قوله تعالى :
إن يدعون من دونه إلا إناثا الآية
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في زوائد (المسند)،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في (المختارة) عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب :
إن يدعون من دونه إلا إناثا قال : مع كل صنم جنية .
[ ص: 19 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
أبي مالك في قوله :
إن يدعون من دونه إلا إناثا قال : اللات والعزى ومناة، كلها مؤنث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
إن يدعون من دونه إلا إناثا يقول : يسمونهم إناثا، لاة ومنات وعزى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إن يدعون من دونه إلا إناثا قال : موتى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في الآية قال : الإناث كل شيء ميت ليس فيه روح، مثل الخشبة اليابسة، ومثل الحجر اليابس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
إلا إناثا قال : ميتا لا روح فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان لكل حي من أحياء
العرب صنم يعبدونها، يسمونها : أنثى بني فلان فأنزل الله :
إن يدعون من دونه إلا إناثا [ ص: 20 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
إن يدعون من دونه إلا إناثا قال المشركون : إن الملائكة بنات الله، وإنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى، قال : اتخذوا أربابا وصوروهن صور الجواري، فحلوا وقلدوا وقالوا : هؤلاء يشبهن بنات الله الذي نعبده، يعنون الملائكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كان يقرأ هذا الحرف : (إن يدعون من دونه إلا أنثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا) قال : مع كل صنم شيطانة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
إلا إناثا قال : إلا أوثانا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في (فضائل القرآن)،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في (المصاحف) ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها كانت تقرأ : "إن يدعون من دونه إلا أوثانا" ولفظ ابن جرير : كان في مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : ( إن يدعون من دونه إلا أوثانا)
[ ص: 21 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في (تاريخه) عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن يدعون من دونه إلا أنثى " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان :
وإن يدعون إلا شيطانا يعني : إبليس .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان : وإن يدعون إلا شيطانا قال : ليس من صنم إلا فيه شيطان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
مريدا قال : تمرد على معاصي الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان :
وقال لأتخذن من عبادك قال : هذا قول إبليس،
نصيبا مفروضا يقول : من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون إلى النار، وواحد إلى الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا قال : يتخذونها من دونه، ويكونون من حزبي .
[ ص: 22 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
نصيبا مفروضا قال : معلوما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس في قوله :
لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا قال : من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام قال : دين شرعه لهم إبليس كهيئة البحائر والسوائب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فليبتكن آذان الأنعام قال : التبتيك في البحيرة والسائبة، كانوا يبتكون آذانها لطواغيتهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
فليبتكن آذان الأنعام قال : ليقطعن آذان الأنعام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في الآية قال : أما
[ ص: 23 ] فليبتكن آذان الأنعام فيشقونها فيجعلونها بحيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كره الإخصاء وقال : فيه نزلت :
ولآمرنهم فليغيرن خلق الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أنه كره الإخصاء وقال : فيه نزلت :
ولآمرنهم فليغيرن خلق الله . ولفظ عبد الرزاق قال : من تغيير خلق الله الإخصاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إخصاء البهائم مثلة، ثم قرأ :
ولآمرنهم فليغيرن خلق الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (سننه) من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولآمرنهم فليغيرن خلق الله قال : هو الخصاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104017نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 24 ] عن خصاء الخيل والبهائم، قال ابن عمر : فيه نماء الخلق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503757نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صبر الروح وإخصاء البهائم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كان ينهى عن إخصاء البهائم، ويقول : هل النماء إلا في الذكور .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
شبيل أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب قرأ هذه الآية :
فليغيرن خلق الله قال : الخصاء منه، فأمرت أبا التياح فسأل الحسن عن خصاء الغنم، قال : لا بأس به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
فليغيرن خلق الله قال : هو الخصاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان يكره الخصاء ويقول : هو نماء خلق الله .
[ ص: 25 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أنه كره الخصاء قال : فيه نزلت :
ولآمرنهم فليغيرن خلق الله
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة أنه خصى بغلا له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، أنه خصى جملا له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين أنه سئل عن
خصاء الفحول فقال : لا بأس، لو تركت الفحول لأكل بعضها بعضا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : لا بأس بإخصاء الدواب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
أبي سعيد عبد الله بن بسر قال : أمرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز بخصاء الخيل، ونهانا عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أنه سئل عن إخصاء الفحل، فلم ير به عند عضاضه وسوء خلقه بأسا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولآمرنهم فليغيرن خلق الله قال : دين الله .
[ ص: 26 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
فليغيرن خلق الله قال : دين الله، وهو قوله :
فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله [الروم : 30] يقول : لدين الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم : فليغيرن خلق الله قال : دين الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : فليغيرن خلق الله قال : دين الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، وآدم،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
فليغيرن خلق الله قال : دين الله، ثم قرأ :
لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
فليغيرن خلق الله قال : الوشم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : لعن الله الواشمات
[ ص: 27 ] والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
أبي ريحانة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=67824نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عشرة : عن الوشر، والوشم، والنتف، وعن مكامعة الرجل الرجل بغير شعار، ومكامعة المرأة المرأة بغير شعار، وأن يجعل الرجل في أسفل ثوبه حريرا مثل الأعلام، وأن يجعل على منكبه مثل الأعاجم، وعن النهبى، وعن ركوب النمور، ولبوس الخاتم إلا لذي سلطان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=705778كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن القاشرة والمقشورة، والواشمة والمستوشمة، والواصلة، والمتصلة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660975زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة [ ص: 28 ] برأسها شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=655478أن جارية من الأنصار تزوجت، وأنها مرضت فتمعط شعرها، فأرادوا أن يصلوها، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (لعن الله الواصلة والمستوصلة) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706526أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت : يا رسول الله، إن لي ابنة عروسا، وإنه أصابتها حصبة فتمرق شعرها، أفأصله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لعن الله الواصلة والمستوصلة) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ولآمرنهم فليغيرن خلق الله قال : ما بال أقوام جهلة يغيرون صبغة الله ولون الله .