[ ص: 625 ] قوله تعالى :
لا يستوي القاعدون الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في "المصاحف"
nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي في معجمه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال :
لما نزلت : لا يستوي القاعدون من المؤمنين قال النبي صلى الله عليه وسلم : «ادع فلانا» وفي لفظ : «ادع زيدا» فجاء ومعه الدواة واللوح والكتف، فقال : «اكتب : لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله» . وخلف النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم، فقال : يا رسول الله، إني ضرير . فنزلت مكانها : لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في "الدلائل"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي، أن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم أخبره : أن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أخبره،
nindex.php?page=hadith&LINKID=652620أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أملى عليه : (لا يستوي القاعدون والمجاهدون في سبيل الله) فجاء nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم وهو يملها علي، فقال : يا رسول الله، لو أستطيع الجهاد لجاهدت، وكان أعمى، فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم وفخذه على فخذي فثقلت علي حتى خفت أن ترض فخذي، ثم سري عنه فأنزل الله : غير أولي الضرر .
[ ص: 626 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . قال : وفي هذا الحديث رواية رجل من الصحابة وهو
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد، عن رجل من التابعين، وهو
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم، لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، وابن سعد،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، وأبو داوود،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674069كنت إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فغشيته السكينة فوقعت فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فما وجدت ثقل شيء أثقل من فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم سري عنه : فقال : «اكتب» فكتبت في كتف : (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله) إلى آخر الآية، فقال nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم، وكان رجلا أعمى، لما سمع فضل المجاهدين : يا رسول الله، فكيف بمن لا يستطيع الجهاد من المؤمنين؟ فلما قضى كلامه غشيت رسول الله صلى الله عليه وسلم السكينة فوقعت فخذه على فخذي، فوجدت ثقلها في المرة الثانية كما وجدت في المرة الأولى، ثم سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «اقرأ يا زيد» فقرأت : لا يستوي القاعدون من المؤمنين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «اكتب غير أولي الضرر » الآية، قال زيد : أنزلها الله وحدها فألحقتها، والذي نفسي بيده لكأني أنظر إلى ملحقها عند صدع في كتف . [ ص: 627 ] وأخرج
ابن فهد في كتاب "فضائل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك"، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من طريق
عبد الله بن رافع قال : قدم
هارون الرشيد المدينة، فوجه
البرمكي إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقال له : احمل إلي الكتاب الذي صنفته حتى أسمعه منك، فقال
للبرمكي : أقرئه السلام وقل له : إن العلم يزار ولا يزور، وإن العلم يؤتى ولا يأتي، فرجع
البرمكي إلى
هارون فقال له : يا أمير المؤمنين يبلغ أهل
العراق أنك وجهت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فخالفك! اعزم عليه حتى يأتيك . فإذا
بمالك قد دخل وليس معه كتاب وأتاه مسلما، فقال : يا أمير المؤمنين، إن الله جعلك في هذا الموضع لعلمك، فلا تكن أنت أول من يضع العلم فيضعك الله، ولقد رأيت من ليس في حسبك ولا بيتك يعز هذا العلم ويجله، فأنت أحرى أن تعز وتجل علم ابن عمك، ولم يزل يعدد عليه من ذلك حتى بكى
هارون ثم قال أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد قال :
قال nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : كنت أكتب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم في كتف : (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون)، وابن أم مكتوم عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، قد أنزل الله في فضل الجهاد ما أنزل وأنا رجل ضرير، فهل لي من رخصة؟ فقال النبي الله صلى الله عليه وسلم : «لا أدري» قال زيد بن ثابت : وقلمي رطب ما جف حتى غشي النبي صلى الله عليه وسلم الوحي، ووقع فخذه على فخذي حتى كادت تدق من ثقل الوحي، ثم جلي عنه فقال لي : «اكتب يا زيد : غير أولي الضرر » . فيا أمير المؤمنين، حرف واحد بعث به جبريل والملائكة عليهم السلام من مسيرة خمسين ألف عام حتى أنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي لي أن أعزه وأجله؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه النسائي،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي [ ص: 628 ] في "سننه" من طريق
مقسم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665328لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر عن بدر، والخارجون إلى بدر، لما نزلت غزوة بدر قال عبد الله بن جحش، nindex.php?page=showalam&ids=100وابن أم مكتوم : إنا أعميان يا رسول الله، فهل لنا رخصة؟ فنزلت : لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر وفضل الله المجاهدين على القاعدين درجة، فهؤلاء القاعدون غير أولي الضرر، فضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما، درجات منه على القاعدين من المؤمنين غير أولي الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
مقسم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال :
لا يستوي القاعدون من المؤمنين عن
بدر والخارجون إليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الكبير" بسند رجاله ثقات، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939338لما نزلت : (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله) [ ص: 629 ] جاء nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم فقال : يا رسول الله، أما لي من رخصة؟ قال : «لا» قال : اللهم إني ضرير فرخص لي، فأنزل الله : غير أولي الضرر فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتابتها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
الفلتان بن عاصم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=938162كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل عليه، وكان إذا أنزل عليه دام بصره مفتوحة عيناه، وفرغ سمعه وقلبه لما يأتيه من الله . قال : فكنا نعرف ذلك منه .
