قوله تعالى
وقلنا اهبطوا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو قال :
آدم وحواء وإبليس والحية
ولكم في الأرض مستقر قال : القبور
ومتاع إلى حين قال : الحياة .
[ ص: 295 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
اهبطوا بعضكم لبعض عدو قال :
آدم والحية والشيطان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح : اهبطوا قال :
آدم وحواء والحية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال
اهبطوا يعني :
آدم وحواء وإبليس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910737سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الحيات، فقال : خلقت هي والإنسان كل واحد منهما عدو لصاحبه، إن رآها أفزعته وإن لدغته أوجعته، فاقتلها حيث وجدتها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
ولكم في الأرض مستقر قال : القبور
ومتاع إلى حين قال : إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولكم في الأرض مستقر قال : مستقر فوق الأرض ومستقر تحت الأرض،
ومتاع إلى حين حتى يصير إلى الجنة أو إلى النار .
[ ص: 296 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أهبط
آدم إلى أرض يقال لها : دحنا بين
مكة والطائف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : أهبط
آدم بالصفا وحواء بالمروة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إن أول ما أهبط الله
آدم إلى أرض
الهند، وفي لفظ
بدجناء أرض
بالهند .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ البعث “،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : أطيب ريح الأرض
الهند، هبط بها
آدم فعلق شجرها من ريح الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أهبط
آدم بالهند وحواء بجدة، فجاء في طلبها حتى أتى جمعا فازدلفت إليه
حواء، فلذلك
[ ص: 297 ] سميت
المزدلفة، واجتمعا بجمع فلذلك سميت جمعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
رجاء بن أبي سلمة قال : أهبط
آدم يديه على ركبتيه مطأطئا رأسه، وأهبط إبليس مشبكا بين أصابعه، رافعا رأسه إلى السماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " المصنف " عن
nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال قال : إنما كره التخصر في الصلاة لأن إبليس أهبط متخصرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في “ الحلية “،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
نزل آدم عليه السلام بالهند، فاستوحش فنزل جبريل فنادى بالأذان : الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله- مرتين- أشهد أن محمدا رسول الله- مرتين-، فقال له : ومن محمد هذا؟ قال : هذا آخر ولدك من الأنبياء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في " مكايد الشيطان "،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : إن
آدم لما أهبط إلى الأرض هبط
بالهند، وإن رأسه كان ينال السماء، وإن الأرض شكت إلى ربها ثقل
آدم فوضع الجبار تعالى يده على رأسه فانحط منه سبعون ذراعا، وهبط معه بالعجوة
[ ص: 298 ] والأترج والموز، فلما أهبط قال : رب هذا العبد الذي جعلت بيني وبينه عداوة إن لم تعني عليه لا أقوى عليه . فقال : لا يولد لك ولد إلا وكلت به ملكا . قال : رب زدني . قال : أجازي بالسيئة السيئة وبالحسنة عشر أمثالها إلى ما أزيد . قال : رب زدني، قال : باب التوبة له مفتوح ما دام الروح في الجسد . قال إبليس : يا رب هذا العبد الذي أكرمته إن لم تعني عليه لا أقوى عليه قال : لا يولد له ولد إلا ولد لك ولد، قال : يا رب زدني . قال : تجري منه مجرى الدم، وتتخذ في صدورهم بيوتا، قال : رب زدني، قال
وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد [ الإسراء : 64] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لما خلق الله
آدم كان رأسه يمس السماء، فوطاه الله إلى الأرض حتى صار ستين ذراعا في سبعة أذرع عرضا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : لما أهبط الله
آدم أهبطه بأرض
الهند ومعه غرس من شجر الجنة، فغرسه بها وكان رأسه في السماء، ورجلاه في الأرض، وكان يسمع كلام الملائكة فكان ذلك يهون عليه
[ ص: 299 ] وحدته، فغمز غمزة فتطأطأ إلى سبعين ذراعا، فأنزل الله أني منزل عليك بيتا يطاف حوله كما تطوف الملائكة حول عرشي، ويصلى عنده كما تصلي الملائكة حول عرشي، فأقبل نحو البيت فكان موضع كل قدم قرية، وما بين قدميه مفازة، حتى قدم
مكة فدخل من باب
الصفا وطاف بالبيت وصلى عنده ثم خرج إلى
الشام فمات بها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في “ العظمة “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : لما أهبط
آدم إلى الأرض فزعت الوحوش ومن في الأرض من طوله فأطر منه سبعون ذراعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير في " تاريخه "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان "،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إن
آدم حين خرج من الجنة كان لا يمر بشيء إلا عبث به، فقيل للملائكة : دعوه فليتزود منها ما شاء، فنزل حين نزل بالهند، ولقد حج منها أربعين حجة على رجليه .
