قوله تعالى :
ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم الآيتين .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولقد علمتم قال : عرفتم وهذا تحذير لهم من المعصية يقول : احذروا أن يصيبكم ما أصاب أصحاب السبت إذ عصوني
اعتدوا يقول : اجترءوا
في السبت بصيد السمك
فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين فمسخهم الله قردة بمعصيتهم ولم يعش مسخ فوق ثلاثة أيام، ولم يأكل ولم يشرب ولم ينسل .
[ ص: 400 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إنما كان الذين اعتدوا في السبت فجعلوا قردة فواقا ثم هلكوا، ما كان للمسخ نسل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : القردة والخنازير من نسل الذين مسخوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : انقطع ذلك النسل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين قال : مسخت قلوبهم ولم يمسخوا قردة، وإنما هو مثل ضربه الله لهم مثل الحمار يحمل أسفارا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية قال : أحلت لهم الحيتان، وحرمت عليهم يوم السبت ليعلم من يطيعه ممن يعصيه فكان القوم فيهم ثلاثة أصناف؛ وأما صنف فأمسك ونهى عن المعصية، وأما صنف فأمسك عن حرمة الله، وأما صنف فانتهك المعصية ومرن على المعصية فلما أبوا إلا عتوا عما نهاهم الله عنه
قلنا لهم كونوا قردة خاسئين وصار القوم قردة تعاوى لها أذناب بعدما كانوا رجالا ونساء .
[ ص: 401 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : شباب القوم قردة والمشيخة صاروا خنازير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
خاسئين قال : ذليلين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
خاسئين قال : صاغرين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فجعلناها نكالا لما بين يديها من القرى .
وما خلفها من القرى
وموعظة للمتقين الذين من بعدهم إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فجعلناها يعني الحيتان
نكالا لما بين يديها وما خلفها من الذنوب التي عملوا قبل وبعد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فجعلناها قال : فجعلنا تلك العقوبة وهي المسخة
نكالا عقوبة
لما بين يديها يقول : ليحذر من بعدهم عقوبتي
وما خلفها يقول : للذين بقوا معهم،
[ ص: 402 ] وموعظة تذكرة وعبرة
للمتقين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان في قوله :
نكالا لما بين يديها وما خلفها قال : من الذنوب
وموعظة للمتقين قال : لأمة
محمد عليه السلام .