قوله تعالى :
يسألونك ماذا أحل لهم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935324جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن عليه، فأذن له، فأبطأ، فأخذ رداءه فخرج إليه وهو قائم بالباب، فقال : (قد أذنا لك)، قال : أجل، ولكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة، فنظروا فإذا في بعض بيوتهم جرو، قال nindex.php?page=showalam&ids=96أبو رافع : فأمرني أن أقتل كل كلب بالمدينة، ففعلت، وجاء الناس فقالوا : يا رسول الله، ماذا يحل لنا من هذه الأمة التي أمرت بقتلها؟ فسكت النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله : يسألونك ماذا أحل [ ص: 191 ] لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا أرسل الرجل كلبه، وذكر اسم الله، فأمسك عليه، فليأكل ما لم يأكل) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أبا رافع في قتل الكلاب، فقتل حتى بلغ العوالي، فدخل عاصم بن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=3397وسعد بن خيثمة، nindex.php?page=showalam&ids=174وعويم بن ساعدة، فقالوا : ماذا أحل لنا يا رسول الله؟ فنزلت : يسألونك ماذا أحل لهم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال :
لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب قالوا : يا رسول الله، فماذا تحل لنا من هذه الأمة؟ فنزلت : يسألونك ماذا أحل لهم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، أن nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم، وزيد بن المهلهل الطائيين سألا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالا : يا رسول الله، [ ص: 192 ] إنا قوم نصيد بالكلاب والبزاة، وإن كلاب آل ذريح تصيد البقر، والحمير، والظباء، وقد حرم الله الميتة، فماذا يحل لنا؟ فنزلت : يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
عامر، أن عدي بن حاتم الطائي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن صيد الكلاب، فلم يدر ما يقول له، حتى أنزل الله عليه هذه الآية في (المائدة) : تعلمونهن مما علمكم الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، عمن حدثه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=935248أن رجلا من الأعراب أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتيه في الذي حرم الله عليه والذي أحل له، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (يحل لك الطيبات، ويحرم عليك الخبائث، إلا أن تفتقر إلى طعام لك فتأكل منه حتى تستغني عنه)، فقال الرجل : وما فقري الذي يحل لي، وما غناي الذي يغنيني عن ذلك؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا كنت ترجو نتاجا فتبلغ بلحوم ماشيتك إلى نتاجك، أو كنت ترجو غنى تطلبه فتبلغ من ذلك شيئا، فأطعم أهلك ما بدا لك حتى تستغني عنه)، فقال الأعرابي : ما غناي الذي أدعه إذا وجدته؟ فقال [ ص: 193 ] النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا أرويت أهلك غبوقا من الليل فاجتنب ما حرم الله عليك من طعام، وأما مالك فإنه ميسور كله، ليس فيه حرام) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية، nindex.php?page=hadith&LINKID=935424أن عرفطة بن نهيك التميمي قال : يا رسول الله، إني وأهل بيتي مرزقون من هذا الصيد، ولنا فيه قسم وبركة، وهو مشغلة عن ذكر الله، وعن الصلاة في جماعة، وبنا إليه حاجة، أفتحله أم تحرمه؟ قال : (أحله لأن الله قد أحله، نعم العمل، والله أولى بالعذر، قد كانت قبلي لله رسل كلهم يصطادون، أو يطلب الصيد، ويكفيك من الصلاة في جماعة إذا غبت عنها في طلب الرزق، حبك الجماعة وأهلها، وحبك ذكر الله وأهله، وابتغ على نفسك وعيالك حلالا، فإن ذلك جهاد في سبيل الله، واعلم أن عون الله في صالح التجار) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وما علمتم من الجوارح مكلبين قال : هي الكلاب المعلمة، والبازي يعلم الصيد، والجوارح يعني : الكلاب، والفهود، والصقور، وأشباهها، والمكلبين : الضواري،
فكلوا مما أمسكن عليكم يقول : كلوا
[ ص: 194 ] مما قتلن، فإن قتل وأكل فلا تأكل،
واذكروا اسم الله عليه يقول : إذا أرسلت جوارحك فقل : بسم الله، وإن نسيت فلا حرج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
من الجوارح مكلبين قال : الطير، والكلاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
من الجوارح مكلبين قال : يكالبن الصيد،
فكلوا مما أمسكن عليكم قال : إذا أرسلت كلبك، أو طائرك، أو سهمك، فذكرت اسم الله فأمسك أو قتل، فكل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في المسلم يأخذ كلب المجوسي المعلم، أو بازه، أو صقره، أو عقابه، مما علمه المجوسي فيرسله، فيأخذه، قال : لا تأكله، وإن سميت، لأنه من تعليم المجوسي، وإنما قال :
تعلمونهن مما علمكم الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
وما علمتم من الجوارح قال : كل ما علم فصاد، من كلب، أو فهد، أو غيره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
تعلمونهن مما علمكم الله قال : تعلمونهن من الطلب كما علمكم الله .
[ ص: 195 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : آية المعلم من الكلاب أن يمسك صيده فلا يأكل منه حتى يأتيه صاحبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إذا أكل الكلب فلا تأكل، فإنما أمسك على نفسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663757سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد البازي، فقال : (ما أمسك عليك فكل) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال،
nindex.php?page=hadith&LINKID=670492قلت : يا رسول الله، إني أرسل الكلاب المعلمة، وأذكر اسم الله، فقال : (إذا أرسلت كلبك المعلم وذكرت اسم الله فكل مما أمسكن عليك)، قلت : وإن قتلن؟ قال : (وإن قتلن، ما لم يشركها كلب ليس منها، فإنك إنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم، قال :
قلت : يا رسول الله، إنا قوم نصيد بالكلاب والبزاة، فما يحل لنا منها؟ قال : (يحل لكم ما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله، فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه)، ثم قال : (ما أرسلت من كلب، وذكرت اسم الله عليه، فكل ما [ ص: 196 ] أمسك عليك)، قلت : وإن قتل؟ قال : (وإن قتل، ما لم يأكل)، قلت : يا رسول الله، وإن خالطت كلابنا كلاب غيرها؟ قال : (فلا تأكل حتى تعلم أن كلبك هو الذي أمسك عليك)، قلت : إنا قوم نرمي، فما يحل لنا؟ قال : (ما ذكرت اسم الله، وخزقت فكل) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
علي بن الحكم، أن
نافع بن الأزرق ، سأل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : أرأيت إذا أرسلت كلبي وسميت، فقتل الصيد، آكله؟ قال : نعم، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : يقول الله :
إلا ما ذكيتم تقول أنت : وإن قتل، قال : ويحك يا
ابن الأزرق، أرأيت لو أمسك علي سنور، فأدركت ذكاته، أكان يكون علي بأس؟ والله إني لأعلم في أي الكلاب نزلت، نزلت في كلاب
بني نبهان من
طيئ، ويحك يا
ابن الأزرق، ليكونن لك نبأ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ما أمسك عليك كلبك الذي ليس بمكلب فأدركت ذكاته فكل، وإن لم تدرك ذكاته فلا تأكل) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
إذا أكل الكلب فلا
[ ص: 197 ] تأكل،
وإذا أكل الصقر فكل، لأن الكلب تستطيع أن تضربه، والصقر لا تستطيع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، أنه سئل عن الغراب، أمن الطيبات هو؟ قال : من أين يكون من الطيبات وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسقا؟!