قوله تعالى :
وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا الآيتين .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر ، تعوذ بالله من شر شياطين الجن والإنس ، قال : [ ص: 174 ] يا نبي الله ، وهل للإنس شياطين ؟ قال : نعم شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=671673عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر ، تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن ، قلت : يا رسول الله ، وللإنس شياطين ؟ قال : نعم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن قال : إن للجن شياطين يضلونهم مثل شياطين الإنس يضلونهم ، فيلتقي شيطان الإنس وشيطان الجن فيقول هذا لهذا : أضلله بكذا ، وأضلله بكذا ، فهو قوله
يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الجن هم الجان وليسوا بشياطين ، والشياطين ولد إبليس وهم لا يموتون إلا مع إبليس ، والجن
[ ص: 175 ] يموتون ، فمنهم المؤمن ومنهم الكافر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : الكهنة هم شياطين الإنس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يوحي بعضهم إلى بعض قال : شياطين الجن يوحون إلى شياطين الإنس ، فإن الله تعالى يقول :
وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم [الأنعام : 121] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
شياطين الإنس والجن قال : من الإنس شياطين، ومن الجن شياطين
يوحي بعضهم إلى بعض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
زخرف القول غرورا يقول : بورا من القول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
زخرف القول غرورا . قال : يحسن بعضهم لبعض القول ليتبعوهم في فتنتهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12176وأبو نصر السجزي في الإبانة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : شياطين
[ ص: 176 ] الجن يوحون إلى شياطين الإنس ، كفار الإنس
زخرف القول غرورا قال : تزيين الباطل بالألسنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
زخرف القول قال : زخرفوه وزينوه
غرورا قال : يغرون به الناس والجن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في الآية قال : الزخرف المزين حيث زين لهم ، هذا الغرور ، كما زين إبليس لآدم ما جاء به ، وقاسمه إنه لمن الناصحين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولتصغى لتميل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولتصغى إليه أفئدة قال : تزيغ ،
وليقترفوا قال : ليكتسبوا .
[158و] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة قال : لتميل إليه قلوب الكفار
وليرضوه قال : يحبوه ،
وليقترفوا ما هم مقترفون يقول : ليعملوا ما هم عاملون .
[ ص: 177 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
زخرف القول غرورا قال : باطل القول غرورا . قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم ، أما سمعت
أوس بن حجر وهو يقول :
لم يغروكم غرورا ولكن يرفع الآل جمعكم والزهاء
وقال
زهير بن أبي سلمى :
فلا يغرنك دنيا إن سمعت بها عند امرئ سروه في الناس مغمور
قال : فأخبرني عن قوله :
ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون ما تصغى؟ قال : ولتميل إليه ، قال فيه
القطامي :
واذا سمعن هماهما من رفقة ومن النجوم غوابر لم تخفق
أصغت إليه هجائن بخدودها آذانهن إلى الحداة السوق
قال : أخبرني عن قوله :
وليقترفوا ما هم مقترفون قال : ليكتسبوا
[ ص: 178 ] ما هم مكتسبون ، فإنهم يوم القيامة يجازون بأعمالهم ، قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم ، أما سمعت
لبيد بن ربيعة وهو يقول :
وإني لآتي ما أتيت وإنني لما اقترفت نفسي علي لراهب