قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم الآية .
[ ص: 564 ] أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14771والعدني، nindex.php?page=showalam&ids=12289وابن منيع، nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي في (مسانيدهم)،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
والكجي في "سننه"،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في (الأفراد)،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (شعب الإيمان)،
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في (المختارة)، عن
قيس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680861قام nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر، فحمد الله وأثنى عليه، وقال : يا أيها الناس، إنكم تقرأون هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم وإنكم تضعونها على غير موضعها، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال : صعد
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال : أيها الناس، إنكم لتتلون آية من كتاب الله وتعدونها رخصة، والله ما أنزل الله في كتابه أشد منها :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم والله لتأمرن بالمعروف،
[ ص: 565 ] ولتنهون عن المنكر، أو ليعمنكم الله منه بعقاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير البجلي : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675699 (ما من قوم يكون بين أظهرهم رجل يعمل بالمعاصي، هم أمنع منه وأعز، ثم لا يغيرون عليه، إلا أوشك أن يعمهم الله منه بعقاب) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي في (معجمه)،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (الشعب)، عن
nindex.php?page=hadith&LINKID=665354أبي أمية الشعباني قال : أتيت nindex.php?page=showalam&ids=1500أبا ثعلبة الخشني فقلت له : كيف تصنع في هذه الآية؟ قال : أية آية؟ قلت : قوله : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (بل ائتمروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك بخاصة نفسك، ودع عنك أمر العوام، فإن من ورائكم أيام الصبر، الصابر فيهن مثل القابض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم) . [ ص: 566 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=hadith&LINKID=939368عن أبي عامر الأشعري أنه كان فيهم شيء فاحتبس على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أتاه، فقال : (ما حبسك؟) قال : يا رسول الله، قرأت هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قال : فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (أين ذهبتم؟ إنما هي : لا يضركم من ضل من الكفار إذا اهتديتم) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود سأله رجل عن قوله :
عليكم أنفسكم فقال : أيها الناس، إنه ليس بزمانها، فإنها اليوم مقبولة، ولكنه قد أوشك أن يأتي زمان تأمرون بالمعروف فيصنع بكم كذا وكذا، أو قال : فلا يقبل منكم فحينئذ :
عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
عليكم أنفسكم الآية، قال : مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر، ما لم يكن من دون ذلك السوط والسيف، فإذا كان ذلك كذلك
[ ص: 567 ] فعليكم أنفسكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17211ونعيم بن حماد في (الفتن)،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (الشعب)، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال : كانوا عند
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، فوقع بين رجلين بعض ما يكون بين الناس، حتى قام كل واحد منهما إلى صاحبه، فقال رجل من جلساء عبد الله : ألا أقوم فآمرهما بالمعروف وأنهاهما عن المنكر؟ فقال آخر إلى جنبه : عليك بنفسك، فإن الله تعالى يقول :
عليكم أنفسكم فسمعها
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فقال : مه، لم يجئ تأويل هذه الآية بعد، إن القرآن أنزل حيث أنزل، ومنه آي قد مضى تأويلهن قبل أن ينزلن، ومنه ما وقع تأويلهن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنه آي يقع تأويلهن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنين، ومنه آي يقع تأويلهن بعد اليوم، ومنه آي يقع تأويلهن عند الساعة، ما ذكر من أمر الساعة، ومنه آي يقع تأويلهن عند الحساب، ما ذكر من أمر الحساب والجنة والنار، فما دامت قلوبكم واحدة، وأهواؤكم واحدة، ولم تلبسوا شيعا، ولم يذق بعضكم بأس بعض، فمروا وانهوا، فإذا اختلفت القلوب والأهواء، وألبستم شيعا، وذاق بعضكم بأس بعض، فامرؤ ونفسه، فعند ذلك جاء تأويل هذه الآية .
[ ص: 568 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه قيل له : لو جلست في هذه الأيام فلم تأمر ولم تنه، فإن الله قال : عليكم أنفسكم فقال : إنها ليست لي ولا لأصحابي، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ألا فليبلغ الشاهد الغائب)، فكنا نحن الشهود وأنتم الغيب، ولكن هذه الآية لأقوام يجيئون من بعدنا، إن قالوا لم يقبل منهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن رجل قال : كنت في خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بالمدينة في حلقة فيهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإذا فيهم شيخ حسبت أنه قال :
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب فقرأ :
عليكم أنفسكم فقال : إنما تأويلها في آخر الزمان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
أبي مازن قال : انطلقت على عهد
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان إلى
المدينة، فإذا قوم جلوس، فقرأ أحدهم :
عليكم أنفسكم فقال : أكثرهم : لم يجئ تأويل هذه الآية اليوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير قال : كنت في حلقة فيها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وإني لأصغر القوم، فتذاكروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقلت : أليس الله يقول :
عليكم أنفسكم ؟ فأقبلوا علي بلسان واحد فقالوا : تنزع آية
[ ص: 569 ] من القرآن لا تعرفها ولا تدري ما تأويلها، حتى تمنيت أني لم أكن تكلمت، ثم أقبلوا يتحدثون، فلما حضر قيامهم قالوا : إنك غلام حدث السن، وإنك نزعت آية لا تدري ما هي، وعسى أن تدرك ذلك الزمان، إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك بنفسك، لا يضرك من ضل إذا اهتديت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، أنه قال :
يا رسول الله، أخبرني عن قول الله عز وجل : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قال : (يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، مروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، فإذا رأيتم شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإعجاب كل امرئ برأيه، فعليكم أنفسكم، لا يضركم ضلالة غيركم، فهو من ورائكم أيام صبر، المتمسك فيها بدينه مثل القابض على الجمر، فللعامل منهم يومئذ مثل عمل أحدكم اليوم كأجر خمسين منكم)، قلت : يا رسول الله، خمسين منهم؟ قال : (بل خمسين منكم أنتم) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
ذكرت هذه الآية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، قول الله عز وجل : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : (لم يجئ تأويلها، لا يجيء تأويلها حتى يهبط عيسى ابن مريم عليه السلام) . [ ص: 570 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
محمد بن عبد الله التيمي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(ما ترك قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بذل، ولا أقر قوم المنكر بين أظهرهم إلا عمهم الله بعقاب)، وما بينكم وبين أن يعمكم الله بعقاب من عنده، إلا أن تأولوا هذه الآية على غير أمر بمعروف، ولا نهي عن منكر :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال :
خطب nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الناس فكان في خطبته قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا أيها الناس، لا تتكلوا على هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إن الداعر ليكون في الحي فلا يمنعوه، فيعمهم الله بعقاب) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه تلا هذه الآية :
عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم فقال : يا لها من سعة ما أوسعها، ويا لها من ثقة ما أوثقها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
عثمان الشحام أبي سلمة قال : حدثني شيخ من أهل
البصرة، وكان له فضل وسن، قال : بلغني أن
داود سأل ربه قال : يا رب، كيف لي أن أمشي لك في الأرض، وأعمل لك فيها بنصح؟ قال : يا داود، تحب من
[ ص: 571 ] أحبني من أحمر وأبيض، ولا تزال شفتاك رطبتين من ذكري، واجتنب فراش المغيب، قال : أي رب، فكيف أن يحبني أهل الدنيا، البر والفاجر؟ قال : يا داود، تصانع أهل الدنيا لدنياهم، وتحب أهل الآخرة لآخرتهم، وتجتان إليك دينك بيني وبينك، فإنك إذا فعلت ذلك فلا يضرك من ضل إذا اهتديت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه جاءه رجل فقال : يا
أبا عبد الرحمن، نفر ستة كلهم قرأ القرآن، وكلهم مجتهد، لا يألو، وهم في ذلك يشهد بعضهم على بعض بالشرك، فقال : لعلك ترى أني آمرك أن تذهب إليهم تقاتلهم، عظهم وانههم، فإن عصوك فعليك نفسك، فإن الله تعالى يقول :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم حتى ختم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16232صفوان بن محرز، أنه أتاه رجل من أصحاب الأهواء، فذكر له بعض أمره، فقال له
صفوان : ألا أدلك على خاصة الله التي خص الله بها أولياءه :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم يقول : أطيعوا أمري
[ ص: 572 ] واحفظوا وصيتي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم يقول : إذا ما أطاعني العبد فيما أمرته من الحلال والحرام، فلا يضره من ضل بعده إذا عمل بما أمرته به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق جويبر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ما لم يكن سيف أو سوط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، أن رجلا سأله عن قول الله :
عليكم أنفسكم الآية، فقال : إن تأويل هذه الآية لم يجئ بعد، إذا هاب الواعظ، وأنكر الموعوظ، فعليك بنفسك، لا يضرك حينئذ من ضل إذا اهتديت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
عمر مولى غفرة قال : إنما أنزلت هذه الآية لأن الرجل كان يسلم ويكفر أبوه، ويسلم الرجل ويكفر أخوه، فلما دخل قلوبهم حلاوة الإيمان دعوا آباءهم وإخوانهم، فقالوا : حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا، فأنزل الله :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنه سئل عن هذه الآية فقال : نزلت في أهل الكتاب، يقول :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل من أهل الكتاب
إذا اهتديتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة في قوله :
عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قال : إذا أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في قوله :
لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قال : إذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر لا يضرك من ضل إذا اهتديت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه تلا هذه الآية :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم فقال : الحمد لله بها، والحمد لله عليها، ما كان مؤمن فيما مضى، ولا مؤمن فيما بقي، إلا وإلى جانبه منافق يكره عمله .
[ ص: 574 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في (الشعب)، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=848631قيل : يا رسول الله، متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ قال : (إذا ظهر فيكم ما ظهر في بني إسرائيل قبلكم)، قالوا : وما ذاك يا رسول الله؟ قال : (إذا ظهر الإدهان في خياركم، والفاحشة في كباركم، وتحول الملك في صغاركم، والفقه - وفي لفظ : والعلم - في رذالكم) .