[ ص: 219 ] قوله تعالى :
قد خسر الذين قتلوا أولادهم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إذا سرك أن تعلم جهل
العرب فاقرأ ما فوق الثلاثين ومائة من سورة الأنعام :
قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها إلى قوله :
وما كانوا مهتدين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم قال : نزلت في من كان يئد البنات من
مضر وربيعة، كان الرجل يشترط على امرأته أنك تئدين جارية وتستحيين أخرى ، فإذا كانت الجارية التي توأد غدا من عند أهله أو راح وقال : أنت علي كأمي إن رجعت إليك ولم تئديها ، فترسل إلى نسوتها فيحفرن لها حفرة فيتداولنها بينهن فإذا بصرن به مقبلا دسسنها في حفرتها وسوين عليها التراب .
[ ص: 220 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم قال : هذا صنع أهل الجاهلية ، كان أحدهم يقتل ابنته مخافة السباء والفاقة ويغذو كلبه ، وفي قوله :
وحرموا ما رزقهم الله قال : جعلوا بحيرة وسائبة ووصيلة وحاميا ؛ تحكما من الشيطان في أموالهم ، وحرموا من مواشيهم وحروثهم ، فكان ذلك من الشيطان افتراء على الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
أبي رزين أنه قرأ : " قد ضلوا قبل ذلك وما كانوا مهتدين " .