قوله تعالى :
سماعون للكذب أكالون للسحت .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
سماعون للكذب أكالون للسحت وذلك أنهم أخذوا الرشوة في الحكم، وقضوا بالكذب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
سماعون للكذب أكالون للسحت قال : تلك حكام
[ ص: 309 ] اليهود، تسمع كذبه وتأكل رشوته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : السحت الرشوة في الدين، قال سفيان : يعني في الحكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (شعب الإيمان)، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : من شفع لرجل ليدفع عنه مظلمة، أو يرد عليه حقا فأهدى له هدية فقبلها، فذلك السحت، فقيل : يا أبا عبد الرحمن، إنا كنا نعد السحت الرشوة في الحكم، فقال عبد الله : ذلك الكفر :
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه سئل عن السحت فقال : الرشا، قيل : في الحكم؟ قال : ذلك الكفر، ثم قرأ :
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون .
[ ص: 310 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (سننه)، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه سئل عن السحت : أهو الرشوة في الحكم؟ قال : لا،
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون و
الظالمون و
الفاسقون ، ولكن السحت أن يستعينك رجل على مظلمة فيهدي لك فتقبله، فذلك السحت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب : أرأيت
الرشوة في الحكم، أمن السحت هي؟ قال : لا، ولكن كفر، إنما السحت أن يكون للرجل عند السلطان جاه ومنزلة، ويكون للآخر إلى السلطان حاجة، فلا يقضي حاجته حتى يهدي إليه هدية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(رشوة الحكام حرام، وهي السحت الذي ذكر الله في كتابه) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=887594 (كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به)، قيل : يا رسول الله، وما السحت؟ قال : (الرشوة في الحكم) . [ ص: 311 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، أنه سئل عن السحت فقال : الرشوة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، أنه سئل عن السحت فقال : الرشا، فقيل له : في الحكم؟ قال : ذاك الكفر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال : بابان من السحت يأكلهما الناس، الرشا في الحكم، ومهر الزانية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال : أبواب السحت ثمانية : رأس السحت رشوة الحاكم، وكسب البغي، وعسب الفحل، وثمن الميتة، وثمن الخمر، وثمن الكلب، وكسب الحجام، وأجر الكاهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
طريف قال : مر
nindex.php?page=showalam&ids=8علي برجل يحسب بين قوم بأجر، وفي لفظ : يقسم بين ناس قسما، فقال له علي : إنما تأكل سحتا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : من السحت مهر الزانية، وثمن الكلب، إلا كلب الصيد، وما أخذ من شيء في الحكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(هدايا الأمراء سحت) . [ ص: 312 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ست خصال من السحت : رشوة الإمام، وهي أخبث ذلك كله، وثمن الكلب، وعسب الفحل، ومهر البغي، وكسب الحجام، وحلوان الكاهن) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : هدايا العمال سحت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد قال :
لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة إلى أهل خيبر أهدوا له، فرده، وقال : سحت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (شعب الإيمان)، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاصي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663627لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702210لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي، والرائش، يعني الذي يمشي بينهما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=702210عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن الراشي والمرتشي، والرائش الذي يمشي بينهما . [ ص: 313 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=67237 (من ولي عشرة فحكم بينهم بما أحبوا أو كرهوا جيء به مغلولة يداه، فإن عدل، ولم يرتش، ولم يحف، فك الله عنه، وإن حكم بغير ما أنزل الله وارتشى وحابى فيه، شدت يساره إلى يمينه، ثم رمي به في جهنم، فلم يبلغ قعرها خمسمائة عام) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(ستكون من بعدي ولاة يستحلون الخمر بالنبيذ، والبخس بالصدقة، والسحت بالهدية، والقتل بالموعظة، يقتلون البريء ليوطئوا العامة، يملى لهم فيزدادوا إثما) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في تاريخه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935571 (من السحت، كسب الحجام، وثمن الكلب، ومهر البغي) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (سننه)، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : السحت الرشوة في الحكم، ومهر البغي، وثمن الكلب، وثمن القرد، وثمن الخنزير، وثمن الخمر، وثمن الميتة، وثمن الدم، وعسب الفحل، وأجر النائحة
[ ص: 314 ] وأجر المغنية، وأجر الكاهن، وأجر الساحر، وأجر القائف، وثمن جلود السباع، وثمن جلود الميتة، فإذا دبغت فلا بأس بها، وأجر صور التماثيل، وهدية الشفاعة، وجعلة الغزو .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
عبد الله بن شقيق قال : هذه الرغف التي يأخذها المعلمون من السحت .