قوله تعالى :
وكتبنا عليهم فيها الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : لما رأت
قريظة النبي صلى الله عليه وسلم قد حكم بالرجم، وكانوا يخفونه في كتابهم، نهضت
قريظة فقالوا : يا
محمد، اقض بيننا، وبين إخواننا
بني النضير، وكان بينهم دم قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت
النضير يتعززون على
بني قريظة، ودياتهم على أنصاف ديات
النضير، وكانت الدية من وسوق التمر أربعين ومائة وسق
لبني النضير، وسبعين وسقا
لبني قريظة، فقال : (دم القرظي وفاء من دم النضيري)، فغضب
بنو النضير، وقالوا : لا نطيعك في الرجم، ولكنا نأخذ بحدودنا التي كنا عليها، فنزلت :
أفحكم الجاهلية يبغون ؟ ونزل :
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وكتبنا عليهم فيها قال : في التوراة .
[ ص: 332 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس قال : كتب عليهم هذا في التوراة، فكانوا يقتلون الحر بالعبد، ويقولون : كتب علينا أن النفس بالنفس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : كتب ذلك على بني إسرائيل، فهذه الآيات لنا ولهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه سئل عن قوله :
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس إلى تمام الآية، هي عليهم خاصة؟ قال : بل عليهم والناس عامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
وكتبنا عليهم فيها قال : في التوراة
أن النفس بالنفس الآية، قال : إنما أنزل ما تسمعون في أهل الكتاب حين نبذوا كتاب الله وعطلوا حدوده، وتركوا كتابه، وقتلوا رسله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670916 (من قتل عبده قتلناه، ومن جدعه جدعناه)، فراجعوه، فقال : (قضى الله النفس بالنفس) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : لما نزلت هذه الآية :
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس أقيدت المرأة من الرجل، وفيما
[ ص: 333 ] تعمد من الجوارح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : الرجل يقتل بالمرأة إذا قتلها، قال الله :
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله :
أن النفس بالنفس قال : يقول : تقتل النفس بالنفس،
والعين بالعين قال : تفقأ العين بالعين،
والأنف بالأنف قال : يقطع الأنف بالأنف
والسن بالسن قال : تنزع السن بالسن،
والجروح قصاص قال : وتقتص الجراح بالجراح،
فمن تصدق به يقول : من عفا عنه فهو كفارة للمطلوب، وأجر للطالب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=693617أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأها : (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين)، نصب (النفس)، ورفع (العين)، وما بعده، الآية كلها . [ ص: 334 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=652504أن nindex.php?page=showalam&ids=10718الربيع كسرت ثنية جارية، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (القصاص)، فقال أخوها أنس بن النضر : يا رسول الله، تكسر ثنية فلانة، فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، كتاب الله القصاص) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، قال : للجروح قصاص، وليس للإمام أن يضربه، ولا أن يحبسه، إنما هو القصاص، ما كان الله نسيا، لو شاء لأمر بالسجن والضرب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، في قوله :
فمن تصدق به فهو كفارة له قال : يهدم عنه من ذنوبه بقدر ما تصدق به .
[ ص: 335 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
فمن تصدق به فهو كفارة له قال : كفارة للمجروح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله في قوله :
فهو كفارة له قال : للمجروح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : فهو كفارة له قال : للذي تصدق به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن رجل من الأنصار،
عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : فمن تصدق به فهو كفارة له قال : هو الرجل تكسر سنه، أو تقطع يده، أو يقطع الشيء منه، أو يجرح في بدنه، فيعفو عن ذلك، فيحط عنه قدر خطاياه، فإن كان ربع الدية فربع خطاياه، وإن كان الثلث فثلث خطاياه، وإن كانت الدية حطت عنه خطاياه كذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فمن تصدق به فهو كفارة له هو الرجل يكسر سنه أو يجرح من جسده، [ ص: 336 ] فيعفو عنه، فيحط من خطاياه بقدر ما عفا عنه من جسده، إن كان نصف الدية فنصف خطاياه، وإن كان ربع الدية فربع خطاياه، وإن كان ثلث الدية فثلث خطاياه، وإن كانت الدية كلها فخطاياه كلها) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت، nindex.php?page=hadith&LINKID=939253أن رجلا هشم فم رجل على عهد nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية، فأعطي دية، فأبى إلا أن يقتص، فأعطي ديتين فأبى، فأعطي ثلاثا، فحدث رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من تصدق بدم فما دونه فهو كفارة له من يوم ولد إلى يوم يموت) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
أبي السفر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=707103كسر رجل من قريش سن رجل من الأنصار، فاستعدى عليه nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية، فقال nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية : إنا سنرضيه، فألح الأنصاري، فقال nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية : شأنك وصاحبك، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء جالس فقال nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ما من مسلم يصاب بشيء من جسده فيتصدق به، إلا رفعه الله به درجة، وحط عنه [ ص: 337 ] به خطيئة)، فقال الأنصاري : فإني قد عفوت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939251 (ما من رجل يجرح في جسده جرحة فيتصدق بها إلا كفر الله عنه مثل ما تصدق به) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، عن رجل من الصحابة قال : من أصيب بشيء في جسده فتركه لله كان كفارة له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
يونس بن أبي إسحاق قال : سأل
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أبا إسحاق عن قوله :
فمن تصدق به فهو كفارة له فقال له
أبو إسحاق : هو الذي يعفو، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لا، بل هو الجارح صاحب الذنب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
[ ص: 338 ] فمن تصدق به فهو كفارة له قال : كفارة للجارح، وأجر المتصدق على الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
وإبراهيم : فمن تصدق به فهو كفارة له قالا : كفارة للجارح، وأجر الذي أصيب على الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد : فهو كفارة له قال : للجارح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فمن تصدق به فهو كفارة له قال : كفارة للمتصدق عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فمن تصدق به فهو كفارة له يقول : من جرح فتصدق به على الجارح، فليس على الجارح سبيل، ولا قود، ولا عقل، ولا حرج عليه، من أجل أنه تصدق عليه الذي جرح، فكان كفارة له من ظلمه الذي ظلم .
[ ص: 339 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم في الآية قال : إن عفا عنه أو اقتص منه، أو قبل منه الدية، فهو كفارة له .
وأخرج الخطيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من عفا عن دم لم يكن له ثواب إلا الجنة .