[ ص: 300 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
عطاء بن أبي رياح قال : أهبط
آدم بأرض
الهند ومعه أربعة أعواد من الجنة وهي هذه التي يتطيب بها الناس وأنه حج هذا البيت على بقرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس قال : أخرج
آدم من الجنة للساعة التاسعة أو العاشرة، فأخرج معه غصنا من شجر الجنة على رأسه تاج من شجر الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : أهبط
آدم بالهند وهبطت
حواء بجدة وهبط إبليس
بدست ميسان من
البصرة على أميال، وهبطت الحية
بأصبهان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير في " تاريخه " عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : إن الله أوحى إلى
آدم وهو ببلاد
الهند أن حج هذا البيت، فحج، فكلما وضع قدمه صار
[ ص: 301 ] قرية، وما بين خطوتيه مفازة، حتى انتهى إلى البيت فطاف به، وقضى المناسك كلها، ثم أراد الرجوع فمضى، حتى إذا كان بالمأزمين تلقته الملائكة فقالت : بر حجك يا
آدم . فدخله من ذلك، فلما رأت ذلك الملائكة منه قالوا : يا
آدم إنا قد حججنا هذا قبل أن تخلق بألفي عام، فتقاصرت إليه نفسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في " الأم "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ الدلائل “
والأصبهاني في " الترغيب " عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال : حج
آدم عليه السلام فلقيته الملائكة فقالوا : بر نسكك يا
آدم، لقد حججنا قبلك بألفي عام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في " التاريخ " بسند فيه من لا يعرف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17299يحيى بن أكثم أنه قال في مجلس
الواثق : من حلق رأس آدم حين حج؟ فتعايا الفقهاء
[ ص: 302 ] عن الجواب فقال
الواثق : أنا أحضركم من ينبئكم بالخبر، فبعث إلى
علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فسأله، فقال : حدثني أبي عن جدي عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أمر جبريل أن ينزل بياقوتة من الجنة، فهبط بها فمسح بها رأس آدم، فتناثر الشعر منه فحيث بلغ نورها صار حرما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن الله لما أخرج آدم من الجنة زوده من ثمار الجنة، وعلمه صنعة كل شيء، فثماركم من ثمار الجنة غير أن هذه تتغير وتلك لا تتغير .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ البعث “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري موقوفا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أهبط
آدم بثلاثين صنفا من فاكهة الجنة منها ما يؤكل داخله وخارجه، ومنها ما يؤكل داخله ويطرح خارجه
[ ص: 303 ] ومنها ما يؤكل خارجه ويطرح داخله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب " البكاء " عن
علي بن أبي طلحة قال :
أول شيء أكله آدم حين أهبط إلى الأرض الكمثرى، وأنه لما أراد أن يتغوط أخذه من ذلك كما يأخذ المرأة عند الولادة، فذهب شرقا وغربا لا يدري كيف يصنع، حتى نزل إليه جبريل فأقعى
آدم فخرج ذلك منه، فلما وجد ريحه مكث يبكي سبعين سنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ثلاثة أشياء أنزلت مع
آدم، السندان والكلبتان والمطرقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر في " التاريخ " بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن آدم أهبط إلى الأرض ومعه السندان والكلبتان والمطرقة وأهبطت حواء بجدة . [ ص: 304 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر من طريق
جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
إن الله لما خلق الدنيا لم يخلق فيها ذهبا ولا فضة، فلما أن أهبط آدم وحواء، أنزل معهما ذهبا وفضة، فسلكه ينابيع في الأرض؛ منفعة لأولادهما من بعدهما، وجعل ذلك صداق آدم لحواء، فلا ينبغي لأحد أن يتزوج إلا بصداق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : لما أهبط الله
آدم أهبطه بأشياء : ثمانية أزواج من الأبل والبقر والضأن والمعز، وأهبطه بباسنة فيها بذر وتعريشة -عنبة وريحانة- والعلاة والكلبتين والركن .
قال في النهاية : العلاة هي السنان، والباسنة : قيل : إنها آلات الصناع، وقيل : هي سكة الحرث وليس بعربي محض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في “ العظمة “ عن
السري بن يحيى قال : أهبط آدم من الجنة ومعه البذور، فوضع إبليس عليها يده فما أصاب يده ذهبت منفعته .
