قوله تعالى :
من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل يقول : من أجل ابن
آدم الذي قتل أخاه ظلما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وناس من الصحابة في قوله :
من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا عند المقتول يقول في الإثم :
ومن أحياها فاستنقذها من هلكة
فكأنما أحيا الناس جميعا عند المستنقذ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في
[ ص: 278 ] قوله :
فكأنما قتل الناس جميعا قال : أوبق نفسه كما لو قتل الناس جميعا، وفي قوله :
ومن أحياها قال : من سلم من قتلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : إحياؤها ألا يقتل نفسا حرمها الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : من قتل نبيا أو إمام عدل فكأنما قتل الناس جميعا، ومن شد على عضد نبي أو إمام عدل فكأنما أحيا الناس جميعا .
وأخرج ابن سعد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان يوم الدار فقلت : جئت لأنصرك، فقال : يا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة، أيسرك أن تقتل الناس جميعا وإياي معهم؟ قلت : لا، قال : فإنك إن قتلت رجلا واحدا فكأنما قتلت الناس جميعا، فانصرف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فكأنما قتل الناس جميعا ، قال : هذه مثل التي في سورة (النساء) :
ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب [ ص: 279 ] الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما [النساء : 93]، يقول : لو قتل الناس جميعا لم يزد على مثل ذلك من العذاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا ، قال : في الوزر،
ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا قال : في الأجر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ومن أحياها قال : من أنجاها من غرق، أو حرق، أو هدم، أو هلكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
ومن أحياها قال : من قتل له حميم فعفا عنه فكأنما أحيا الناس جميعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه قيل له في هذه الآية : أهي لنا كما كانت لبني إسرائيل؟ قال : إي والذي لا إله غيره .