قوله تعالى :
فكلوا مما ذكر اسم الله عليه الآيات .
- أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
جاءت اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : أنأكل مما قتلنا ولا نأكل مما يقتل الله ! فأنزل الله : [ ص: 183 ] فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم بآياته مؤمنين إلى قوله : وإن أطعتموهم إنكم لمشركون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
فكلوا مما ذكر اسم الله عليه : وكلوه فإنه حلال
إن كنتم بآياته مؤمنين يعني بالقرآن
مؤمنين مصدقين ،
وما لكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه يعني الذبائح
وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه يعني ما حرم عليكم من الميتة
وإن كثيرا من مشركي
العرب ليضلون بأهوائهم بغير علم يعني في أمر الذبائح وغيره
إن ربك هو أعلم بالمعتدين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وقد فصل لكم يقول : بين لكم
ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه أي من الميتة والدم ولحم الخنزير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ :
وقد فصل لكم مثقلة بنصب الفاء ( ما حرم عليكم ) برفع الحاء وكسر الراء
وإن كثيرا ليضلون برفع الياء .
[ ص: 184 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وذروا ظاهر الإثم قال : هو نكاح الأمهات والبنات
وباطنه قال : هو الزنى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
وذروا ظاهر الإثم وباطنه قال : الظاهر منه
ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء و
حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم الآية [النساء : 22 ، 23] والباطن الزنى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وذروا ظاهر الإثم وباطنه قال : علانيته وسره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وذروا ظاهر الإثم وباطنه قال : ما يحدث به الإنسان نفسه مما هو عامله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس في قوله :
وذروا ظاهر الإثم وباطنه [ ص: 185 ] قال : نهى الله عن ظاهر الإثم وباطنه أن يعمل به .