[ ص: 305 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر، بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
هبط آدم وحواء عريانين جميعا عليهما ورق الجنة، فأصابه الحر حتى قعد يبكي ويقول لها : يا حواء قد آذاني الحر، فجاءه جبريل بقطن وأمرها أن تغزل وعلمها، وأمر آدم بالحياكة وعلمه وكان لم يجامع امرأته في الجنة حتى هبط منها، وكان كل منهما ينام على حدة، حتى جاءه جبريل فأمره أن يأتي أهله، وعلمه كيف يأتيها، فلما أتاها جاءه جبريل فقال : كيف وجدت امرأتك؟ قال : صالحة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي في " مسند الفردوس " عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا :
أول من حاك آدم عليه السلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان
آدم عليه السلام حراثا، وكان
إدريس خياطا، وكان
نوح نجارا وكان
هود تاجرا، وكان
إبراهيم راعيا، وكان
داود زرادا، وكان
سليمان خواصا، وكان
موسى أجيرا، وكان
عيسى سياحا، وكان
محمد صلى الله عليه وسلم شجاعا؛ جعل رزقه تحت رمحه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال لرجل عنده : ادن مني أحدثك عن
[ ص: 306 ] الأنبياء المذكورين في كتاب الله، أحدثك عن
آدم كان حراثا وعن
نوح كان نجارا، وعن
إدريس كان خياطا، وعن
داود كان زرادا، وعن
موسى كان راعيا، وعن
إبراهيم كان زراعا عظيم الضيافة، وعن
شعيب كان راعيا، وعن
لوط كان زراعا، وعن
صالح كان تاجرا، وعن
سليمان كان أوتي الملك، ويصوم من الشهر ستة أيام في أوله، وثلاثة في وسطه، وثلاثة في آخره، وكان له تسعمائة سرية وثلاثمائة مهرية، وأحدثك عن ابن العذراء البتول
عيسى، أنه كان لا يخبأ شيئا لغد، ويقول : الذي غداني سوف يعشيني، والذي عشاني سوف يغديني . يعبد الله ليلته كلها، وهو بالنهار سائح ويصوم الدهر ويقوم الليل كله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزل
آدم بالحجر الأسود من الجنة يمسح به دموعه ولم يرق دمع
آدم حين خرج من الجنة حتى رجع إليها
[ ص: 307 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : إن
آدم لما أهبط إلى الأرض شكا إلى ربه الوحشة، فأوحى الله إليه : أن انظر بحيال بيتي الذي رأيت ملائكتي يطوفون به، فاتخذ بيتا فطف به كما رأيت ملائكتي يطوفون به، فكان ما بين يديه مفاوز وما بين قدميه الأنهار والعيون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : نزل
آدم بالهند فنبت شجر الطيب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : خرج
آدم من الجنة بين الصلاتين، صلاة الظهر وصلاة العصر، فأنزل إلى الأرض، وكان مكثه في الجنة نصف يوم من أيام الآخرة- وهو خمسمائة سنة من يوم كان مقداره اثنتي عشرة ساعة، واليوم ألف سنة مما يعد أهل الدنيا، فأهبط
آدم على جبل
بالهند يقال له : نوذ وأهبطت
حواء بجدة، فنزل
آدم معه ريح الجنة فعلق بشجرها وأوديتها فامتلأ ما هنالك طيبا، فمن ثم يؤتى بالطيب من ريح
آدم وقالوا : أنزل معه من طيب
[ ص: 308 ] الجنة أيضا، وأنزل معه بالحجر الأسود وكان أشد بياضا من الثلج وعصا
موسى، وكانت من آس الجنة، طولها عشرة أذرع على طول
موسى، ومر ولبان، ثم أنزل عليه بعد العلاة والمطرقة والكلبتان فنظر
آدم حين أهبط على الجبل إلى قضيب من حديد نابت على الجبل، فقال : هذا من هذا، فجعل يكسر أشجارا قد عتقت ويبست بالمطرقة، ثم أوقد على ذلك الغصن حتى ذاب، فكان أول شيء ضرب منه مدية، فكان يعمل بها، ثم ضرب التنور وهو الذي ورثه
نوح وهو الذي فار
بالهند بالعذاب، فلما حج
آدم عليه السلام وضع الحجر الأسود على
أبي قبيس، فكان يضيء لأهل
مكة في ليالي الظلم كما يضيء القمر، فلما كان قبيل الإسلام بأربع سنين وقد كان الحيض والجنب يعمدون إليه يمسحونه فاسود، فأنزلته
قريش من
أبي قبيس وحج
آدم من
الهند إلى
مكة أربعين حجة على رجليه، وكان
آدم حين أهبط يمسح رأسه السماء، فمن ثم صلع وأورث ولده الصلع ونفرت من طوله دواب البر فصارت وحشا يومئذ، وكان
آدم وهو على ذلك الجبل قائما يسمع أصوات الملائكة ويجد ريح الجنة، فحط من طوله ذلك إلى ستين ذراعا، فكان ذلك طوله حتى مات، ولم يجمع حسن
آدم لأحد من ولده إلا
ليوسف عليه السلام، وأنشأ
آدم يقول : رب كنت جارك في دارك ليس لي رب غيرك
[ ص: 309 ] ولا رقيب دونك، آكل فيها رغدا وأسكن حيث أحببت فأهبطتني إلى هذا الجبل المقدس، فكنت أسمع أصوات الملائكة وأراهم كيف يحفون بعرشك، وأجد ريح الجنة وطيبها، ثم أهبطتني إلى الأرض وحططتني إلى ستين ذراعا، فقد انقطع عني الصوت والنظر، وذهب عني ريح الجنة . فأجابه الله تبارك وتعالى : لمعصيتك يا آدم فعلت ذلك بك، فلما رأى الله عري
آدم وحواء، أمره أن يذبح كبشا من الضأن من الثمانية الأزواج التي أنزل الله من الجنة، فأخذ
آدم كبشا وذبحه، ثم أخذ صوفه فغزلته حواء ونسجه هو، فنسج
آدم جبة لنفسه وجعل
لحواء درعا وخمارا، فلبساه وقد كانا اجتمعا بجمع، فسميت جمعا، وتعارفا بعرفة فسميت عرفة، وبكيا على ما فاتهما مائتي سنة، ولم يأكلا ولم يشربا أربعين يوما، ثم أكلا وشربا وهما يومئذ على نوذ الجبل الذي أهبط عليه
آدم ولم يقرب حواء مائة سنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
آدم كان لغته في الجنة العربية، فلما عصى سلبه الله العربية فتكلم بالسريانية، فلما تاب رد الله عليه العربية .
