قوله تعالى :
ولقد جئتمونا فرادى الآية .
[ ص: 140 ] أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : قال
النضر بن الحارث : سوف تشفع لي اللات والعزى فنزلت :
ولقد جئتمونا فرادى الآية كلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=855824عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنها قرأت قول الله : ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : يا رسول الله واسوأتاه ، إن الرجال والنساء سيحشرون جميعا ينظر بعضهم إلى سوأة بعض ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه [عبس : 37] لا ينظر الرجال إلى النساء ولا النساء إلى الرجال ، شغل بعضهم عن بعض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة قال : كيوم ولد ، يرد عليه كل شيء نقص منه من يوم ولد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682694إذا كان يوم القيامة حشر الناس حفاة عراة غرلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
وتركتم ما خولناكم قال : من المال والخدم ،
وراء ظهوركم قال : في الدنيا .
[ ص: 141 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : يؤتى بابن
آدم يوم القيامة كأنه بذج ، فيقول له تبارك وتعالى : أين ما جمعت؟ فيقول : يا رب جمعته وتركته أوفر ما كان ، فيقول : فأين ما قدمت لنفسك؟ فلا يراه قدم شيئا . وتلا هذه الآية :
ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة قال : كان عند
ابن زياد nindex.php?page=showalam&ids=11822أبو الأسود الديلي وجبير بن حية الثقفي فذكروا هذا الحرف :
لقد تقطع بينكم فقال أحدهما : بيني وبينك أول من يدخل علينا ، فدخل
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر فسألوه فقال : ( بينكم ) بالرفع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج أنه قرأ " لقد تقطع بينكم " بالرفع يعني وصلكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه قرأ :
لقد تقطع بينكم بالنصب . أي : ما بينكم من المواصلة التي كانت بينكم في الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لقد تقطع بينكم قال : ما كان بينهم من الوصل .
[ ص: 142 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=912388لما تزوج nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=12329أم كلثوم بنت علي اجتمع إليه أصحابه فباركوا له ودعوا له ، فقال : لقد تزوجتها وما بي حاجة إلى النساء ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن كل نسب وسبب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي . فأحببت أن يكون بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم نسب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون يعني : الأرحام والمنازل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
لقد تقطع بينكم قال : تواصلكم في الدنيا .