قوله تعالى :
وكذلك نولي الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا قال : ظالمي الجن وظالمي الإنس ، وقرأ :
ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين [الزخرف : 36] قال : ونسلط ظلمة الجن على ظلمة الإنس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا قال : يولي الله بعض الظالمين بعضا في
[ ص: 203 ] الدنيا ، يتبع بعضهم بعضا في النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا قال : إنما يولي الله بين الناس بأعمالهم ؛ فالمؤمن ولي المؤمن من أين كان وحيثما كان ، والكافر ولي الكافر من أين كان وحيثما كان ، ليس الإيمان بالله بالتمني ولا بالتحلي ، ولعمري لو عملت بطاعة الله ولم تعرف أهل طاعة الله ما ضرك ذلك ، ولو عملت بمعصية الله وتوليت أهل طاعة الله ما نفعك ذلك شيئا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
منصور بن أبي الأسود قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن قوله :
وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا ما سمعتهم يقولون فيه ؟ قال : سمعتهم يقولون : إذا فسد الناس أمر عليهم شرارهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار قال : قرأت في الزبور : إني أنتقم من المنافق بالمنافق ، ثم أنتقم من المنافقين جميعا ، وذلك في كتاب الله قول الله :
وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون .
[ ص: 204 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في التاريخ
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17339يحيى بن هاشم ، ثنا ،
يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هذا منقطع،
ويحيى ضعيف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار قال : إن لكل زمان ملكا يبعثه الله على نحو قلوب أهله ، فإذا أراد صلاحهم بعث عليهم مصلحا، وإذا أراد هلكتهم بعث عليهم مترفيهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : أن بني إسرائيل سألوا
موسى فقالوا : سل لنا ربك يبين لنا علم رضاه عنا ، وعلم سخطه ، فسأله ، فقال : يا
موسى أنبئهم أن رضاي عنهم أن أستعمل عليهم خيارهم ، وأن سخطي عليهم أن أستعمل عليهم شرارهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
عبد الملك بن قريب الأصمعي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
[ ص: 205 ] nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : حدثت أن
موسى أو
عيسى قال : يا رب ما علامة رضاك عن خلقك؟ قال : أن أنزل عليهم الغيث إبان زرعهم ، وأحبسه إبان حصادهم ، وأجعل أمورهم إلى حلمائهم ، وفيئهم في أيدي سمحائهم ، قال : يا رب فما علامة السخط ؟ قال : أن أنزل عليهم الغيث إبان حصادهم ، وأحبسه إبان زرعهم ، وأجعل أمورهم إلى سفهائهم ، وفيئهم في أيدي بخلائهم .