[ ص: 310 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : أوحى الله إلى الملكين : أخرجا
آدم وحواء من جواري فإنهما عصياني . فالتفت
آدم إلى
حواء باكيا وقال : استعدي للخروج من جوار الله، هذا أول شؤم المعصية . فنزع
جبريل التاج عن رأسه وحل
ميكائيل الإكليل عن جبينه، وتعلق به غصن فظن آدم أنه قد عوجل بالعقوبة، فنكس رأسه، يقول : العفو العفو فقال الله : فرارا مني؟ فقال : بل حياء منك يا سيدي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11979إسحاق بن بشر، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن غير
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، أن
آدم لما أهبط من الجنة خر في موضع البيت ساجدا فمكث أربعين صباحا لا يرفع رأسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : لما أهبط الله
آدم إلى الأرض قيل له : لن تأكل الخبز بالزيت حتى تعمل عملا مثل الموت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير قال : لما أهبط
آدم وإبليس، ناح إبليس حتى بكى
آدم ثم حدا حتى ضحك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال :
بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن [ ص: 311 ] آدم قبل أن يصيب الذنب كان أجله بين عينيه وأمله خلفه، فلما أصاب الذنب جعل الله أمله بين عينيه، وأجله خلفه، فلا يزال يؤمل حتى يموت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في “ الزهد “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان
آدم قبل أن يصيب الخطيئة أجله بين عينيه وأمله وراء ظهره، فلما أصاب الخطيئة حول أمله بين عينيه وأجله وراء ظهره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان عقل
آدم مثل عقل جميع ولده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أن
آدم لما أهبط إلى الأرض تحرك بطنه فأخذ لذلك غم فجعل لا يدري كيف يصنع، فأوحى الله إليه : أن اقعد، فقعد، فلما قضى حاجته فوجد الريح جزع وبكى وعض على إصبعه، فلم يزل يعض عليها ألف عام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : بكى
آدم حين أهبط من الجنة بكاء لم يبكه أحد، فلو أن بكاء جميع بني
آدم مع بكاء
داود على خطيئته، ما
[ ص: 312 ] عدل بكاء
آدم حين أخرج من الجنة، ومكث أربعين سنة لا يرفع رأسه إلى السماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط "،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي في " الكامل "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان "
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر معا في " التاريخ " عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة يرفعه قال : لو أن بكاء
داود وبكاء جميع أهل الأرض يعدل بكاء
آدم ما عدله . ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : لو وزن دموع
آدم بجميع دموع ولده لرجح دموعه على جميع دموع ولده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : بكى
آدم على الجنة ثلاثمائة سنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : إن الله لما أهبط
آدم وحواء قال : اهبطوا إلى الأرض، فلدوا للموت وابنوا للخراب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في “ الزهد “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : لما أهبط
آدم إلى الأرض قال له ربه عز وجل : ابن للخراب ولد للفناء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في “ الحلية “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : لما أهبط
آدم إلى الأرض كان فيها نسر وحوت في البحر ولم يكن في الأرض غيرهما، فلما رأى النسر
آدم وكان يأوي إلى الحوت ويبيت عنده كل ليلة قال : يا حوت
[ ص: 313 ] لقد أهبط اليوم إلى الأرض شيء يمشي على رجليه، ويبطش بيده . فقال له الحوت : لئن كنت صادقا ما لي في البحر منه منجا ولا لك في البر .