فقال للكاتب : «اكتب : (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله)» . فقام الأعمى فقال : يا رسول الله، ما ذنبنا؟ فأنزل الله، فقلنا للأعمى : إنه ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم . فخاف أن يكون ينزل عليه شيء في أمره، فبقي قائما يقول : أعوذ بغضب رسول الله . فقال للكاتب : «اكتب : غير أولي الضرر » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله) فسمع بذلك nindex.php?page=showalam&ids=100عبد الله بن أم مكتوم الأعمى، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، قد أنزل الله في الجهاد ما قد [ ص: 630 ] علمت، وأنا رجل ضرير البصر لا أستطيع الجهاد، فهل لي من رخصة عند الله إن قعدت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما أمرت في شأنك بشيء، وما أدري هل يكون لك ولأصحابك من رخصة؟» فقال nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم : اللهم إني أنشدك بصري . فأنزل الله : لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : نزلت في قوم كانت تشغلهم أمراض وأوجاع، فأنزل الله عذرهم من السماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : نزلت هذه الآية في
ابن أم مكتوم :
غير أولي الضرر لقد رأيته في بعض مشاهد المسلمين معه اللواء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد قال : لما نزلت هذه الآية في الجهاد :
لا يستوي القاعدون من المؤمنين قام ابن أم مكتوم فقال : يا رسول الله، إني ضرير كما ترى . فأنزل الله :
غير أولي الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أنه لما نزلت هذه الآية قال
عبد الله [ ص: 631 ] بن أم مكتوم : يا نبي الله، عذري؟ فأنزل الله :
غير أولي الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
سعيد قال : نزلت : (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله) فقال رجل أعمى : يا نبي الله، فإني أحب الجهاد ولا أستطيع أن أجاهد، فنزلت :
غير أولي الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : لما نزلت هذه الآية قال
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم : يا رسول الله، إني أعمى ولا أطيق الجهاد، فأنزل الله فيه :
غير أولي الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طريق
زياد بن فياض، عن
أبي عبد الرحمن قال : لما نزلت :
لا يستوي القاعدون قال
عمرو بن أم مكتوم : يا رب ابتليتني فكيف أصنع؟ فنزلت :
غير أولي الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر من طريق
ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : لما نزلت : (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله) قال
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم : أي رب، أين عذري؟ أي رب أين عذري؟ فنزلت :
غير أولي الضرر فوضعت بينها وبين الأخرى، فكان بعد ذلك يغزو ويقول : ادفعوا إلي اللواء وأقيموني بين الصفين، فإني لن أفر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال :
نزلت في nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم أربع آيات، لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر ونزل فيه : ليس على الأعمى حرج [ ص: 632 ] ونزل فيه : فإنها لا تعمى الأبصار الآية [الحج : 46]، ونزل فيه : عبس وتولى [عبس : 1] فدعا به النبي صلى الله عليه وسلم فأدناه وقربه وقال : «أنت الذي عاتبني فيك ربي» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في الآية قال : لا يستوي في الفضل القاعد عن العدو والمجاهد
درجة يعني : فضيلة،
وكلا يعني المجاهد والقاعد المعذور
وفضل الله المجاهدين على القاعدين الذين لا عذر لهم
أجرا عظيما درجات يعني : فضائل،
وكان الله غفورا رحيما بفضل سبعين درجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
غير أولي الضرر قال : أهل العذر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة قال : على أهل الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
وكلا وعد الله الحسنى أي الجنة، والله يؤتي كل ذي فضل فضله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه ومغفرة [ ص: 633 ] قال : على القاعدين من المؤمنين غير أولي الضرر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
درجات منه ومغفرة ورحمة قال : كان يقال : الإسلام درجة، والهجرة درجة في الإسلام، والجهاد في الهجرة درجة، والقتل في الجهاد درجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
ابن وهب قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد عن قول الله تعالى :
وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه الدرجات هي السبع التي ذكرها في سورة "براءة" :
ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب فقرأ حتى بلغ :
أحسن ما كانوا يعملون قال : هذه السبع الدرجات . قال : كان أول شيء، فكانت
درجة الجهاد مجملة، فكان الذي جاهد بماله له اسم في هذه، فلما جاءت هذه الدرجات بالتفضيل أخرج منها، ولم يكن له منها إلا النفقة فقرأ :
لا يصيبهم ظمأ ولا نصب وقال : ليس هذا لصاحب النفقة . ثم قرأ :
ولا ينفقون نفقة قال : وهذه نفقة القاعد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز في قوله :
وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات [ ص: 634 ] قال : الدرجات سبعون درجة، ما بين الدرجتين عدو الفرس الجواد المضمر سبعين سنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "المصنف" عن
أبي مجلز في قوله :
وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات قال : بلغني أنها سبعون درجة بين كل درجتين سبعون عاما للجواد المضمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
درجات منه ومغفرة ورحمة قال : ذكر لنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل كان يقول : إن
للقتيل في سبيل الله ست خصال من خير : أول دفعة من دمه يكفر عنه بها ذنوبه، ويحلى عليه حلة الإيمان، ثم يفوز من العذاب، ثم يأمن من الفزع الأكبر، ثم يسكن الجنة، ويزوج من الحور العين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الأسماء والصفات" عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652581«إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس؛ فإنه أوسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652581«إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل [ ص: 635 ] درجتين بينهما كما بين السماء والأرض» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660504«من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا وجبت له الجنة» فعجب لها أبو سعيد، فقال : أعدها علي يا رسول الله، فأعادها عليه ثم قال : «وأخرى يرفع الله بها العبد مائة درجة في الجنة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض» قال : وما هي يا رسول الله؟ قال : «الجهاد في سبيل الله» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698214«من بلغ بسهم فله درجة» فقال رجل : يا رسول الله، وما الدرجة؟ قال : «أما إنها ليست بعتبة أمك، ما بين الدرجتين مائة عام» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652581«الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين منها كما بين السماء والأرض» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17351يزيد بن أبي مالك قال : كان يقال : الجنة مائة درجة، بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، فيهن الياقوت
[ ص: 636 ] والحلي، في كل درجة أمير؛ يرون له الفضل والسؤدد .