
عبيدة عن قوله :
أو لامستم النساء فأشار بيده وضم أصابعه، كأنه يتناول شيئا يقبض عليه . قال
محمد : ونبئت عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان إذا مس فرجه توضأ، فظننت أن قول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعبيدة شيئا واحدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان قال : اللمس باليد .
[ ص: 460 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
أبي عبيدة قال : ما دون الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : الملامسة : ما دون الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : الملامسة : الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان في قوله :
فتيمموا صعيدا طيبا قال : تحروا؛ تعمدوا صعيدا طيبا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
صعيدا طيبا قال : التي ليس فيها شجر ولا نبات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16717عمرو بن قيس الملائي قال : الصعيد : التراب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
سعيد بن بشير في الآية قال : الطيب : ما أتت عليه الأمطار وطهرته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان في قوله :
صعيدا طيبا قال : حلالا لكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إن أطيب الصعيد
[ ص: 461 ] أرض الحرث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد قال : كل شيء وضعت عليه يدك فهو صعيد حتى غبار لبدك فتيمم به .
وأخرج
الشيرازي في "الألقاب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : أي الصعيد أطيب؟ قال : «أرض الحرث» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "المصنف"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=98897لما نزلت آية التيمم لم أدر كيف أصنع؛ فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فلم أجده، فانطلقت أطلبه فاستقبلته، فلما رآني عرف الذي جئت له، فبال ثم ضرب بيديه الأرض، فمسح بهما وجهه وكفيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=98897لما نزلت آية التيمم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده على الأرض فمسح بهما وجهه، وضرب بيده الأخرى ضربة فمسح بهما كفيه . [ ص: 462 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677075كنت في سفر فأجنبت، فتمعكت فصليت، ثم ذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : «إنما كان يكفيك أن تقول هكذا» ثم ضرب بيديه الأرض فمسح بها وجهه وكفيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=931447«التيمم ضربتان : ضربة للوجه، وضربة لليدين إلى المرفقين» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=17062تيممنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فضربنا بأيدينا على الصعيد الطيب، ثم نفضنا أيدينا فمسحنا بها وجوهنا، ثم ضربنا ضربة أخرى، ثم نفضنا أيدينا فمسحنا بأيدينا من المرافق إلى الأكف على منابت الشعر من ظاهر وباطن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
أبي مالك قال : تيمم
عمار فمسح وجهه ويديه، ولم يمسح الذراع .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول قال : التيمم ضربة للوجه والكفين إلى الكوع، فإن الله
[ ص: 463 ] قال في الوضوء :
وأيديكم إلى المرافق [المائدة : 6] . وقال في التيمم :
وأيديكم ولم يستثن فيه كما استثنى في الوضوء إلى المرافق، وقال الله :
والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما [المائدة : 38] . فإنما تقطع يد السارق من مفصل الكوع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : التيمم إلى الآباط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698976كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهلك عقد nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة، فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أضاء الصبح، فتغيظ nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، فنزلت عليه رخصة المسح بالصعيد، فدخل nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فقال لها : إنك لمباركة؛ نزل فيك رخصة . فضربنا بأيدينا ضربة لوجهنا، وضربة بأيدينا إلى المناكب والآباط، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : هذا منسوخ؛ لأنه أول تيمم كان حين نزلت آية التيمم، فكل تيمم جاء بعده يخالفه فهو له ناسخ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672204اجتمعت غنيمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر، ابد فيها» . فبدوت فيها إلى الربذة، فكانت تصيبني الجنابة فأمكث الخمسة والستة، فأتيت رسول الله [ ص: 464 ] صلى الله عليه وسلم فقال : «الصعيد الطيب وضوء المسلم ولو إلى عشر سنين، فإذا وجدت الماء فأمسه جلدك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=98893«جعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=98893«جعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي قال : بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=98898«تمسحوا بها؛ فإنها بكم برة» يعني الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : من السنة ألا يصلي الرجل بالتيمم إلا صلاة واحدة، ثم يتيمم للأخرى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال :
يتيمم لكل صلاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص قال : يتيمم لكل صلاة .
قوله تعالى :
ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان
رفاعة بن زيد بن التابوت من عظماء
[ ص: 465 ] اليهود، إذا كلم رسول الله صلى الله عليه وسلم لوى لسانه وقال : أرعنا سمعك يا
محمد حتى نفهمك، ثم طعن في الإسلام وعابه، فأنزل الله فيه :
ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضلالة إلى قوله :
فلا يؤمنون إلا قليلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب إلى قوله :
يحرفون الكلم عن مواضعه قال : نزلت في
رفاعة بن زيد بن التابوت اليهودي .
قوله تعالى :
وكفى بالله وليا وكفى بالله نصيرا .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
وهيب بن الورد قال : قال الله : ابن
آدم ، اذكرني إذا غضبت أذكرك إذا غضبت ؛ فلا أمحقك فيمن أمحق ، وإذا ظلمت فاصبر فارض بنصرتي ؛ فإن نصرتي لك خير من نصرتك لنفسك .
قوله تعالى :
من الذين هادوا يحرفون الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يحرفون الكلم عن مواضعه يعني : يحرفون حدود الله في التوراة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
[ ص: 466 ] nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
يحرفون الكلم عن مواضعه . قال : تبديل اليهود التوراة،
ويقولون سمعنا وعصينا . قالوا : سمعنا ما تقول ولا نطيعك،
واسمع غير مسمع قال : غير مقبول ما تقول،
ليا بألسنتهم قال : خلافا يلوون به ألسنتهم،
واسمع وانظرنا قال : أفهمنا لا تعجل علينا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
يحرفون الكلم عن مواضعه قال : لا يضعونه على ما أنزله الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
واسمع غير مسمع يقولون : اسمع لا سمعت، وفي قوله :
وراعنا قال : كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم : راعنا سمعك، وإنما "راعنا" كقولك : عاطنا، وفي قوله :
ليا بألسنتهم قال : تحريفا بالكذب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : كان ناس منهم يقولون : اسمع غير مسمع . كقولك : اسمع غير صاغر، وفي قوله :
ليا بألسنتهم قال : بالكلام، شبه الاستهزاء،
وطعنا في الدين .
[ ص: 467 ] قال : في دين
محمد عليه السلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : اللي : تحريكهم ألسنتهم بذلك .