قوله تعالى :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إن اليهود قالوا : إن أبناءنا قد توفوا، وهم لنا قربة عند الله، ويستشفعون لنا ويزكوننا . فقال الله
لمحمد صلى الله عليه وسلم :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كانت اليهود يقدمون صبيانهم يصلون بهم ويقربون قربانهم، ويزعمون أنهم لا خطايا لهم ولا ذنوب، وكذبوا، قال الله : إني لا أطهر ذا ذنب بآخر لا ذنب له، ثم أنزل الله :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم قال : يعني يهود؛ كانوا يقدمون صبيانهم أمامهم في الصلاة، فيؤمونهم؛ يزعمون أنهم لا ذنوب لهم . قال :
[ ص: 477 ] فتلك التزكية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
أبي مالك في قوله :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم قال : نزلت في اليهود، كانوا يقدمون صبيانهم يقولون : ليست لهم ذنوب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : كان أهل الكتاب يقدمون الغلمان الذين لم يبلغوا الحنث يصلون بهم، يقولون : ليس لهم ذنوب، فأنزل الله :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم قال : هم اليهود والنصارى؛ قالوا : نحن أبناء الله وأحباؤه، وقالوا : لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم قال : نزلت في اليهود، قالوا : إنا نعلم أبناءنا التوراة صغارا فلا تكون لهم ذنوب، وذنوبنا مثل ذنوب أبنائنا، ما عملنا بالنهار كفر عنا بالليل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إن الرجل ليغدو بدينه ثم يرجع وما
[ ص: 478 ] معه منه شيء يلقى الرجل ليس يملك له نفعا ولا ضرا فيقول : والله إنك لذيت وذيت، ولعله أن يرجع ولم يحل من حاجته بشيء، وقد أسخط الله عليه . ثم قرأ :
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا يظلمون فتيلا قال : الفتيل : ما خرج من بين الأصبعين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الفتيل، هم أن تدلك بين أصبعيك، فما خرج منهما فهو ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : النقير : النقرة تكون في النواة التي تنبت منها النخلة، والفتيل : الذي يكون على شق النواة، والقطمير : القشر الذي يكون على النواة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الفتيل : الذي في
[ ص: 479 ] الشق الذي في بطن النواة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي، وابن الأنباري في "الوقف والابتداء" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل :
ولا يظلمون فتيلا قال : لا ينقصون من الخير والشر مثل الفتيل، هو الذي يكون في شق النواة، قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=8572نابغة بني ذبيان يقول :
يجمع الجيش ذا الألوف ويغزو ثم لا يرزأ الأعادي فتيلا
وقال الأول أيضا :
أعاذل بعض لومك لا تلحي فإن اللوم لا يغني فتيلا
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : النقير : الذي يكون في وسط النواة في ظهرها، والفتيل : الذي يكون في جوف النواة، ويقولون : ما يدلك فيخرج من وسخها، والقطمير : لفافة النواة، أو سحاة البيضة، أو سحاة القصبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
عطية الجدلي : هي ثلاث في النواة : القطمير؛ وهي قشرة النواة، والنقير الذي رأيت في وسطها، والفتيل الذي
[ ص: 480 ] رأيت في وسطها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : قالت يهود : ليس لنا ذنوب إلا كذنوب أولادنا يوم يولدون، فإن كانت لهم ذنوب فإن لنا ذنوبا، فإنما نحن مثلهم، قال الله :
انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا .