قوله تعالى :
فلما نسوا ما ذكروا به الآيتين .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن [ ص: 49 ] عباس في قوله :
فلما نسوا ما ذكروا به قال : يعني تركوا ما ذكروا به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
فلما نسوا ما ذكروا به قال : ما دعاهم الله إليه ورسله ، أبوه وردوه عليهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فتحنا عليهم أبواب كل شيء قال : رخاء الدنيا ويسرها على القرون الأولى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فتحنا عليهم أبواب كل شيء قال : يعني الرخاء وسعة الرزق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
حتى إذا فرحوا بما أوتوا قال : من الرزق
أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون قال : مهلكون متغير حالهم
فقطع دابر القوم الذين ظلموا يقول : قطع أصل الذين ظلموا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
محمد بن النضر الحارثي في قوله :
أخذناهم بغتة قال : أمهلوا عشرين سنة .
[ ص: 50 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
فإذا هم مبلسون قال : المبلس المجهود المكروب الذي قد نزل به الشر الذي لا يدفعه ، والمبلس أشد من المستكين، وفي قوله :
فقطع دابر القوم الذين ظلموا قال : استؤصلوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
فإذا هم مبلسون قال : الاكتئاب ، وفي لفظ قال : آيسون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : الإبلاس تغيير الوجوه ، وإنما سمي إبليس لأن الله نكس وجهه وغيره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697518إذا رأيت الله يعطي العبد في الدنيا - وهو مقيم على معاصيه - ما يحب فإنما هو استدراج ، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء الآية ، والآية التي بعدها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
إن الله تبارك وتعالى إذا أراد بقوم بقاء أو نماء رزقهم [ ص: 51 ] القصد والعفاف ، وإذا أراد بقوم اقتطاعا فتح عليهم باب خيانة حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : من وسع عليه فلم ير أنه يمكر به فلا رأي له ، ومن قتر عليه فلم ير أنه ينظر له فلا رأي له ثم قرأ
فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء الآية ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : مكر بالقوم ورب
الكعبة ؛ أعطوا حاجاتهم ثم أخذوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
جعفر قال : أوحى الله إلى
داود : خفني على كل حال ، وأخوف ما تكون عند تظاهر النعم عليك ؛ لا أصرعك عندها ثم لا أنظر إليك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب ، عن
أبي حازم قال : إذا رأيت الله يتابع نعمه عليك وأنت تعصيه فاحذره ، قال : وكل نعمة لا تقرب من الله عز وجل فهي بلية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة قال : بغت القوم أمر الله ، ما أخذ الله قوما قط إلا عند
[ ص: 52 ] سلوتهم وغرتهم ونعيمهم ، فلا تغتروا بالله فإنه لا يغتر بالله إلا القوم الفاسقون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس قال : إن البعوضة تحيا ما جاعت ، فإذا شبعت ماتت ، وكذلك ابن
آدم إذا امتلأ من الدنيا أخذه الله عند ذلك ، ثم تلا
حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
فقطع دابر القوم الذين ظلموا قال : قطع أصلهم ، واستؤصلوا من ورائهم ، قال : وهل تعرف
العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت
زهيرا وهو يقول :
القائد الخيل منكوبا دوابرها محكومة حكمات القد والأبقا