[ ص: 53 ] قوله تعالى :
قل أرأيتم الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يصدفون قال : يعدلون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
يصدفون قال : يعرضون عن الحق ، قال : وهل تعرف
العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=9809أبا سفيان بن الحارث وهو يقول :
عجبت لحلم الله عنا وقد بدا له صدفنا عن كل حق منزل
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
يصدفون قال : يعرضون ، وفي قوله :
قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة قال : فجأة آمنين
أو جهرة قال : وهم ينظرون . وفي قوله :
قل هل يستوي الأعمى والبصير
قال : الضال والمهتدي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد قال : كل فسق في القرآن فمعناه الكذب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في
[ ص: 54 ] قوله
قل هل يستوي الأعمى والبصير قال : الأعمى الكافر الذي عمي عن حق الله وأمره ونعمه عليه ، والبصير العبد المؤمن الذي أبصر بصرا نافعا ، فوحد الله وحده وعمل بطاعة ربه ، وانتفع بما آتاه الله .